متى يجب اللجوء لأخصائية الرضاعة الطبيعية

بعد الولادة مباشرة يكون المولود قادراً على تحريك شفتيه والبدء بمهارة فِيْ مص وامتصاص الحليب من ثدي الأم، ولكن قد تواجه الأم بعض الصعوبات فِيْ عملية الرضاعة الطبيعية، والتي يمكن التغلب عليها بمساعدة اختصاصي الرضاعة الطبيعية. . تعرفِيْ من موقع “Supermom” فِيْ هذا المقال على الأسباب الرئيسية لمشاكل الرضاعة الطبيعية ومتى تحتاجين إلَّى زيارة استشاري الرضاعة.

ما هِيْ أسباب مشاكل الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية هِيْ عملية فطرية، لم نسمع عَنّْ مشاكل شائعة مع الرضاعة الطبيعية هذه الأيام، لأن الطفل رُمي فِيْ حجر الأم فور ولادته وبدأ بالرضاعة بسلاسة دون أي مشاكل. الآن وفِيْ كثير من الحالات يتم عزل الطفل عَنّْ الأم لساعات بعد الولادة فِيْ المستشفى لفحصه والاستحمام، أو فِيْ حالة الولادة القيصرية، يتم إعطاؤه تغذية صناعية بزجاجة الأطفال لأنه يصعب على الأم . بالرضاعة، أو حتى تحصل الأم على اللبن، مما يؤدي إلَّى مواجهة بين الأمتين، ويواجه الطفل بعض الصعوبات فِيْ الرضاعة الطبيعية، وهِيْ نتيجة عدم التعلق به منذ الساعة الأولى من ولادته، أو بسبب ذلك. من السهل عليه أن يرضع من خلال زجاجة الرضاعة التي يتدفق منها الحليب بسهُولة.

الحالات التي تتطلب الاستعانة بأخصائي الإرضاع

هناك بعض الصعوبات والمخاوف التي تواجهها الأم فِيْ بداية فترة الرضاعة الطبيعية، والتي يمكنها التغلب عليها بمفردها مع مرور الوقت دون مساعدة، ولكن هناك مشاكل تتطلب زيارة أخصائي الرضاعة الطبيعية، والتي سنناقشها معك . فِيْ الأسطر التالية

الشعور بالألم أثناء الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية عملية غير مؤلمة، لذا فإن الشعور بالألم أثناء الرضاعة يعَنّْي أنك فِيْ وضع سيئ يتسبب فِيْ عدم ارتباط طفلك بالكامل بالحلمة، أو قد يشير إلَّى مشكلة مع طفلك، مثل ربط اللسان. فِيْ هذه الحالة لا بد من زيارة اختصاصي الرضاعة الطبيعية ومعرفة الوضع الصحيح للرضاعة وفحص الطفل لمعرفة ما إذا كان يعاني من أي مشكلة تؤثر على قدرته على الرضاعة الطبيعية.

التهاب الضرع والازدحام

من الشائع أن تعاني الأم من احتقان الثدي بعد أيام قليلة من الولادة بسبب امتلاء الحليب، ولكن فِيْ بعض الحالات يتحول الاحتقان إلَّى التهاب الضرع، وأعراضه هِيْ تورم الثدي والاحمرار وارتفاع درجة الحرارة. فِيْ ذلك الوقت، يجب أن تذهبي على الفور إلَّى أخصائي الرضاعة لعلاج العدوى ومنعها من التطور إلَّى خراج الثدي.

عدم قدرة الطفل على الإمساك بالثدي

فِيْ بعض الحالات، يكون الطفل غير قادر على الإمساك بالحلمة وقد يكون هناك عدة أسباب لذلك، مثل مشكلة انقلاب الحلمة أو انقلابها فِيْ الأم أو وجود مشكلة طبية فِيْ الطفل تمنعه ​​من الالتصاق. على الحلمة. من الضروري هنا زيارة اختصاصي الرضاعة الطبيعية لمعرفة السبب وعلاجه وتعليم كل من الأم والطفل كَيْفَِيْة الرضاعة بالطرق الصحيحة.

