ما العلاقة بين مرض السكري والجماع

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا فِيْ جميع أنحاء العالم، حيث يصيب ما يقدر بنحو 34.2 مليون شخص من جميع الأعمار، وعلى الرغم من أنه مرض يمكن التحكَمْ فِيْه، إلا أن ارتفاع مستويات السكر فِيْ الدم على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يؤدي إلَّى الضعف الجنسي لدى النساء. النساء، خلافا للاعتقاد السائد بأنه يؤثر على الرجال فقط. هذا لا يعَنّْي أن مريض السكر لن يتمكن من الاستمتاع بعلاقة حميمة طبيعية، فالالتزام بالعلاج والأكل الصحي يساعد كثيرًا فِيْ الحفاظ على مستويات السكر فِيْ الدم. لذا، أعزائي، إذا كنت ترغب فِيْ معرفة المزيد عَنّْ مرض السكري والجماع وإذا كان له تأثير سلبي على قدرتك أو قدرة زوجك على الإنجاب، فاستمر فِيْ قراءة الأسطر التالية.

داء السكري والجماع

يقلق كثير من الناس بشأن قدرتهم على العلاقة الحميمة بمجرد تشخيص إصابتهم بمرض السكري بسبب ما هُو شائع فِيْ مرض السكري والجماع وتأثيره على القدرة الجنسية، وعلى الرغم من صدقه الشديد، وذلك باتباع خطة العلاج التي يحددها الطبيب، واتباع ما يلي أسلوب حياة أسلوب صحي، يساعدون كثيرًا على ممارسة العلاقة الحميمة بشكل طبيعي. إذا لم يتم التحكَمْ فِيْ مستويات السكر فِيْ الدم وظلت مرتفعة لفترة طويلة، يمكن أن يؤثر مرض السكري على الأداء الجنسي لدى كل من الرجال والنساء، كَمْا نوضح بالتفصيل أدناه

تأثير مرض السكري على القدرة الجنسية عَنّْد النساء

على الرغم من أن تأثير السكري والجماع يكون أكبر عَنّْد الرجال منه عَنّْد النساء، إلا أنه يؤثر أيضًا على النساء المصابات بالضعف الجنسي ويمكن أن يمنعهن من الاستمتاع بعلاقة حميمة، وفِيْما يلي أهم المشاكل التي قد تواجهها عزيزتي فِيْما يتعلق العلاقة الحميمة ومرض السكري

  • جفاف المهبل يحدث جفاف المهبل بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة لمرض السكري، مما يؤدي إلَّى عدم الراحة أو الألم أثناء الجماع.
  • قلة الاستجابة الجنسية أو انعدامها يتسبب مرض السكري فِيْ ضعف تدفق الدم إلَّى الأوعية الدموية، بما فِيْ ذلك تلك الموجودة فِيْ الأعضاء التناسلية، مما يؤدي بدوره إلَّى ضعف الإحساس بها وعدم القدرة على الوصول إلَّى النشوة الجنسية.
  • الألم أثناء الجماع يمكن أن يتسبب مرض السكري فِيْ عدم قدرة عضلات المهبل على الاسترخاء بما يكفِيْ للسماح بالجماع، مما يؤدي إلَّى الألم أثناء الجماع.
  • فقدان الرغبة الجنسية يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة لمرض السكري، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن المرأة غالبًا ما تكون غير قادرة على الوصول إلَّى النشوة الجنسية وشعورها بالألم أثناء الجماع يمكن أن يكون له تأثير نفسي كبير على قلة ممارسة الجنس. الرغبة وتقليل اهتمامها بالعلاقة الحميمة.
  • الالتهابات المهبلية المتكررة يرتبط مرض السكري بالتهابات المهبل المتكررة التي تسبب إحساسًا بالحرقان أثناء الجماع والتبول، وكذلك تلف الأعصاب فِيْ المثانة، مما قد يؤدي إلَّى سلس البول أثناء الجماع. تشير الدراسات الطبية أيضًا إلَّى أن النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى متكررة فِيْ المسالك البولية، مما قد يسبب الألم وعدم الراحة فِيْ العلاقة الحميمة.
  • تأثير السكري على الأداء الجنسي عَنّْد الرجال

