ما خطورة نوم طفلك الرضيع على صدرك

تهتم الأمهات دائمًا باختيار الأفضل لأطفالهن وأحد القرارات التي تحير معظم الأمهات هُو السماح لأطفالهن بالنوم جنبًا إلَّى جنب أم لا ربما تكون قد قررت بالفعل مكان نوم طفلك، لكن قد يصر بعض الأطفال على النوم معك رغم كل محاولاتك وقد ينامون فقط على صدرك، خاصة فِيْ الأشهر الأولى من حياتهم.

ينام الأطفال على صدر أمهاتهم

قد يبدو ترك طفلك ينام على صدرك أو جانبك طريقة رائعة لتقوية الروابط بينكَمْا، ولكنه يأتي مع العديد من المخاطر، بما فِيْ ذلك

  • زيادة فرص الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).
  • زيادة احتمالية اختناق الطفل.
  • تعرض الطفل لحوادث مثل كسور العظام والكدمات.

لذلك يجب ألا ينام الرضيع على صدر أحد الوالدين أو فِيْ نفس السرير بجانب بعضهما البعض، والأفضل أن ينام الرضيع فِيْ سرير مخصص له بجوار مكان نومك حتى يسهل عليك الوصول إليه. له عَنّْدما يبكي فِيْ الليل.

طرق منع الأطفال من النوم على صدر الأم

فِيْما يلي بعض الطرق التي يمكنك اتباعها إذا رفض طفلك النوم بعيدًا عَنّْك واستمر فِيْ البكاء

قماط المولود الجديد

حاولي أن تحملي طفلك إذا لم تكوني قد قمتِ بذلك بالفعل، أي أنه يلف طفلك جيدًا فِيْ بطانيته الخاصة كَمْا هُو موضح فِيْ الصورة، فهذا سيساعده على الشعور بالدفء والأمان كَمْا فعلتِ خلال أشهر الحمل حتى ينام بعمق وراحة.

الضوضاء البيضاء للأطفال

يعد صوت دقات قلبك أحد الأسباب التي تجعل طفلك يحب النوم على صدرك. يمكن أن تساعد تطبيقات الأجهزة المحمولة ذات الضوضاء البيضاء طفلك على النوم ليلاً إذا لم ينجح التقميط وحده.

اتبع طقوس النوم

يستغرق الطفل بعض الوقت للتمييز بين الليل والنهار، لكن لا ينبغي أن يظل على هذا النحو لأكثر من الأشهر الأربعة الأولى من حياته. ابدأ روتينًا وطقوسًا لوقت النوم عَنّْ طريق الاستحمام واستخدام زيوت الأطفال المهدئة مثل اللافندر لتنظيم نومه.

التقليل من التغذية الليلية

قد تعتقد أن رعاية طفلك الصغير هِيْ طريقة سريعة لإعادته إلَّى النوم، لكن العكس سيحدث، سيبدأ فِيْ البكاء أكثر من مرة ويرغب فِيْ العودة إلَّى حضنك. لذلك يجب الفصل بين الرضاعة والنوم بعد الشهر الرابع، وعَنّْدما يحين مَوعِد الخلود إلَّى الفراش، ضعي الصغير ينام وراقبي كل بضع دقائق حتى ينام ويهدأ ثم ينام دون رضاعة.

شاهد هذا الفِيْديو للحصول على نصائح فعالة حول كَيْفَِيْة جعل طفلك ينام

طريقة آمنة للنوم للأطفال

يُنصح بعدم ترك الطفل ينام على الثدي أو على الجنب، خاصة إذا كنت أنت أو زوجك مدخنين، ولا يجب عليك فعل ذلك حتى عَنّْدما تكون متعبًا جدًا، لأن الأم تختار دائمًا الأفضل لطفلها. الصعوبات.

ويجب عليك تركه ينام فِيْ سريره الخاص به بدون بطانيات أو وسائد لتقليل خطر الاختناق ومتلازمة موت الرضيع المفاجئ، ويمكنك وضع المهد بجوارك حتى يكون قريبًا منك ويسهل مشاهدته طوال الليل.

مما سبق يتضح لك أن النوم على صدر والديك ليس آمنًا وتحتاج إلَّى ابتكار طرق جديدة لتعويد طفلك الصغير على النوم فِيْ حضنك حفاظًا على سلامته وإليك كل ما تحتاج لمعرفته حول الأطفال . ينام.