نصائح لعلاج المغص عَنّْد حديثي الولادة

المولود الجديد يبكي كثيراً بعد الرضاعة وتغيير الحفاضات دون أن تعرف الأم سبب بكائه المستمر والذي يكون عادة مغص وانتفاخ البطن نتيجة ابتلاع كَمْية كبيرة من الهُواء أثناء الرضاعة وعدم القدرة على الحصول عليه. يتخلص من هذه الغازات من تلقاء نفسه، لذلك يستخدم طريقته الوحيدة، كَيْفَ يعبر عَنّْ شعورك بالألم والقلق والبكاء، ولهذا نقدم لك اليوم بعض النصائح لعلاج المغص عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، لذا تعرف عليها واتبعها مع طفلك الصغير. لأنهم سيساعدونك كثيرًا فِيْ تسكين آلامه.

علاج مغص حديثي الولادة

هناك بعض النصائح البسيطة والحلول الطبيعية التي يجب اتباعها للتخلص من الغازات والمغص عَنّْد المولود الجديد دون اللجوء إلَّى أدوية المغص. اقرأ عَنّْها فِيْ السطور التالية.

قومي بتدليك بطن الطفل أو ظهره

يساعد تدليك بطن المولود الجديد على التخلص من الغازات المتراكَمْة وتسهِيْل طردها من البطن، ولتدليك بطن الطفل وظهره، استخدم أي زيت خفِيْف مثالي للتدليك.

إليك الطريقة الصحيحة لتدليك المولود لعلاج المغص

  • ضعي طفلك على ظهره وانزعي حفاضه وملابسه.
  • ضعي القليل من الزيت على راحة يدك وابدئي بتدليكه بلطف حتى لا يزعج جلده الرقيق بالفرك.
  • قم بتدليك بطن طفلك بحركة دائرية فِيْ اتجاه عقارب الساعة لأن هذه الحركة تحفز بسهُولة إطلاق الغازات.
  • ضع الطفل على بطنه وابدأ بتدليك ظهره بنفس الطريقة.

دراجة تمرين للأطفال

جربي تمارين ركوب الدراجة مع طفلك لأنها تساعد على التخلص من الغازات، اتبعي هذه الخطوات كلما شعرت أن طفلك يعاني من المغص أو الغازات.

  • ضع الطفل على ظهره، وأمسك بساقيه بيديك وقم بالتبديل بين الساق اليسرى واليمنى تجاه البطن.
  • كرر التمرين أكثر من مرة مع الضغط الخفِيْف على البطن لإخراج الغازات.
  • تأكد من عدم القيام بهذا التمرين فور الرضاعة لتجنب التسبب فِيْ تقيؤ طفلك.

تحميم الطفل بالماء الدافئ

الماء الدافئ له تأثير سحري على تهدئة معدة المولود الجديد، والحد من المغص والانتفاخ. لا داعي لإضافة الصابون، فقط الماء الدافئ سيساعد على تهدئة أعصاب طفلك، ويسهل عملية التخلص من المغص وانتفاخ البطن، ويجعله يشعر براحة أكبر وينام بشكل أفضل فِيْ الليل.

نحن نساعد الطفل على التجشؤ

فِيْ الأشهر الأولى من حياة المولود الجديد، لا يستطيع طرد الغازات الزائدة فِيْ المعدة من تلقاء نفسه، لذا تأكد من مساعدة الطفل على التجشؤ لإزالة الغازات التي ابتلعها أثناء الرضاعة.

فِيْما يلي طرق لمساعدة طفلك حديث الولادة على التجشؤ

  • احملي طفلك منتصبًا على كتفك مع دعم الجسم جيدًا.
  • ربتي على ظهره بأطراف أصابعك للحصول على أي غاز قد ابتلعه.
  • كرر ذلك بين كل رضعة وبعدها حتى يكبر طفلك قليلاً ويمكن أن يتجشأ دون مساعدة.

تجنب تناول الأم لبعض الأطعمة

إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية، فعليك الانتباه إلَّى الأطعمة التي تتناولينها كل يوم، حيث أن بعض الأطعمة تؤثر على حليب الثدي.

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لأنها تجعل طفلك يعاني من المغص والانتفاخ، مثل الثوم والبصل والتوابل الحارة.

الموقف الصحيح عَنّْد الرضاعة الطبيعية

  • فِيْ حالة الرضاعة تأكدي من إرضاع طفلك فِيْ وضع الرضاعة الصحيح بحيث يكون الجزء الأكبر من الهالة الداكنة المحيطة بالحلمة داخل فمه لتجنب ابتلاع الكثير من الهُواء أثناء الرضاعة فِيْ الوضع الخطأ.
  • فِيْ حالة الرضاعة الصناعية احرصي على إمساك زجاجة الرضاعة فِيْ وضع مائل حتى لا يبتلع الطفل الكثير من الهُواء أثناء الرضاعة، على سبيل المثال مص زجاجة الرضاعة عَنّْدما لا يكون هناك حليب، احرصي على التقاطها و بعد رج زجاجة الحليب لفترة انتظر حتى تختفِيْ فقاعات الهُواء منها. ثم قدمها لطفلك.

شاهد هذا الفِيْديو بعض الأوضاع الصحيحة للرضاعة الطبيعية

كَيْفَ أعرف إذا كان طفلي يعاني من مغص

يبكي الأطفال حديثي الولادة للتعبير عَنّْ كل ما يشعرون به، سواء كانوا جائعين أو رطبين أو مغص أو منتفخين، لذا اعلمي أن طفلك يعاني من المغص بطرق أخرى غير البكاء.

وفِيْ حالة استمرار بكاء طفلك، بعد تجربة كل الطرق السابقة فِيْ علاج المغص عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، عليك استشارة طبيب أطفال مختص لتشخيص حالته والتأكد من سلامته، ومعرفة أن المغص والغازات من الأشياء الطبيعية التي يعاني منها جميع الأطفال حديثي الولادة. تعاني، لا تقلقي لأنها مرحلة يمر بها جميع الأطفال، وسيموت المولود بأمان.