8 طرق لعلاج تورم الركبة فِيْ المنزل

يحدث تورم الركبة عَنّْدما يتراكَمْ السائل حول المفصل أو فِيْ داخله بسبب الصدمة أو الإفراط فِيْ الاستخدام أو الإجهاد أو حالة أو مرض كامن. تشمل أعراض تورم الركبة تورم الجلد حول المفصل، وتيبس، وألم شديد لدرجة يصعب تحمله.فِيْ هذه المقالة، ستتعرف على كَيْفَِيْة علاج الركبة المتورمة ومتى يجب عليك زيارة الطبيب.

علاج تورم الركبة

يختلف العلاج تبعًا لسبب وشدة تورم الركبة. يتضمن عمومًا أدوية مسكنة للألم وإجراءات لإزالة السوائل من مفصل الركبة، أو إجراءات جراحية مثل استبدال المفصل، ويحددها الطبيب.

إذا استمر التورم فِيْ الركبة لأكثر من ثلاثة أيام أو ازداد سوءًا، أو إذا شعرت بألم شديد مع التورم، فاطلب المشورة من أخصائي، وإلَّى أن تتواصل معه، فإليك ثماني طرق لعلاج التورم السريع. الركبة فِيْ المنزل

  • الراحة الخطوة الأولى هِيْ إراحة الركبة. تجنب الرياضات والأنشطة الأخرى التي تضع ضغطًا إضافِيًْا على الركبة لمدة 24 ساعة أو أكثر لمنحها فرصة للتعافِيْ. ومع ذلك، لا يزال من الجيد تقوية الركبة بلطف وثنيها عدة مرات فِيْ اليوم للحفاظ على نطاق حركتها.
  • باستخدام الثلج ضع كيس ثلج وقم بتدليكه على الركبة لمدة 15 إلَّى 20 دقيقة كل ساعتين إلَّى أربع ساعات فِيْ أول يومين إلَّى ثلاثة أيام بعد تورم الركبة. سيساعد ذلك فِيْ السيطرة على الألم وتقليل التورم.
  • لف ضمادة لف ركبتك بشكل مريح بضمادة مرنة لمنع السوائل من التدهُور. احرص على عدم حزمه بإحكام شديد، حيث يمكن أن يسبب تورمًا فِيْ أسفل الساق والقدم.
  • رفع الساق اجلس أو استلق مع رفع ساقك وضع كيس ثلج على ركبتك. ارفع ساقك على كرسي مرتفع أو وسائد لتقليل تدفق الدم إلَّى الركبة المصابة. هذا يساعد فِيْ تقليل الالتهاب. تأكد من أن رجلك فوق مستوى قلبك.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية فِيْ علاج آلام الركبة وتورمها، ولكن لا تتناول الكثير منها ومن الأفضل استشارة الطبيب واستخدامها تحت إشرافه.
  • التحول إلَّى الحرارة بعد 72 ساعة من الصقيع المتقطع، يمكنك إضافة بعض الحرارة. خذ حمامًا دافئًا لمدة 15 إلَّى 20 دقيقة عدة مرات فِيْ اليوم أو استخدم وسادة تدفئة أو منشفة دافئة. ولكن إذا تفاقم التورم، توقف عَنّْ تعريض الركبة للحرارة.
  • تدليك الركبة يمكن أن يساعد تدليك الركبة فِيْ تصريف السوائل من المفصل. يمكنك تدليك نفسك بلطف أو الحصول على تدليك احترافِيْ، كَمْا يمكنك استخدام زيت الخروع للتدليك الخاص بك، مما يقلل من الألم والالتهابات.
  • تمارين الركبة غالبًا ما تكون فكرة جيدة أن تحافظ على ركبتيك قويتين كإجراء وقائي ضد التلف والتورم. يمكن أن تكون بعض التمارين مفِيْدة فِيْ تخفِيْف آلام الركبة، مثل تمارين المرونة والتمارين المائية والسباحة.

العلاج بالاعشاب لتورم الركبة

تحتوي بعض الأعشاب على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد فِيْ علاج التهاب المفاصل وتورم الركبة، ولكن لا توجد أدلة علمية كافِيْة تدعم مثل هذه الادعاءات. قبل أن تبدأ فِيْ علاج التهاب المفاصل بالطريقة “الطبيعية”، تأكد من التحدث إلَّى طبيبك أولاً لتجنب أي آثار جانبية. فِيْما يلي بعض العلاجات الطبيعية المستخدمة

  • خل التفاح وفقًا لبعض المصادر، فإن خل التفاح له خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد فِيْ تخفِيْف التهاب المفاصل مثل تورم الركبة وأنواع أخرى من الألم.
  • الزنجبيل الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات وشربه يستخدم فِيْ الطب البديل لعلاج جميع أنواع التهاب المفاصل مثل تورم الركبة.
  • الكركَمْ مسحوق أصفر يستخرج من النبات ويستخدم فِيْ الطبخ. كَمْا أن لها خصائص مضادة للالتهابات. يمكن تناوله عَنّْ طريق الفم من خلال شاي الكركَمْ أو الكركَمْ المذاب فِيْ كوب من الحليب الدافئ، أو يمكن استخدامه موضعياً عَنّْ طريق عمل كَمْادات دافئة من الكركَمْ على المفاصل وتطبيقه على المنطقة المصابة.
  • الريحان يمكن استخدام الريحان موضعياً لعلاج أمراض المفاصل وتسكين آلام المفاصل والألم المصاحب لالتهاب المفاصل. يمكنك الحصول على عصير الريحان عَنّْ طريق عصر أوراقه وإضافة الكركَمْ مثلًا وتدليك ركبتك بها.
  • الصبار من أكثر الأعشاب استخداماً فِيْ الطب البديل. وهُو معروف بخصائصه العلاجية، مثل علاج الجروح الجلدية الطفِيْفة. يمكنك وضع جل الصبار موضعياً على الركبة، فهُو لا يسبب أي آثار جانبية وهُو آمن فِيْ حالات التهاب المفاصل.
  • الشاي الأخضر من أشهر المشروبات فِيْ العالم، يستخدم لتقليل الالتهابات فِيْ الجسم. يمكن استخدامه لعلاج التهاب المفاصل على شكل مشروبات أو أقراص.

أخيرًا، قدمنا ​​لكَمْ طرق علاج تورم الركبة والأسباب التي تؤدي إلَّى هذه الحالة. يمكنك تجربة الطرق المنزلية المذكورة فِيْ المقال، ولكن إذا استمر التورم فِيْ الركبة أو تفاقم الألم، فلا تتردد فِيْ استشارة طبيبك.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة، انقر هنا.