ما أسباب التهاب المسالك البولية

تعد عدوى المسالك البولية من أكثر الأمراض المعدية شيوعًا وتحدث فِيْ كثير من الأحيان عَنّْد النساء أكثر من الرجال وتتميز بمجموعة من الأمراض المزعجة مثل الحاجة الملحة للتبول مع الشعور بالألم وتغير فِيْ لون وتعكر بول أو ممزوج بالدم وأحياناً مصحوب بارتفاع فِيْ درجة الحرارة، مع وجود ألم فِيْ الجوانب السفلية من الأمام، فِيْ منطقة الحوض أو الجوانب العلوية من الظهر، إذا كنت مهتمًا بأسباب التهاب المسالك البولية، فإن أسباب ذلك التكرار فِيْ بعض الاشخاص وطرق علاجه فهذه المقالة لك.

أسباب التهابات المسالك البولية

تحدث التهابات المسالك البولية نتيجة دخول بعض الميكروبات إلَّى الجهاز البولي من خلال مجرى البول ومن خلال الموقع الرسميك إلَّى مجرى البول ومن خلال الموقع الرسميك إلَّى المثانة وأحياناً يمكن أن تصل إلَّى الحالب والكلى، وغالباً ما تكون الميكروبات من النوع البكتيري. فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تكون فطريات ويمكن أن تكون فِيْروسات، ولكن هذا نادر جدًا، أكثر أنواع التهابات المسالك البولية شيوعًا التهاب المثانة والتهاب الإحليل.

  • التهاب المثانة يحدث التهاب المثانة فِيْ الغالب بسبب بكتيريا الإشريكية القولونية، والتي تحدث بشكل طبيعي فِيْ الجهاز الهضمي. ويمكن أن يحدث التهاب المثانة أيضًا بسبب أنواع أخرى من البكتيريا وأحيانًا بسبب النشاط الجنسي.
  • عدوى المسالك البولية يحدث هذا بسبب انتقال البكتيريا من الشرج إلَّى مجرى البول، وغالبًا ما يحدث عَنّْد النساء عَنّْدما تقترب الفتحتان من بعضهما البعض، كَمْا أن بعض الميكروبات التي تسبب بعض الأمراض المنقولة جنسيًا مثل الهربس والسيلان والكلاميديا ​​يمكن أن تتحرك. من فتحة الأعضاء التناسلية إلَّى مجرى البول ويسبب التهاب.

أسباب تكرار عدوى المسالك البولية

تعد عدوى المسالك البولية شائعة خاصة عَنّْد النساء، ولكن تكرار المشاكل باستمرار يمكن أن يكون له أسباب أخرى، وإليك بعضًا منها

  • العيوب الخلقية فِيْ المسالك البولية إذا كان لديك عيب تشريحي فِيْ الجهاز البولي، فمن المرجح أن تكون مصابًا بعدوى فِيْ المسالك البولية.
  • انسداد المسالك البولية يمكن أن تسبب حصوات الكلى التهابات المسالك البولية المتكررة.
  • داء السكري يمكن أن يكون تكرار الإصابة بشكل عام نتيجة ضعف المناعة المرتبط بالزيادة المفاجئة فِيْ السكر.
  • أمراض المناعة أي مرض يضعف جهاز المناعة يزيد من احتمالية إصابتك بعدوى المسالك البولية.
  • العديد من الإجراءات الطبية للجهاز البولي تجعلك العمليات الجراحية المتكررة وفحوصات الجهاز البولي أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية أكثر من غيرك.
  • بعض وسائل منع الحمل، مثل الواقي الأنثوي والكريمات المبيدة للحيوانات المنوية والتحاميل، يمكن أن تزيد من احتمالية إصابتك بالتهاب المسالك البولية.
  • انقطاع الطمث بعد انقطاع الطمث ينخفض ​​مستوى هرمون الاستروجين فِيْ الدم، ثم تنخفض كَمْية الإستروجين التي تصل إلَّى المثانة، وتتغير أنسجة المثانة وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

الوقاية من التهابات المسالك البولية

هناك عدة طرق يمكن أن تساعدك على حماية نفسك من عدوى المسالك البولية، وإليك بعض منها

  • شرب الكثير من السوائل تخفف السوائل وخاصة الماء من تركيز البول وتجعلك تتبول بكثرة، وهُو ما يعمل عَنّْ طريق طرد البكتيريا فِيْ البول قبل أن يسبب التهاب المسالك البولية.
  • عصير التوت البري يحتوي التوت البري على العديد من الفوائد، خاصةً للوقاية من عدوى المسالك البولية، ويمكن أيضًا اعتباره علاجًا منزليًا لعدوى المسالك البولية.
  • الشطف من الأمام إلَّى الخلف الشطف والمسح بعد التبول والتغوط من الأمام إلَّى الخلف مهم جداً لمنع دخول البكتيريا من فتحة الشرج إلَّى فتحة المسالك البولية والتناسلية.
  • لا تستخدمي المنتجات النسائية التي تهِيْج الجلد مثل المستحضرات المهبلية، والمناديل المبللة، وأي منتجات تهِيْج الجلد.
  • تغيير وسائل تحديد النسل قم بتغيير الواقي الذكري أو مبيدات الحيوانات المنوية إلَّى أي طريقة أخرى أكثر أمانًا.
  • التبول مباشرة بعد الجماع للتخلص بسرعة من أي بكتيريا دخلت جهازك البولي.

ذكرنا أسباب الإصابة بعدوى المسالك البولية وأسباب تكرارها وكَيْفَِيْة الوقاية منها. ننصحك بالذهاب للطبيب فِيْ أسرع وقت عَنّْد ظهُور الأعراض وإجراء الفحوصات اللازمة حتى تتمكن من بدء العلاج بسرعة قبل أن يتطور الأمر ويصل إلَّى الحالب والكلى، أتمنى لك الصحة الجيدة.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، انقر هنا.