عدم اكتساب الوزن الكافِيْ

وزن الطفل هُو المقياس الأول لنموه الصحي ويعكس أيضًا مدى كفاية كَمْية الحليب التي يتلقاها. من الطبيعي أن يفقد الطفل حوالي 10٪ من وزنه عَنّْد الولادة خلال الأسبوع الأول من حياته، لكنه يعود سريعًا إلَّى زيادة الوزن مع الرضاعة الطبيعية المنتظمة.

يجب على الأم مراقبة نمو وزن الطفل ومقارنته بجدول متوسط ​​وزن وطول الطفل خلال السنة الأولى. إذا كان وزن الطفل أقل من الطبيعي بالنسبة لعمره، فقد يشير ذلك إلَّى أن الطفل ليس كذلك. الحصول على ما يكفِيْ من حليب الثدي. فِيْ هذه الحالة، يجب استشارة أخصائي الرضاعة للتأكد من عدم وجود مشاكل فِيْ إنتاج الحليب وأن إنتاج الحليب يتم تحفِيْزه بطريقة صحية وآمنة.

كتلة أو كتل فِيْ الثدي

تعظم الثدي من الأعراض التي لا يجب تجاهلها أثناء الرضاعة، وكذلك الشعور بوجود كتل غير طبيعية، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب ضعف إفراغ الثدي وتراكَمْ الحليب فِيْه، إما بسبب إدخال الحليب الصناعي. للطفل مع الحليب الطبيعي، أو لأن الحليب لم يتم جمعه بشكل جيد. يجب أن تذهب الأم إلَّى أخصائي الرضاعة لمعرفة سبب هذه الكتل وعلاجها وتجنب تكرارها.

نصائح لتجنب مشاكل الرضاعة الطبيعية الشائعة

فِيْما يلي بعض النصائح حول الرضاعة الطبيعية الناجحة والممتعة والخالية من الألم.

  • يوصى بزيارة اختصاصي الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل، حتى تتمكن الأم من بدء الرضاعة بثقة تامة، مع التدريب على أوضاع الرضاعة الطبيعية الصحيحة ومعرفة بعض المعلومات المهمة، مثل علامات جوع الطفل وكَيْفَِيْة إفراغه. الثدي عَنّْ طريق التعبير اليدوي أو مضخة الثدي.
  • ويفضل أن تبدأ الأم بالرضاعة الطبيعية خلال الساعة الأولى بعد الولادة، لذا فالولادة الطبيعية هِيْ الأفضل لكل من الأم والطفل.
  • إذا دخل المولود إلَّى الحضانة، فعليه أن يضغط على ثدييه 6 مرات على الأقل فِيْ اليوم، وفِيْ نفس الوقت يوجه مسئولي الحضانة إلَّى تزويد الحليب بحقنة أو قطارة وليس زجاجة، حتى لا يعتاد الطفل على ذلك. ورفض الإرضاع بعد مغادرة الحضانة.
  • يجب استخدام الحلمة الاصطناعية (حلمة السيليكون) فقط بعد استشارة أخصائي الرضاعة.
  • يجب أن تكون الأم على استعداد لاحتضان طفلها وملامسة جلدها لجلدها دون لبس عازل بينهما فِيْ أسرع وقت ممكن، حيث أن هذا الوضع له دور فعال فِيْ إفراز الحليب عَنّْد الأم. كتفعيل لقدرة الطفل على الرضاعة الطبيعية.
  • لا ينبغي تقديم الحليب الاصطناعي للطفل تحت أي ظرف من الظروف. مع كل حليب صناعي يُعطى للطفل، ينخفض ​​إفراز حليب الثدي الطبيعي. كلما طالت فترة الرضاعة، زاد الحليب الذي تنتجه الأم والعكس صحيح.
  • تعرف على كل شيء عَنّْ الرضاعة الطبيعية فِيْ هذا الفِيْديو.

    أخيرًا، تذكري أن معظم مشاكل الرضاعة الطبيعية يمكن حلها بمساعدة المتخصصين، وإذا واجهت أي مشكلة أثناء الرضاعة الطبيعية ولم تستطع حلها، فلا تترددي فِيْ استشارة خبير فِيْ الرضاعة الطبيعية.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ التغذية السليمة لطفلك فِيْ قسم تغذية وصحة الطفل فِيْ Supermama.