ما أسباب ظهُور حبوب فِيْ الجسم فجأة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى ظهُور البثور على الجلد، لذلك غالبًا ما يكون من الصعب تحديد السبب الكامن وراءها، وتكون النتوءات أو النتوءات على الجلد من الأمراض الجلدية الشائعة جدًا وفِيْ معظم الحالات ليست خطيرة وتسببها عدد الشروط. يمكن أن تختلف الكتل أو النتوءات الموجودة على الجلد من حيث الشكل والعدد اعتمادًا على السبب الكامن وراءها، ويمكن أن تكون من نفس لون الجلد أو لون مختلف ويمكن أن تكون مصحوبة بحكة شديدة أو خفِيْفة ولمعرفة سبب ذلك بالضبط. الحبوب، لا بد من ة الطبيب للفحص والطمأنينة وفِيْ هذه الأثناء أنت مجموعة من أكثر الأسباب شيوعاً لظهُور البثور على الجسم بشكل مفاجئ.

ظهُور بثور مفاجئة على الجسم

تختلف نتوءات الجلد أو البثور من حيث الشكل والعدد اعتمادًا على السبب وراءها، يمكن أن تكون بنفس لون بشرتك أو يمكن أن تكون بلون مختلف، على سبيل المثال أحمر، وعلى الرغم من أن معظم النتوءات أو البثور التي تظهر على الجلد تظهر لا داعي لذلك يجب استشارة الطبيب إذا كانت النتوءات الموجودة على جلدك تسبب لك إزعاجًا، كَمْا يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كنت قلقًا بشأن أي تغيرات فِيْ مظهر النتوءات أو الحالة العامة لجلدك.

فِيْما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لظهُور البثور فجأة على الجسم

  • النخالية الوردية هِيْ حالة جلدية التهابية تسبب طفح جلدي أحمر. السبب الدقيق غير معروف، لكن يعتقد الباحثون أنه قد ينجم عَنّْ عدوى فِيْروسية. البقع بيضاوية، حمراء، وأحيانًا متقشرة، بالإضافة إلَّى طفح جلدي مثير للحكة. تشمل أعراض النخالية التهاب الحلق والحكة التي تزداد سوءًا عَنّْدما يصبح الجلد دافئًا أثناء الاستحمام أو ممارسة الرياضة والصداع والحمى.
  • الطفح الجلدي الحراري هِيْ حالة تحدث عَنّْدما تنسد المسام الموجودة على الجلد بسبب التعرق، ويمكن أن تحدث أثناء التمرين أو فِيْ الطقس الحار أو الرطب، وتظهر على شكل نتوءات حمراء أو مليئة بسائل شفاف، والتي يمكن أن تصاحبها إحساس بحكة أو ألم وسيختفِيْ الطفح الجلدي. عادة ما تكون الحرارة عَنّْدما تصبح بشرتك باردة.
  • التهاب الجلد التماسي هُو طفح جلدي يظهر بعد ملامسة مادة لديك حساسية منها، على سبيل المثال منظف قوي أو غيره، على سبيل المثال، معظم الناس لديهم حساسية من اللبلاب السام ويصابون بطفح جلدي بعد لمسه.
  • الهربس طفح جلدي مؤلم مع ظهُور بثور على جانب واحد من الوجه أو الجسم، وينتج عَنّْ الفِيْروس الذي يسبب جدري الماء نفسه.
  • حكة السباحين هِيْ طفح جلدي ناتج عَنّْ التواجد فِيْ الماء المليء بالطفِيْليات، عَنّْدما يسبح الناس فِيْ هذا الماء يمكن للطفِيْليات أن تصيب جلدهم، وفِيْ بعض الناس يمكن أن تؤدي هذه الطفِيْليات إلَّى حرقان وحكة وكذلك بثرة صغيرة أو بثرة حمراء. .
  • مرض جلدي هُو طفح جلدي أحمر تسببه الفطريات. يمكن أن تظهر فِيْ أي مكان على الجسم. لن يختفِيْ هذا الطفح الجلدي إلا إذا تم قتل الفطر. السعفة معدية ويمكن لطبيبك تشخيص القوباء الحلقية ووصف الأدوية المضادة للفطريات لعلاجها.
  • الحزاز المسطح هذه حالة تسبب ظهُور نتوءات أو نتوءات حمراء أو أرجوانية على مناطق مختلفة من الجسم، وأكثر المناطق شيوعًا التي تظهر فِيْها هذه النتوءات هِيْ على الرسغين والظهر والكاحلين.
  • حساسية الدواء يحدث الطفح الجلدي عَنّْدما يكون لدى جسمك رد فعل تحسسي تجاه أحد الأدوية. يمكن أن يكون أي نوع من الأدوية، وليس مجرد دواء موضعي تضعه على بشرتك. إذا كنت قد بدأت مؤخرًا فِيْ تناول دواء جديد وتعرضت لطفح جلدي بعد بضعة أيام أو أسابيع، فاستشر طبيبك.
  • علاج حب الشباب على الجسم

    بعد أن تعرفنا على أسباب ظهُور الحبوب فِيْ الجسم بشكل مفاجئ سنتعامل مع طرق العلاج، وفِيْ بعض الحالات تختفِيْ الحبوب والبقع التي تظهر على الجسم فجأة من تلقاء نفسها، لكن هذا أفضل يجب استشارة الطبيب للاطمئنان وأخذ العلاج المناسب للحالة المسببة لهذه الحبوب، وإليك بعض النصائح لبعض الأمراض الجلدية المذكورة فِيْ المقال

    • النخالية الوردية تختفِيْ من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلَّى علاج، ولكن قد ترغب فِيْ استخدام العلاجات المنزلية لتهدئة الحكة، مثل غسول الكالامين أو حمام دقيق الشوفان.
    • الطفح الجلدي الناتج عَنّْ الحرارة عادة ما يختفِيْ عَنّْدما تبرد بشرتك، ويمكن علاج الأعراض غير السارة بالمراهم والكريمات، بما فِيْ ذلك ماء الكالامين لتهدئة الحكة وكريمات الستيرويد للحالات الشديدة.
    • الهربس يعالج بالعقاقير المضادة للفِيْروسات لتقليل مدة ظهُور الطفح الجلدي على الجسم، ويجب تناول هذه الأدوية بعد استشارة الطبيب، ويمكن أن تساعد مسكنات الألم والكريمات المضادة للحكة فِيْ تخفِيْف بعض الانزعاج.
    • حكة السباحة عادة ما تختفِيْ من تلقاء نفسها فِيْ غضون أسبوع أو نحو ذلك، وعادة لا تتطلب عَنّْاية طبية. وفِيْ الوقت نفسه، يمكن أن تساعد الكريمات المضادة للحكة فِيْ تخفِيْف الأعراض.

    فِيْ الختام، حاولنا أن نقدم لك من خلال المقال أسباب ظهُور الحبوب فجأة فِيْ الجسم، ما عليك سوى العَنّْاية بترطيب البشرة، واستشارة الطبيب إذا استمرت هذه الحبوب فِيْ الظهُور، ولا تستخدم الكريمات أو المراهم المرطبة. إلا بعد استشارة أخصائي سواء كان طبيبًا أو صيدليًا.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ صحتك على موقع “Supermama” هنا