اتركي طفلكِ الرضيع يضع يده فِيْ فمه

تشتكي بعض الأمهات من أن أطفالهن يضعون أيديهم فِيْ أفواههم طوال الوقت، ولكن من الطبيعي أن يقضي الطفل الأشهر القليلة الأولى فِيْ وضع أيديهم فِيْ أفواههم لفترات طويلة. تشير الموجات فوق الصوتية إلَّى أن عملية مص الإبهام قد تبدأ فِيْ الرحم. فِيْ هذا المقال، سنشرح ما يعَنّْيه أن يضع الطفل يده فِيْ فمه ونقدم لك فوائد مص الأصابع. كَمْا نقدم لك بعض الإرشادات لمساعدتك فِيْ تعليم طفلك التوقف عَنّْ هذه العادة. كان يمص إصبعه إذا تزامن مع تقدمه فِيْ السن وأثره على نمو أسنانه.

معَنّْى وضع الطفل يده فِيْ فمه

يضع طفلك يده فِيْ فمه لعدة أسباب، أولها استكشاف العالم من حوله، وهُو أمر طبيعي لجميع الأطفال، بصرف النظر عَنّْ كونه أحد الحواس الاستكشافِيْة القوية لدى الأطفال. البكاء أو البحث عَنّْك

عَنّْدما يضع طفلك يديه فِيْ فمه، فهذه طريقة لتهدئة نفسه عَنّْدما يكون متعبًا، وإذا لاحظت أن فمه يسيل لعابه كثيرًا، فقد يعَنّْي ذلك أنه يتسنين ويشعر بالضغط والقبضات فِيْ اللثة، فِيْ فِيْ هذه الحالة، فإن وضع يدك فِيْ فمه لن يسبب أي ضرر، ولكن يمكنك أن تقدم له لعبة مضغ إذا أردت، وغالبًا ما يحب الأطفال ألعاب المضغ الصلبة والصلبة بدلاً من الألعاب اللينة، لأن الصلابة تخفف الضغط على اللثة.

يتوقف العديد من الأطفال عَنّْ مص الإبهام من تلقاء أنفسهم فِيْ سن 4 أو 5 سنوات. فِيْ المرحلة الأولى من الحياة، اسمح لطفلك بمص إبهامه أو يده، حيث يحتاج غالبًا إلَّى تهدئة نفسه.

مزايا مص الأصابع

يولد الأطفال مجهزين للمص لأن المص أمر طبيعي لحديثي الولادة لأنه يرضع ويتغذى. فِيْما يلي بعض فوائد مص أصابع الأطفال

  • يساعد المص على تهدئة نفسه قد يمص طفلك إصبعه بعد الانتهاء من الرضعة لأنه يحتاج إلَّى نوع مختلف من المص لتهدئة نفسه، وليس من أجل الرضاعة.
  • يساعد على الاسترخاء والنوم قد يمص بعض الأطفال إصبعًا أو إصبعين بطريقة معينة مرارًا وتكرارًا.

وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، فإن مص الإبهام أو الأصابع أو استخدام اللهايات يمكن أن يجعل الأطفال يشعرون بالأمان والسعادة ويساعدهم على التعرف على عالمهم ومحيطهم.

كَيْفَِيْة منع الطفل من وضع أصابعه فِيْ فمه

خلال فترة الرضاعة الطبيعية، لا يعد مص الإبهام أو اليد مشكلة، ولكن كَمْا ذكرنا، من الطبيعي أن يترك الأطفال هذه العادة مع تقدم العمر، ولكن مع مرور الوقت، عَنّْدما يبدأ الطفل فِيْ التسنين، يمكن أن يؤدي مص الأصابع إلَّى مشاكل مع السليم تطور أسنان طفلك. إليك مجموعة من النصائح لمساعدتك على تعليم طفلك عدم مص إصبعه

  • الانزعاج والقسوة فِيْ التعامل من أكبر أخطاء الأمهات عَنّْاء مص الإبهام، تعامل معها بهدوء، لأن التعامل معها بالتوتر والقلق لن يكون فِيْ مصلحة طفلك.
  • الإلهاء والانتباه اعرف متى يبدأ طفلك فِيْ مص إبهامه ويلهِيْه عَنّْ هذه العادة من خلال التحدث إليه أو القيام بأي أعمال أخرى مثل إعطائه لعبته المفضلة.
  • تحدث معهم تحدث إلَّى طفلك بهدوء لمساعدته على فهم أن مص الإبهام ليس جيدًا بالنسبة له.
  • التشجيع والثناء أظهرت دراسة على الأطفال أنهم يعرفون مفهُوم الثناء جيداً، فقط امدح الطفل فِيْ كل مرة يستطيع فِيْها التوقف عَنّْ مص إصبعه.
  • اللهايات باستخدام اللهايات، يمكنك فطم طفلك عَنّْ مص الأصابع، واختيار أوقات محددة خلال اليوم لتقديم اللهاية لطفلك، وتقليل مقدار الوقت الذي تستخدمين فِيْه المصاصة تدريجيًا حتى لم تعد بحاجة إليها.

شاهد الفِيْديو طرق مبتكرة لمنع طفلك من مص أصابعه ووضع يده فِيْ فمه

أخيرًا حاولنا من خلال المقال الإجابة على سؤالك “ماذا يعَنّْي أن يضع الطفل يده فِيْ فمه” على أي حال، لا تقلقي من أن يضع طفلك يده فِيْ فمه، لأن العلماء يعتقدون أن وضع اليد على الفم أو مص الأصابع أمر طبيعي لأن الأطفال يمصون إبهامهم بالفعل أثناء وجودهم فِيْ الرحم وستجد أن طفلك يبدأ هذه العادة بين شهر وثلاثة أشهر. يستمر فِيْ القيام بذلك حتى يبلغ السنة الأولى من حياته، ولكن كل ما عليك فعله هُو التأكد من نظافة يديه لحمايته من الجراثيم.

يمكن العثور هنا على كل ما تحتاجين لمعرفته حول رعاية الأطفال.