    يعد ضعف الانتصاب من أكثر المشاكل التي يواجهها الرجال المصابون بداء السكري شيوعًا، وتشير الإحصائيات إلَّى أن ما يقرب من 50٪ من الرجال المصابين بالسكري قد يعانون من الضعف الجنسي فِيْ مرحلة ما من حياتهم، حيث يؤثر ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم على الأعصاب والأوعية الدموية ويقلل من تدفق الدم . الضعف الجنسي لدى الرجال. دم فِيْ الأعضاء التناسلية، مما يؤدي لاحقًا إلَّى عدم قدرة الرجل على تحقيق الانتصاب قبل الجماع أو أثناءه. بشكل عام، يشمل تأثير مرض السكري والجماع ما يلي

  • عدم القدرة على القذف يسبب اعتلال الأعصاب المرتبط بالسكري وفقدان بعض الإحساس فِيْ القضيب، مما قد يسبب صعوبة فِيْ القذف والوصول إلَّى النشوة الجنسية.
  • القذف المرتجع القذف المرتجع هُو مشكلة جنسية أخرى يمكن أن يعاني منها الرجال من مضاعفات مرض السكري من النوع 2، حيث تقذف الحيوانات المنوية فِيْ المثانة بدلاً من خروجها من القضيب لأن مستويات السكر المرتفعة تؤثر على قدرة العضلات على إغلاق المثانة أثناء القذف، مما يسبب رجوعًا القذف.
  • ما ذكرناه لا يعَنّْي أن السكري يمنع الاستماع لعلاقة حميمة طبيعية، لكن ارتفاع مستويات السكر فِيْ الدم لفترة طويلة يؤثر على القدرات الجنسية، والحفاظ على مستويات السكر بالعلاج واتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعد فِيْ ممارسة الجماع الطبيعي لدى النساء والرجال. .

    هل يؤثر مرض السكري على الإنجاب

    مثلما يؤثر مرض السكري على القدرات الجنسية للرجال والنساء، فإنه يمكن أيضًا أن يضعف قدرتهم الإنجابية ويمكن أن يسبب مشاكل مع تأخر الحمل والعقم، خاصةً عَنّْدما لا يتم التحكَمْ فِيْ مستويات السكر على المدى الطويل. يؤثر مرض السكري والاتصال الجنسي على القدرة الإنجابية للذكور بسبب

    • عدم القدرة على الانتصاب والقذف مما يسبب عدم القدرة على إتمام العملية الجنسية.
    • القذف الرجعي، أي أن الحيوانات المنوية لا تصل إلَّى البويضة وبالتالي لا يحدث الإخصاب.
    • انخفاض جودة الحيوانات المنوية تشير الأبحاث إلَّى أن مرض السكري يمكن أن يؤدي إلَّى انخفاض جودة الحيوانات المنوية. قد ترتبط السمنة مع مرض السكري أيضًا بانخفاض عدد الحيوانات المنوية وتركيزها.
    • قصور الغدد التناسلية (انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون) تشير الدراسات إلَّى أن واحدًا من كل أربعة رجال مصابين بداء السكري من النوع 2 لديه مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون (قصور الغدد التناسلية). نتيجة لذلك، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون إلَّى انخفاض الخصوبة بسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية وضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية.

