هل تنميل الرأس خطير وما طرق علاجه

عَنّْدما يعاني الشخص من خدر، فإنه عادة ما يشعر بالتنمل أو التنميل فِيْ منطقة من الجسم، ويمكن أن يحدث التنميل فِيْ الذراع أو الساق أو الرأس. بالنسبة للرأس، لا ينبغي أن يكون التنميل والوخز مقلقًا، لأن العديد من الحالات الطبية التي تسبب التنميل فِيْ الرأس ليست خطيرة مثل التهابات الجيوب الأنفِيْة أو الصداع النصفِيْ أو القلق. ومع ذلك، إذا استمر الوخز والخدر لفترة طويلة أو كان يتعارض مع أنشطتك اليومية، يجب عليك التحدث إلَّى الطبيب فِيْ أسرع وقت ممكن، وإذا كان فمك يقول “هل التنميل خطير”، فاستمر فِيْ هذا المقال لمعرفة أسباب التنميل فِيْ الرأس وكَيْفَ يمكن علاج هذه الحالة تلتئم.

هل خدر الرأس خطير

معظم الحالات الجيدة التي تسبب تنميلًا فِيْ الرأس ليست خطيرة. لكن فِيْ حالات نادرة، يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة. فِيْما يلي بعض الأسباب المحتملة للتنميل والوخز فِيْ الرأس

  • نزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفِيْة يمكن أن تسبب العدوى مثل الزكام والإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفِيْة تورمًا وتورمًا فِيْ الجيوب الأنفِيْة. يمكن أن تضغط الجيوب الأنفِيْة المتضخمة على الأعصاب القريبة، مما يؤدي إلَّى وخز وتنميل فِيْ الرأس
  • الصداع النصفِيْ وأنواع الصداع الأخرى يسبب الصداع النصفِيْ ألمًا شديدًا وخفقانًا على أحد جانبي الرأس أو كلاهما. يمكن أن يؤثر ذلك على تدفق الدم والضغط فِيْ الرأس، مما يسبب التنميل والوخز. تشمل أنواع الصداع الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلَّى نفس الحالة الصداع الدوري أو الصداع العَنّْقودي أو ألم العين.
  • التوتر والقلق عَنّْدما يشعر الشخص بالقلق أو يتعرض للكثير من الضغط أو الضغط، فقد يعاني من وخز وتنميل فِيْ الرأس. يؤدي التوتر والقلق إلَّى إفراز الهرمونات المرتبطة بالقلق، ونتيجة لذلك، يتم إرسال الدم الزائد إلَّى الرأس، مما قد يتسبب فِيْ شعور الشخص بالتنميل والوخز فِيْ الرأس.
  • إصابة الرأس يمكن للإصابات التي تصيب قاعدة الجمجمة أن تتلف الأعصاب فِيْ الدماغ. يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى ظهُور أعراض مثل شلل الوجه أو التنميل أو الوخز أو السكتة الدماغية.
  • داء السكري ينتج هذا المرض عَنّْ ارتفاع مستويات السكر فِيْ الدم. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي مرض السكري غير المعالج إلَّى تلف الأعصاب، مما قد يؤدي إلَّى الشعور بالتنميل والوخز فِيْ الوجه ومناطق أخرى من الرأس.
  • التصلب المتعدد التصلب المتعدد هُو مرض مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي. الوخز والخدر والوخز من الأعراض الشائعة. يمكن أن يؤثر على الوجه والرقبة وأجزاء أخرى من الرأس.
  • الصرع الصرع هُو اضطراب عصبي يسبب ما يسمى “نوبات الصرع”. بعض أنواع النوبات، مثل النوبات الجزئية البسيطة، يمكن أن تسبب تنميل وتنميل فِيْ الوجه.
  • الالتهابات الفِيْروسية التي تسبب تلف الأعصاب يمكن أن تؤثر الالتهابات البكتيرية والفِيْروسية على الأعصاب فِيْ الرأس، مما يؤدي إلَّى وخز وتنميل فِيْ الرأس والوجه والرقبة. تشمل العدوى التهاب الكبد C ومرض لايم والتهاب الدماغ.
  • أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تلف الأعصاب تحدث أمراض المناعة الذاتية عَنّْدما يهاجم جهاز المناعة أنسجة الجسم. فِيْ بعض الأحيان تتأثر أعصاب الدماغ، مما يؤدي إلَّى وخز فِيْ الرأس أو الوجه. بعض أمراض المناعة الذاتية التي تسبب خدر الرأس تشمل الألم العضلي الليفِيْ والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي ومتلازمة سجوجرن.
  • بعض الأدوية يمكن أن يكون التنميل أو التنميل فِيْ الرأس من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل العلاج الكيميائي أو مضادات الاختلاج (مضادات الصرع).
  • حالات طبية معينة يمكن لعدد من الحالات الطبية أن تسبب وخزًا وتنميلًا فِيْ الرأس، مثل ارتفاع ضغط الدم أو قصور الغدة الدرقية أو السكتة الدماغية أو أورام المخ أو نقص فِيْتامين ب 12.

علاج تنميل الرأس

غالبًا ما يكون التنميل فِيْ الرأس مؤقتًا وقد يختفِيْ من تلقاء نفسه اعتمادًا على السبب، ويمكن أن تساعد العلاجات المنزلية وتغيير نمط الحياة فِيْ تحسين الأعراض. هنا بعض النصائح

  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • قلل من مصادر التوتر فِيْ حياتك قدر الإمكان.
  • خذ وقتًا للاسترخاء عَنّْ طريق القيام ببعض الأنشطة مثل التأمل أو المشي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • إذا كان جسمك فِيْ وضع يسبب تنميلًا فِيْ الرأس، فحاول تغيير الوضع وإرخاء الجسم، على سبيل المثال عَنّْ طريق التنفس العميق.

متى يجب أن ترى الطبيب

قد لا يحتاج الشخص إلَّى رؤية الطبيب إذا شعر بوخز أو تنميل فِيْ الرأس يحدث بشكل متقطع ولفترة قصيرة، أي إذا ظهر الوخز والتنميل بسرعة، أو إذا كان مرتبطا بنزلة برد أو حالة طبية خفِيْفة أخرى، أو يأتي مع صداع، وعادة ما يزول دون علاج. ومع ذلك، إذا استمر الوخز أو التنميل أو تسبب فِيْ توقف حياتك، يجب عليك التحدث إلَّى الطبيب فِيْ أسرع وقت ممكن.

أخيرًا أجبنا على سؤالك “هل تنميل الرأس خطر” ومع ذلك، فِيْ معظم الحالات، لا يكون خدر الرأس مدعاة للقلق، حيث توجد بعض الحالات الأساسية الخطيرة التي يمكن أن تكون مسؤولة عَنّْ التنميل، يجب على أي شخص يعاني من وخز وتنميل مستمر فِيْ الرأس التحدث إلَّى الطبيب.

يعد ألم الأعصاب من أكثر المشاكل شيوعًا التي تواجهها النساء مع تقدمهن فِيْ العمر ويمكن أن يكون سببها نقص الفِيْتامينات أو لأسباب أخرى، راجع قسم الصحة لمزيد من المعلومات.