5 نصائح لعلاج التهاب المسالك البولية

يمكن أن تحدث عدوى المسالك البولية فِيْ أي جزء من الجهاز البولي، سواء كانت الكلى أو الحالب أو المثانة، ولكن أكثرها شيوعًا تحدث فِيْ الجزء السفلي من مجرى البول، وخاصة المثانة. تزداد نسبة الإصابة بعدوى المسالك البولية عَنّْد النساء مقارنة بالرجال وتسبب أعراضاً مزعجة أهمها الإحساس بالحرقان عَنّْد التبول مع الرغبة المستمرة فِيْ التبول وآلام فِيْ الحوض ومنطقة العانة. إذا لم تتم معالجتها فِيْ الوقت المناسب، فقد تنتشر العدوى إلَّى الكلى، مما يؤدي إلَّى مضاعفات خطيرة. يمكن علاج التهاب المسالك البولية بالمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، بالإضافة إلَّى بعض الطرق الطبيعية التي تساعد فِيْ تخفِيْف أعراضه غير السارة. اقرأ عَنّْ أهم طرق علاج التهاب المسالك البولية.

نصائح لعلاج التهابات المسالك البولية

لا تسبب التهابات المسالك البولية دائمًا أعراضًا واضحة، ولكنها يمكن أن تؤدي إلَّى إحساس بالحرقان عَنّْد التبول أو البول، وبالطبع إذا كنت تعاني من أعراض غير طبيعية، يجب استشارة الطبيب حتى لا تنتشر العدوى إلَّى أجزاء أخرى من الجسم. يمكن علاج التهابات المسالك البولية والتهابات المسالك البولية وتخفِيْف الأعراض ببعض النصائح والعادات اليومية الصحية وهِيْ

  • اشرب الكثير من الماء إذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية، ينصح الأطباء بشرب الكثير من الماء لأنه يساعد فِيْ طرد البكتيريا المسببة للعدوى، لذا تأكد من شرب ما لا يقل عَنّْ ستة إلَّى ثمانية أكواب من الماء يوميًا.
  • تناول الأطعمة الغنية بفِيْتامين ج من المهم الحصول على ما يكفِيْ من الأطعمة الغنية بفِيْتامين ج لأنه يجعل البول أكثر حمضية مما يمنع نمو البكتيريا فِيْ المسالك البولية. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من الحرقان أثناء التبول، فتجنب الإفراط فِيْ تناول الحمضيات لأنها يمكن أن تهِيْج المثانة.
  • استخدم الكَمْادات الدافئة يمكن أن يسبب الالتهاب والتهِيْج الناجمين عَنّْ عدوى المسالك البولية حرقة وألمًا وضغطًا حول منطقة العانة. يمكن أن يؤدي تطبيق الكَمْادات الدافئة إلَّى تهدئته. فقط تأكد من أن الكَمْادات ليست ساخنة جدًا وقم بتطبيقها لمدة 15 دقيقة فقط لتجنب التهاب الجلد.
  • تجنب الأطعمة التي تهِيْج المثانة إذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية، تجنب تمامًا الأطعمة التي يمكن أن تهِيْج المثانة، مثل الكافِيْين، والأطعمة الحارة، والمشروبات الغازية، والمحليات الصناعية.
  • إفراغ المثانة بشكل متكرر فِيْ كل مرة تفرغ فِيْها مثانتك، ولو كَمْية صغيرة، تتخلص من بعض البكتيريا المسببة للعدوى، لذا حاول إفراغ مثانتك بانتظام طوال اليوم.
  • العلاج بالأعشاب لعدوى المسالك البولية

    كَمْا ذكرنا من قبل، فإن المضادات الحيوية هِيْ العلاج الأساسي للقضاء على البكتيريا المسببة لعدوى المسالك البولية، ولكن بعض الأعشاب يمكن أن تساعد فِيْ تخفِيْف الأعراض وتنظيف مجرى البول، بما فِيْ ذلك

    • البقدونس يشتهر البقدونس بخصائصه المدرة للبول، والتي تساعد على إفراغ المثانة وطرد البكتيريا المسببة للعدوى، لذا فإن تناول كوب من البقدونس المطبوخ مرتين فِيْ اليوم يقطع شوطًا طويلاً فِيْ تطهِيْر مجرى البول وتخفِيْف الأعراض.
    • الليمون اشرب كوبًا من الماء مع عصير ليمونة فِيْ الصباح، حيث يساعد هذا الخليط على تطهِيْر الجسم من السموم، وتنشيط الكبد وتحمض البول، مما يساعد بدوره على منع نمو البكتيريا المسببة للالتهابات.
    • الثوم يحتوي الثوم على مواد لها تأثير مضاد للجراثيم، لذلك فهُو مضاد حيوي طبيعي، ويمكن أن يساعد ابتلاع فص من الثوم النيء يوميًا على تنظيف مجرى البول، ولكن احرص على عدم تناوله على معدة فارغة إذا كنت تعاني من قرحة فِيْ المعدة أو اضطرابات المعدة.