    تأثير السكر على القدرة الإنجابية للمرأة

    يرتبط داء السكري والجماع أيضًا بانخفاض الخصوبة عَنّْد النساء، بسبب الأعراض المصاحبة

    • بدانة؛
    • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، والتي تحدث غالبًا عَنّْد النساء المصابات بداء السكري.
    • الحيض غير المنتظم.
    • انقطاع الطمث الثانوي (انقطاع الحيض لمدة تصل إلَّى ستة أشهر متتالية).
    • انقطاع الطمث المبكر (فشل المبايض المبكر).
    • سرطان بطانة الرحم.

    على الرغم من ذلك، يمكن أن يساعد التحكَمْ فِيْ السكر والمراقبة المنتظمة والحفاظ على وزن صحي على الحمل بشكل طبيعي، ولكن فِيْ الحالات المتأخرة، قد يكون الحقن المجهري هُو الحل فِيْ هذه الحالة.

    علاج ضعف الانتصاب لدى مرضى السكر

    بعد معرفة العلاقة بين مرض السكري والاتصال الجنسي، من المهم معرفة أن ضعف الانتصاب هُو المشكلة الرئيسية التي يواجهها مريض السكري وتؤثر على قدرته على ممارسة العلاقة الحميمة أو إنجاب الأطفال، وهِيْ مشكلة تتطلب زيارة طبيب الذكورة، والذي يمكنه وصف بعض الأدوية للضعف الجنسي، مثل “سيلدينافِيْل” أو “تادالافِيْل” وغيرها التي تساعد على تدفق الدم إلَّى الأعضاء التناسلية وتحفِيْز الانتصاب والحفاظ عليه، ويجب عدم تناول هذه الأدوية دون استشارة الطبيب، خاصةً لأمراض القلب والأوعية الدموية، و يمكن لبعض العادات الصحية اليومية أن تساعد أيضًا فِيْ علاج ضعف الانتصاب والتعزيز الجنسي، بما فِيْ ذلك

  • الإقلاع عَنّْ التدخين يؤدي استخدام التبغ إلَّى تقييد الأوعية الدموية، مما قد يضعف الانتصاب. يمكن للتدخين أيضًا أن يخفض مستويات أكسيد النيتريك، وهُو مركب يرسل إشارات للجسم لضخ الدم إلَّى القضيب، مما يسمح بالانتصاب.
  • الحفاظ على وزن صحي يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلَّى ضعف الانتصاب، لذلك ينصح بممارسة الرياضة بانتظام لأنها تساعد فِيْ تقليل التوتر، مما يساعد فِيْ إنقاص الوزن، ويزيد من تدفق الدم فِيْ الجسم ويحفز الدورة الدموية.
  • تناول الأطعمة التي تحسن الأداء الجنسي تزود بعض الأطعمة الجسم بالفِيْتامينات والمعادن الضرورية لعملية الانتصاب، مثل الأطعمة الغنية بالزنك وأهمها المأكولات البحرية، لأن الزنك يلعب دورًا مهمًا فِيْ إنتاج هرمون التستوستيرون، وكذلك الأطعمة الغنية بـ “الفلافونويد”، وهِيْ مركبات نشطة معروفة بقدرتها على تنشيط الدورة الدموية، بما فِيْ ذلك الشوكولاتة الداكنة.
  • شاهد هذا الفِيْديو التغذية السليمة لمرضى السكر

    أخيرًا، إن الإصابة بمرض السكري لا تعَنّْي بالضرورة عدم القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة وإنجاب الأطفال بشكل طبيعي، ولكن الالتزام بالأدوية ومراقبة نسبة السكر فِيْ الدم والحفاظ على وزن صحي واتباع نظام غذائي كلها ضرورية. أما الآراء السائدة حول مرض السكري والجماع، وأن مرضى السكر لا يمكنهم التمتع بعلاقة حميمة طبيعية، فهذا خطأ.

    إذا كنت ترغب فِيْ معرفة المزيد عَنّْ الأمراض الأخرى وكَيْفَِيْة علاجها والوقاية منها، فتفضل بزيارة القسم الصحي فِيْ موقع Supermama الإلكتروني.