متى يطلب الطبيب الأشعة المقطعية للبطن

فحص البطن المقطعي هُو فحص يستخدم لتصور الأعضاء الداخلية للجسم، للكشف عَنّْ أمراض الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة وغيرها، وغالبًا ما يأمر به الطبيب لمعرفة سبب الألم غير المبرر. التصوير المقطعي المحوسب للبطن سريع وغير مؤلم وغير جراحي ويقدم نتائج دقيقة وفِيْ الحالات العاجلة يمكن أن يكشف التصوير المقطعي عَنّْ الإصابات الداخلية والنزيف فِيْ فترة زمنية قصيرة مما يتيح التدخل الطبي السريع وإنقاذ المريض. يسمح الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب للطبيب بالرؤية بوضوح من داخل الجسم باستخدام الأشعة السينية وجهاز كَمْبيوتر لإنشاء صورة مفصلة ثلاثية الأبعاد. فِيْ هذا المقال سنخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول الفحص بالأشعة المقطعية للبطن وكَيْفَ يتم إجراؤه وما هِيْ الاحتياطات الواجب اتباعها قبل الفحص.

كَيْفَ يتم إجراء الأشعة المقطعية للبطن

يعد الفحص بالأشعة المقطعية، المعروف أيضًا باسم الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT-SCAN)، نوعًا من اختبارات التصوير التي تستخدم الأشعة السينية (الأشعة السينية) لعرض الأعضاء الداخلية للبطن من زوايا متعددة ثم إرسال الصور إلَّى جهاز كَمْبيوتر لتجميعها فِيْ صورة مقطعية ثلاثية الأبعاد أكثر تفصيلاً.يحظى الطبيب برؤية شاملة للأعضاء من الداخل لتحديد المشكلة. يستخدم الفحص بالأشعة المقطعية فِيْ حالات النزيف والإصابات الداخلية بعد الحوادث، لتحديد مكانها ومدى الضرر الذي يلحق بالكائن الحي، بالإضافة إلَّى تشخيص العديد من أمراض الجهاز الهضمي.

الفحص بالأشعة المقطعية بشكل عام هُو فحص آمن ولا يحتاج إلَّى شقوق أو جروح فِيْ البطن وأيضاً لا يحتاج إلَّى تخدير ويوجد نوعان أشعة مقطعية مع صبغة وأشعة مقطعية بدون صبغة ولكل منهما استخداماته، تعرف عليها على النحو التالي

الاشعة المقطعية

يوفر التصوير المقطعي المحوسب العادي صورة مفصلة للأنسجة الصلبة مثل العظام، فِيْ حين أن الأنسجة الرخوة لا تظهر بوضوح وتكون ضعيفة فِيْها. لفحص الأنسجة الرخوة، يستخدم الطبيب صبغة خاصة تظهر بيضاء على فِيْلم الأشعة السينية وتبرز الأوعية الدموية والأعضاء الرخوة الأخرى، والأصباغ المستخدمة عادة هِيْ اليود أو كبريتات الباريوم، والتي تتلقى

  • الحقن يتم فِيْه حقن صبغة مباشرة فِيْ الوريد ويفضل عَنّْد تصوير الأوعية الدموية أو المسالك البولية أو الكبد أو المرارة بحيث تظهر بوضوح فِيْ الصورة.
  • عَنّْ طريق الفم حيث يبتلع المريض صبغة وتستخدم هذه الطريقة فِيْ تصوير الجهاز الهضمي ومرور الطعام عبر الجسم.
  • حقنة شرجية يستخدمها الطبيب عَنّْد فحص الأمعاء والمستقيم.

بعد الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب، ستحتاج إلَّى شرب الكثير من السوائل لمساعدة كليتيك على إزالة الصبغة من جسمك.

مسح مقطعي بدون صبغات

يستخدم لتصوير الأنسجة الصلبة مثل العظام، وهُو فحص بسيط يستغرق بضع دقائق فقط إلَّى نصف ساعة وتذهب إلَّى المنزل فِيْ نفس اليوم ويتضمن الخطوات التالية

  • مستلقيًا على طاولة داخل آلة دائرية كبيرة، سيتم تحريكك ببطء عبر الماسح الضوئي.
  • تدور الأشعة السينية حول جسمك ومن الأفضل فِيْ هذه المرحلة أن تظل ثابتًا لأن الحركة يمكن أن تتسبب فِيْ تعتيم الصورة وقد تحتاج إلَّى حبس أنفاسك من حين لآخر.
  • يرسل الجهاز صورًا تحتوي على عدة أجزاء من أعضاء البطن لجهاز كَمْبيوتر لتحليلها وربطها معًا لإنشاء صورة مفصلة ثلاثية الأبعاد.
  • متى يأمر الطبيب بإجراء فحص بالأشعة المقطعية للبطن

    عادةً ما يستخدم التصوير المقطعي المحوسب للبطن لمعرفة سبب آلام البطن وألم الحوض وأمراض الأعضاء الداخلية والأمعاء الدقيقة والقولون. سيطلب منك طبيبك إجراء فحص بالأشعة المقطعية للبطن فِيْ الحالات التالية

  • الالتهابات مثل التهاب الزائدة الدودية والتهابات الحوض والكلى والخراجات الداخلية.
  • أمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي أو داء كرون أو التهاب البنكرياس أو تليف الكبد.
  • بعض أنواع السرطان أهمها الكبد، والكلى، والبنكرياس، والمبيض، والمثانة، وسرطان الغدد الليمفاوية.
  • أمراض المسالك البولية مثل حصوات الكلى والمسالك البولية.
  • إصابة أعضاء البطن الداخلية مثل إصابة الطحال أو الكبد أو الكلى.
  • قد يستخدم طبيبك فحصًا بالأشعة المقطعية للبطن جنبًا إلَّى جنب مع عينة من الورم أو خزعة لتصور أعضائك الداخلية وقد يستخدم أيضًا لمراقبة نتيجة العلاج الكيميائي.

    الاحتياطات قبل التصوير المقطعي للبطن

    سيطلب منك طبيبك اتخاذ بعض الاحتياطات التي يجب اتباعها للحصول على نتيجة دقيقة، بما فِيْ ذلك

    • لا تأكل أي شيء لمدة ثلاث إلَّى أربع ساعات قبل الفحص بالأشعة المقطعية ولمدة ست ساعات إذا كنت ستتلقى الصبغة عَنّْ طريق الفم. هذا ليس ضروريًا لإجراء التصوير المقطعي المحوسب للبطن بدون صبغ.
    • أخبر طبيبك عَنّْ حالتك الطبية، وأي أدوية تتناولها، وإذا كان لديك حساسية أو تاريخ من أمراض القلب أو الربو أو السكري أو أمراض الكلى أو أمراض الغدة الدرقية.
    • قم بإزالة الأشياء المعدنية مثل الملحقات والنظارات ومشابك الشعر وحمالات الصدر التي تحتوي على أسلاك معدنية، إلخ.
    • ارتدِ ملابس مريحة ومناسبة للفحص.
    • قبل الفحص يجب التأكد من عدم وجود حمل.

    يعد التصوير المقطعي المحوسب للبطن من الفحوصات المهمة التي يحتاجها الطبيب لتشخيص العديد من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي والبولي والكشف عَنّْ وجود نزيف أو إصابات داخلية.

    لمزيد من المعلومات حول المشكلات الصحية المختلفة التي قد تتعامل معها وكَيْفَِيْة علاجها والوقاية منها، راجع قسم Supermom Health.