ما أسباب رائحة البول الكريهة عَنّْد النساء

يعتبر البول من أهم وسائل الجسم لتنظيف الدم والتخلص من الملح والماء الزائدين. وهِيْ صفراء اللون ولها رائحة مميزة ونفاذة ولكن يمكننا تحديد ما إذا كانت هذه الرائحة طبيعية أم لا. أحيانًا قد تلاحظ المرأة رائحة كريهة بعد التبول، مما قد يسبب لها بعض القلق، ورغم أنها تسبب بعض المشكلات الصحية، إلا أنها أيضًا لا تدعو للقلق إذا كان من السهل علاجها. تعرف معَنّْا فِيْ هذا المقال على أسباب رائحة البول عَنّْد النساء وكَيْفَِيْة التعامل مع هذه المشكلة وعلاج أسبابها والتخلص منها فِيْ أسرع وقت ممكن.

أسباب رائحة البول الكريهة عَنّْد النساء

تنجم رائحة البول الكريهة عَنّْد النساء عَنّْ بعض المشاكل الصحية البسيطة التي يمكن علاجها، مثل

  • الجفاف السبب الأول لرائحة البول هُو عدم شرب كَمْية كافِيْة من الماء. عَنّْدما يصاب جسمك بالجفاف، تنبعث رائحة قوية من البول ويبدو لونه داكنًا. هذه هِيْ الطريقة التي يخبرك بها جسمك أنه بحاجة إلَّى الترطيب.
  • بعض أنواع الطعام تناول الأطعمة المالحة يزيد من تركيز البول نتيجة ارتفاع نسبة الأملاح فِيْه وكذلك الأطعمة ذات الرائحة النفاذة مثل الثوم والبصل والملفوف والقرنبيط والكاري والتي تتفاعل مركباتها فِيْ الجسم.، ينتج الكبريت الذي يسبب رائحة بول كريهة، بالإضافة إلَّى الأسماك واللحوم، والتي يصعب أحيانًا على الجسم تكسير بعض مركباتها، مما يؤثر فِيْ النهاية على رائحة البول.
  • – بعض المشروبات المشروبات التي تحتوي على مادة الكافِيْين – وخاصة القهُوة – وبعض المشروبات الأخرى ذات الرائحة النفاذة مثل الحلبة، وكلها تؤدي إلَّى رائحة بول كريهة.
  • عدوى المسالك البولية من أكثر الأسباب الطبية شيوعًا لسوء البول عَنّْد النساء التهاب المسالك البولية، وأعراضها حرقان وألم عَنّْد التبول، وإذا كنت تعانين من هذه الأعراض، فاستشيري الطبيب على الفور.
  • داء السكري من أشهر أعراض مرض السكري الرغبة فِيْ التبول بشكل متكرر، إلَّى جانب أن البول تنبعث منه رائحة السكر بسبب ارتفاع نسبة السكر فِيْ الجسم، مما يضفِيْ عليه رائحة غريبة وغير عادية.
  • الجرعة يمكن أن يؤثر استخدام الدوش المهبلي على الميكروبيوم (البكتيريا الجيدة) فِيْ المنطقة التناسلية بأكَمْلها ويسبب روائح كريهة فِيْ المهبل والبول.
  • حصى الكلى تتسبب حصوات الكلى أيضًا فِيْ رائحة كريهة للبول، وإذا لاحظت هذه المشكلة وصاحبها ألم فِيْ الظهر أو الجانب، فاستشر الطبيب فورًا.
  • بعض المكَمْلات الغذائية بعض المكَمْلات الغذائية والفِيْتامينات وخاصة التي تحتوي على فِيْتامين ب وبعض الأدوية وخاصة المضادات الحيوية التي تحتوي على البنسلين.
  • سبب الرائحة الكريهة للبول فِيْ الصباح

    لا يوجد سبب محدد لرائحة نفاذة للبول فِيْ الصباح، بخلاف الأسباب المختلفة التي ذكرتها فِيْ الفقرة السابقة، ولكن قد يكون الأمر أكثر تركيزًا فِيْ هذا الوقت، لأنك لم تتبول لعدة ساعات. على التوالي، لذا فإن رائحة البول فِيْ الصباح ليست دليلاً على تغيير رائحة البول بشكل واضح، ولكن ما يهم حقًا هُو رائحة البول طوال اليوم.

