كَيْفَِيْة العَنّْاية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية

تحتاج الأم أحيانًا إلَّى غرز أثناء الولادة الطبيعية بسبب شق العجان، وهُو شق صغير يحدث إما بسبب تمزق طبيعي بين فتحة المهبل والفتحة (فتحة الشرج)، أو بسبب الضغط الشديد أثناء الولادة، أو بسبب إجراء جراحي بسيط يقرره الطبيب لتسهِيْل خروج الجنين من الرحم فِيْ بعض الحالات.

لتخفِيْف الآلام التي يسببها هذا الجرح وكَيْفَِيْة التعافِيْ منه، إليك مجموعة من الخطوات لمساعدتك فِيْ العَنّْاية بالغرز بعد الولادة الطبيعية.

كَيْفَِيْة العَنّْاية بالغرز بعد الولادة الطبيعية

يتم تخييط الجرح أثناء الولادة وتحت تأثير مخدر موضعي حتى لا تشعر بالألم فور الاستيقاظ من النوم بسبب مسكنات الألم، وعادة ما تتوقف الدورة الدموية من شق فِيْ العجان فِيْ غضون ساعة بعد الولادة بسبب الضغط والخياطة التي يقوم بها الطبيب والغرز من النوع التجميلي الذي يمتصه الجسم ولا يتوجب عليك إزالتها. يبدأ الألم فِيْ اليوم التالي للولادة، وقد يكون مصحوبًا بكدمات خفِيْفة، وعادة ما يستمر لعدة أسابيع بعد الولادة.

خلال هذه الفترة، تحتاج إلَّى العَنّْاية بالجرح وإبقائه نظيفًا حتى يشفى بسرعة وتحاول تخفِيْف الألم حتى تتمكن من العودة إلَّى حياتك الطبيعية أثناء القيام ببعض التمارين للمساعدة فِيْ التئام الجرح.

رعاية طبيعية لجروح الولادة

  • قم بتغيير الفوط الصحية أكثر من مرة يوميًا، واغسل يديك قبل التغيير وبعده، واعتنِ تمامًا بنظافة وتطهِيْر هذه المنطقة لتجنب الالتهابات البكتيرية.
  • حافظ على منطقة الجرح جافة ونظيفة لتسريع عملية الشفاء، كَمْا يساعد تعريض المنطقة للهُواء.
  • الضغط على الغرز بورق تواليت نظيف لتقليل الضغط عليها أثناء عملية التغوط، وكذلك صب الماء الدافئ على منطقة المهبل أثناء التبول مما يساعد على تخفِيْف الألم.
  • تجنب الإمساك عَنّْ طريق تناول الكثير من الألياف وشرب السوائل، أو استخدام أدوية مسهلة إذا لزم الأمر بعد استشارة الطبيب.

تخفِيْف آلام المخاض بشكل طبيعي

  • يساعد وضع كَمْادات الماء البارد على منطقة الجرح فور الولادة وخلال اليوم الأول على تخفِيْف الألم وتقليل التورم.
  • بعد اليوم الأول، استخدم الماء الدافئ أو الاستحمام أو الاستحمام أو الجلوس فِيْ حوض مملوء بالماء الدافئ، ولكن تذكر تعقيم الحوض بمطهر جيد قبل الاستخدام لمنع التلوث والعدوى.

يمكنك أيضًا استخدام حمام المقعدة لأنه يجعل من السهل الاستحمام أكثر من مرة يوميًا، ولكن تأكد من أنه نظيف أيضًا ومعقم ويمكنك إضافة الملح أو أي مكَمْل آخر ينصح به طبيبك إلَّى الماء الدافئ. . حمامات المقعدة متوفرة فِيْ الصيدليات.

  • تجنب الجلوس لفترة طويلة، واستخدام وسادة أو مقعد مرن مستدير.
  • استخدم أقراص أو مراهم مسكنات للألم موصى بها من قبل طبيبك.

    تمرين ما بعد الولادة

    احرص على أداء تمارين قاع الحوض (تمارين كيجل) والمحافظة عليها لزيادة تدفق الدم إلَّى المنطقة وتسريع عملية التئام الجروح. تحدث إلَّى طبيبك حول متى يمكنك البدء فِيْ ممارسة الرياضة.

    للقيام بالتمرين بشكل صحيح، تخيل أنك تريد منع تدفق البول أو الغاز من الاحتباس وتمنعه ​​من التسرب، وتأكد من أنك تتنفس أثناء التمرين.

    إذا تعلمت كَيْفَِيْة العَنّْاية بالغرز بعد الولادة الطبيعية التي ذكرناها، فسوف تتحسن بشكل كبير، ولكن إذا كنت تعاني من المزيد من الألم، أو إذا أصبحت بشرتك حمراء، أو منتفخة، أو صديد، أو إذا لاحظت وجود خطأ … إفرازات كريهة الرائحة، راجع طبيبك على الفور.