الفواكه الممنوعة للحامل

تلعب التغذية السليمة دورًا رئيسيًا فِيْ صحة الأم وجنينها ومن أهم الأطعمة التي تنصح المرأة الحامل بتناولها الفاكهة الطازجة، لاحتوائها على العديد من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة مثل المعادن والفِيْتامينات والألياف، فأنت تعلم أن بعض أنواع الفاكهة لا تصلح للحمل سنخبرك فِيْ هذا المقال عَنّْ الثمار المحرمة للحامل والتي يجب تجنبها أو الحد منها لما لها من تأثير ضار على الرحم والجنين.

الفاكهة المحرمة للحوامل

تحتوي الفاكهة على العديد من العَنّْاصر الغذائية المهمة لصحة المرأة الحامل وجنينها، مثل حمض الفوليك الذي يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي، وفِيْتامين C الضروري لتعزيز المناعة، ونمو العظام والأسنان، والسيطرة على الدم. السكر. خمس حصص من الفاكهة يوميًا وحصة فاكهة متوسطة الحجم تزود الجسم بالفِيْتامينات والمعادن المفِيْدة له، ولكن هناك عدد من الفاكهة يجب تجنبها أثناء الحمل، ومنها ما يلي

أناناس

يأتي الأناناس على رأس قائمة الفواكه التي يجب تجنبها فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأن تناوله يمكن أن يؤدي إلَّى تقلصات شديدة فِيْ الرحم، مما قد يعرضك لخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة، ويحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين الذي يتحلل. كَمْا أنه يسبب تليين جدار عَنّْق الرحم.

شروط

من الأفضل تجنب تناول التمر خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل لأنها تسبب تقلص الرحم مما قد يؤدي إلَّى الإجهاض أو الولادة المبكرة، ولكن بعد الشهر السادس من الحمل لا بأس بتناولها باعتدال، و فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، يمكنك تناوله بأمان تام، لأنه يلعب دورًا فِيْ الولادة الطبيعية.

مشمش

على الرغم من احتوائه على كَمْية عالية من العَنّْاصر المفِيْدة، وخاصة الحديد والبروتين والزنك، إلا أنه يمكن أن يرفع درجة حرارة جسمك، مما يجعله غذاءً خطيرًا على الأم الحامل ويمكن أن يعرضها لخطر النزيف.

بابايا

من المعروف أن البابايا تحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة ومستويات عالية من الفِيْتامينات الضرورية للجسم، لكنها من الفواكه التي لا ننصح بتناولها للمرأة الحامل، حيث يمكن أن تسبب ارتفاعًا فِيْ درجة الحرارة، وهُو أمر غير مرغوب فِيْه أثناء الحمل. كَمْا تحتوي البابايا على نسبة عالية من مادة اللاتكس، والتي يمكن أن تؤدي إلَّى تقلصات الرحم والنزيف وحتى الإجهاض، ويمكن أن تتداخل أيضًا مع نمو وتطور الجنين بالمعدل الأمثل، لذلك من الأفضل تجنبه أثناء الحمل.

البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه المفِيْدة التي يمكن أن تخلص الجسم من جميع السموم، كَمْا أنه يساعد على ترطيب الجسم وتزويده بكَمْية جيدة من الماء، ولكن لهذا السبب بالذات فهُو ضار بالجنين لأنه يعرضه لهذه المواد. السموم التي يفرزها الجسم، وهِيْ من الأطعمة المسببة لنزلات البرد، لذا يفضل عدم تناولها أثناء الحمل.

موز

قد تتفاجأ برؤية هذه الفاكهة المتواضعة على قائمة الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الحمل، على الرغم من أن الموز يعتبر آمنًا للأكل أثناء الحمل، إلا أنه يجب تجنبه فِيْ بعض الحالات. ينصح بتناول الموز.

يحتوي الموز على مادة الكيتيناز وهِيْ مادة شبيهة باللاتكس تسبب حساسية معروفة وتزيد من حرارة الجسم. لذلك، يجب على النساء المصابات بالحساسية تجاه الكيتيناز ألا يأكلن الموز.

تمر هندي

لا ينصح بتناول التمر الهندي بكَمْية كبيرة خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من فِيْتامين سي الذي يمكن أن يثبط إنتاج البروجسترون ويمكن أن يؤدي إلَّى النزيف أو الولادة المبكرة.

الفاكهة التي يجب أن تأكلها المرأة الحامل

تلعب بعض الفاكهة دورًا رئيسيًا فِيْ الحفاظ على سلامة الأم وجنينها، وذلك بفضل العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة التي تحتويها، وخاصة الغنية بالفِيْتامينات ومضادات الأكسدة، وتعرفِيْ على أهم الفواكه المفِيْدة لكِ وللجنين أثناء الحمل.

أخيرًا بعد معرفة أهم الفواكه الممنوعة على المرأة الحامل، انتبه إلَّى حَقيْقَة أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء الحمل هُو أساس النمو الصحي للجنين والحفاظ على صحتك، لذلك استمتعي بالفواكه الصحية وتجنبها كَمْا يلي الكثير من الفواكه الضارة قدر الإمكان لضمان صحة أفضل لك ولطفلك.