    سبب الرائحة الكريهة للبول بعد الحيض

    قد تلاحظ ارتباطًا برائحة البول الكريهة مع فترة ما بعد الحيض، وهُو ارتباط بحدوث الإباضة، وزيادة فِيْ مستوى هرموني الإستروجين والبروجسترون فِيْ الجسم، مما يؤثر بشكل غير مباشر على رائحة البول. زيادة إفراز الهرمونات أثناء الدورة الشهرية يقوي حاسة الشم خلال هذه الفترة، وبفضل ذلك تكون رائحة البول أكثر نفاذاً وملحوظة.

    أسباب رائحة البول للحامل

    تعاني المرأة الحامل من بعض التغيير فِيْ رائحة البول، ويرجع ذلك إلَّى سبب أو أكثر من الأسباب التالية، والتي يتشابه بعضها مع العوامل السابقة

  • زيادة فِيْ حاسة الشم نتيجة زيادة الهرمونات لدى المرأة الحامل فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، مما يجعلها تشعر برائحة البول القوية، ولهذا السبب فإن بعض النساء الحوامل لا يتحملن روائح معينة.
  • الغثيان والقيء والإسهال أثناء الحمل، وهِيْ أعراض الحمل التي تسبب جفاف الجسم وبالتالي تغير رائحة البول.
  • تناول فِيْتامينات متعددة تؤثر على رائحة البول، خاصة تلك التي تحتوي على فِيْتامينات ب.
  • عدوى المسالك البولية، حيث تكون المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى، مما يسبب الشعور بالحرقان والألم عَنّْد التبول.
  • أما عَنّْ طرق علاج البول السيئ بشكل عام، فاستمر فِيْ قراءة الأسطر التالية.

    علاج الروائح السيئة

    يمكنك التخلص من رائحة البول الكريهة باتباع النصائح التالية

  • اشرب الكثير من الماء والسوائل تأكد من شرب ما لا يقل عَنّْ ثمانية أكواب من الماء يوميًا بالإضافة إلَّى سوائل طبيعية أخرى مفِيْدة لمنع الجفاف.
  • فحص الكلى والمسالك البولية من الضروري فحص حالتك الصحية بشكل منتظم، لذلك من خلال فحص الكلى والمسالك البولية، سوف تمنع مشكلة رائحة البول الكريهة من البداية.
  • تجنب بعض الأطعمة والمشروبات كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن بعض الأطعمة ذات الرائحة النفاذة وكذلك بعض المشروبات تؤدي إلَّى تركيز رائحة البول، لذا احرص على تجنبها قليلًا، أو لا تفرط فِيْ علاج هذه المشكلة. .
  • شرب عصير التوت البري والبنجر أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن التوت البري والشمندر فعالان فِيْ علاج مشاكل المسالك البولية وزيادة حموضة البول مما يقلل من رائحته القوية.
  • استهلاك فِيْتامين سي من مصادره المتعددة كالبرتقال والليمون وغيرهما، أو من خلال مكَمْلاته الغذائية، إذا كان يساعد على زيادة حموضة البول والقضاء على البكتيريا المسببة لالتهابات المسالك البولية، والتي تحافظ على رائحة البول بشكل طبيعي. شكل.
  • النظافة الشخصية الحفاظ باستمرار على النظافة الشخصية – وخاصة منطقة المهبل – وارتداء الملابس الداخلية القطنية وتغييرها يوميًا سيساعدك على التخلص من رائحة البول الكريهة.
  • ملحوظة المشاكل الطبية التي تسبب رائحة كريهة للبول يجب معالجتها مع الطبيب وعدم تناول أي من المكَمْلات المذكورة فِيْ المقال دون استشارة الطبيب أولاً خاصة إذا كنت حاملاً.

    الآن بعد أن تعرفت على أسباب رائحة البول الكريهة عَنّْد النساء، فلا داعي للقلق، وعلاج أسباب هذه المشكلة وتجنب العوامل البسيطة التي تؤدي إليها، ولن تزعجك الرائحة بعد ذلك.

    تتعرض عائلتك للعديد من المشاكل الصحية من وقت لآخر. تعرف على المزيد حول علاج الأمراض المختلفة والوقاية منها فِيْ قسم الصحة.