متى تظهر تشوهات الجنين بالسونار

خلال فترة الحمل تمر المرأة الحامل بالكثير من المشاعر والتجارب، بعضها إيجابي وبعضها سلبي، وكل المخاوف تنتهِيْ برؤية مولودها الجديد، ولكن ماذا لو كانت تعاني من مشكلة ما كَيْفَ اكتشف هذا وإذا ظهرت تشوهات جنينية على السونار

متى تظهر تشوهات الجنين على السونار

تبدأ بعض التشوهات الجنينية فِيْ الظهُور فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى (الأسابيع 1 إلَّى 12) بالموجات فوق الصوتية، وتظهر أخرى خلال الثلث الثاني من الحمل (12 إلَّى 24 أسبوعًا) والثلث الأخير (من 24 إلَّى 40 أسبوعًا أو أكثر حتى الولادة).

قد يتم تغيير توقيت هذه الموجات فوق الصوتية لأسباب مثل السمنة، والتي قد تحد من التصوير بالموجات فوق الصوتية للجنين.

تشوهات الجنين التي تظهر على الموجات فوق الصوتية

بعد العبارة متى تظهر تشوهات الجنين فِيْ الموجات فوق الصوتية ما أنواع التشوهات التي يمكن توقعها يمكن أن يكون تشوهًا واضحًا فِيْ الجنين أو عيبًا داخليًا أو خللًا كيميائيًا داخل الجسم. اكتشف المزيد الآن

  • تشوه واضح مثل عدم وجود ذراع.
  • عيب داخلي مثل تشوه الكلى أو عيب الحاجز البطيني (الفتحة بين الحجرات السفلية للقلب).
  • اختلال التوازن الكيميائي فِيْ الجسم مثل بيلة الفِيْنيل كيتون (خلل فِيْ التفاعل الكيميائي بالجسم يؤدي إلَّى تخلف عقلي شديد).
  • قد يعاني الطفل من عيب خلقي واحد مثل الشفة الأرنبية (الشفة الأرنبية) مع وجود فجوة فِيْ الشفة العليا، أو عيوب خلقية متعددة مثل الشفة المشقوقة والحنك المشقوق (ثقب فِيْ السقف) معًا، أو حتى الشفة الأرنبية والحنك المشقوق مع عيوب القلب الخلقية الدماغية والكلى.

    وبما أننا أظهرنا

    • الشفة الأرنبية أو الحنك المشقوق، عَنّْدما تنفتح الشفة أو سقف الفم أو ينشطر.
    • الحبل الشوكي ليس مغلقًا تمامًا (السنسنة المشقوقة).
    • PEC عَنّْدما تشير القدم إلَّى الداخل بدلاً من الأمام.
    • متلازمة داون، والتي تسبب تأخيرات فِيْ النمو البدني والعقلي.
    • عيوب القلب الخلقية التي تصيب جدران القلب وصمامات القلب والأوعية الدموية.

    تشوهات لا تظهر أثناء الحمل

    لا تظهر جميع التشوهات أثناء الحمل، فبعضها يظهر بعد الولادة، والبعض الآخر، مثل فقر الدم المنجلي (عيب فِيْ خلايا الدم الحمراء يسبب فقر الدم الشديد وآلام العظام)، قد لا تظهر حتى يبلغ الطفل عدة أشهر من العمر.

    يمكن أن تظل بعض العيوب الخلقية مخفِيْة لسنوات عديدة، مثل مرض هنتنغتون (حالة وراثية يعيش فِيْها الأشخاص المصابون حياة طبيعية لسنوات، ثم يصابون بالخرف فِيْ منتصف العمر ويفقدون السيطرة على أذرعهم وأرجلهم)، وقد يستغرق الأمر سنوات. الكلى المعيبة التي سيتم اكتشافها.

    أنواع الموجات فوق الصوتية للكشف عَنّْ تشوهات الجنين

    بعد أن أوضحنا متى تظهر تشوهات الجنين على السونار فِيْما يلي أنواع الموجات فوق الصوتية المستخدمة للكشف عَنّْ التشوهات.

    قد تكون هناك حاجة إلَّى هذه الأنواع من الموجات فوق الصوتية فِيْ حالات محددة، مثل عَنّْد معرفة أو اشتباه بتشوه الجنين، وفِيْ هذه الحالة يمكن أن يوفر تقييمًا أكثر تفصيلاً ومعلومات إضافِيْة حول هذا الشذوذ

    الموجات فوق الصوتية عبر المهبل

    يمكن إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل للحصول على صورة أوضح، ومن المرجح أن يتم استخدام هذه الموجات فوق الصوتية خلال المراحل المبكرة من الحمل عَنّْدما يكون من الصعب الحصول على صورة واضحة.

    الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد

    على عكس الموجات فوق الصوتية التقليدية ثنائية الأبعاد، فإنها تعرض عرضًا ثنائي الأبعاد للبيانات ثلاثية الأبعاد. يستخدم هذا النوع من الموجات فوق الصوتية لمساعدة الفريق الطبي فِيْ اكتشاف تشوهات الوجه أو عيوب الأنبوب العصبي.

    الموجات فوق الصوتية دوبلر

    تقيس الموجات فوق الصوتية دوبلر التغييرات الطفِيْفة فِيْ الموجات فوق الصوتية لأنها تعكس الأجسام المتحركة مثل خلايا الدم ويمكن أن توفر تفاصيل حول تدفق دم الطفل.

    تخطيط صدى القلب للجنين

    يوفر هذا الاختبار صورة مفصلة لقلب طفلك. يمكن استخدامه لتأكيد أو استبعاد عيب خلقي فِيْ القلب. ستلتقط صورة مفصلة لقلب طفلك وتظهر حجم القلب وشكله وبنيته. ستمنحك هذه الموجات فوق الصوتية طبيبًا ليرى كَيْفَ يعمل قلب طفلك.

    نحن نعلم أنك تريد حياة صحية لطفلك، ويسعدك القيام بكل ما يلزم لتهدئة قلبك. ستساعدك معرفة وقت ظهُور تشوهات الجنين فِيْ الموجات فوق الصوتية على فهم هذه المرحلة ومعرفة ما يحتاجه طفلك فِيْ الوقت المناسب.