    علاج التهابات المسالك البولية بالعسل

    يعلم الجميع الفوائد الصحية للعسل واستخدامه الشائع فِيْ علاج العديد من الأمراض، بما فِيْ ذلك الحروق والجروح، وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، والعلاج الوحيد الذي ثبتت فعاليته لعدوى المسالك البولية هُو المضادات الحيوية التي تصرف بوصفة طبية. يمكنك استخدام وصفة العسل كعلاج مساعد بالإضافة إلَّى المضادات الحيوية، وذلك بخلط أربع قطرات من زيت القرفة مع ملعقة عسل وتناولها ثلاث مرات فِيْ اليوم مع الطعام، كَمْا يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع نصف كوب. ملعقة من العسل لكوب من الماء الفاتر، وتناول ثلاث مرات فِيْ اليوم. ومع ذلك، لا ينبغي تلبية هذه الوصفة كبديل للمضاد الحيوي، لأن ترك التهاب المسالك البولية دون علاج فعال يمكن أن يؤدي إلَّى تفاقم الأعراض ويؤدي إلَّى مضاعفات خطيرة.

    علاج التهاب المسالك البولية بالمضادات الحيوية

    المضادات الحيوية هِيْ الطريقة الأساسية لعلاج التهابات المسالك البولية. يعتمد نوع المضاد الحيوي الموصوف على نوع البكتيريا فِيْ البول، والتي يمكن للطبيب تحديدها من خلال فحص مزرعة البول. تشمل الأدوية التي يوصى بها عادة لعلاج التهابات المسالك البولية الطفِيْفة ما يلي

    • أموكسيسيلين.
    • سيفترياكسون.
    • سيفالكسين.
    • سيبروفلوكساسين.
    • فوسفوميسين.
    • الليفوفلوكساسين.
    • تريميثوبريم أو سلفاميثوكسازول.

    تعتمد الجرعة التي يصفها طبيبك على ما إذا كانت العدوى معقدة أو بسيطة. إذا كانت الحالة شديدة أو أثرت على كليتيك، فقد تحتاج إلَّى علاج فِيْ المستشفى بجرعات عالية من المضادات الحيوية عَنّْ طريق الوريد. لا يُنصح عمومًا بمجموعة من المضادات الحيوية المعروفة باسم الفلوروكينولونات. ، مثل سيبروفلوكساسين وليفوفلوكساسين وغيرهما لعلاج التهابات المسالك البولية البسيطة، حيث تفوق مخاطر هذه الأدوية عمومًا فوائدها العلاجية. ولكن فِيْ بعض الحالات، مثل التهاب المسالك البولية المعقدة أو عدوى الكلى، قد يصف الطبيب الفلوروكينولونات إذا لم تكن هناك خيارات علاجية أخرى.

    بشكل عام، تختفِيْ أعراض التهاب المسالك البولية فِيْ غضون أيام قليلة بعد العلاج، ولكن بعد اختفاء الأعراض، يجب عدم التوقف عَنّْ تناول المضاد الحيوي، ويجب إكَمْال الجرعة الكاملة التي يصفها الطبيب، وقد يطلب ذلك. اختبار بول متكرر لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلَّى جرعة أخرى من المضاد الحيوي أم لا.

    الوقاية من التهابات المسالك البولية

    على الرغم من أن العلاجات الطبيعية قد لا تكون موثوقة أو فعالة فِيْ تخفِيْف أعراض التهاب المسالك البولية، إلا أن هناك بعض الطرق الطبيعية للمساعدة فِيْ الوقاية منها وهِيْ

  • التبول بعد العلاقة الحميمة تشير بعض الدراسات الطبية إلَّى أن التبول بعد العلاقة الحميمة من العادات التي تقلل من احتمالية الإصابة بالتهابات المسالك البولية، وتفسير ذلك أنه عَنّْد التبول، يتم طرد بكتيريا E-coli من مجرى البول قبل أن يصابوا بها. فرصة لإحداث عدوى.
  • تجفِيْف الأعضاء التناسلية من الأمام إلَّى الخلف من العادات السيئة التي تقع فِيْها كثير من النساء تجفِيْف الأعضاء التناسلية من الخلف إلَّى الأمام مما يؤدي إلَّى انتقال الجراثيم من الشرج إلَّى المهبل وحدوث العدوى. يجب مسح الأعضاء التناسلية تمامًا بعد الشطف، بدءًا من المهبل باتجاه فتحة الشرج.
  • حافظ على نظافة المنطقة الحساسة احرص دائمًا على تغيير ملابسك الداخلية مرة واحدة على الأقل يوميًا أو استخدم فوط صحية يومية، وكذلك استخدم الصابون والكريم الخالي من العطور على المنطقة الحساسة وتأكد من تجفِيْف المنطقة الحساسة جيدًا بعد الشطف، يفضل أن يكون مع المناديل الورقية، أو استخدم فوطة جديدة كل يوم.
  • استهلاك البروبيوتيك تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الزبادي أو بعض العصائر الغنية بالبروبيوتيك، يساعد على إعادة التوازن بين البكتيريا الجيدة والسيئة فِيْ الجسم، مما يساعد على منع نمو البكتيريا الضارة فِيْ مجرى البول ويمنع العدوى.
  • فِيْ النهاية، عدوى المسالك البولية هِيْ حالة بسيطة ويمكن علاجها، خاصة إذا تم تشخيصها مبكرًا، ويعتمد علاج المسالك البولية بشكل أساسي على المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، والتي يجب اتباعها وتكرارها إذا لزم الأمر لمنع عودة العدوى.

    تحتاج كل أم إلَّى معرفة الكثير من المعلومات الراسخة حول المشكلات الصحية المختلفة، لذلك لا تتردد فِيْ زيارة القسم الصحي فِيْ موقع Supermama الإلكتروني.