ما هِيْ حازوقة الجنين وما أسبابها

قد تبدأ فِيْ ملاحظة الفواق الجنيني فِيْ الثلث الثاني أو الأخير من الحمل، ربما فِيْ الشهر السادس على سبيل المثال، أو قبل ذلك بقليل أو بعد ذلك بقليل، وتختلف الأمهات فِيْ كَيْفَِيْة تعرضهن لهذه الفواق ودرجتهن اعتمادًا على العديد من العوامل المختلفة، بالتفصيل فِيْ التالي

ما هُو الفواق الجنيني

تحدث الفواق عَنّْدما ينقبض الحجاب الحاجز بين الصدر والبطن بشكل لا إرادي، مما يؤدي إلَّى انغلاق الحبال الصوتية بسرعة، مما يؤدي إلَّى الصوت المصاحب للفواق.

أسباب الفواق الجنيني

الآن أنت تعرف أسباب الفواق الجنيني

  • انقباض الحجاب الحاجز الفواق الرحمي هُو استجابة لتنفس الجنين للسائل الأمنيوسي فِيْ كيسه (السائل داخل الرحم)، مما يتسبب فِيْ انقباض الحجاب الحاجز تلقائيًا.
  • ضغط الحبل السري حالة طبية مزعجة حيث من المحتمل أن يصاب الجنين بالفواق عَنّْد لف أو ضغط الحبل السري حول الرقبة، والذي يحدث عادة فِيْ الثلث الثاني والأخير من الحمل. فِيْ الدم وأحياناً يمكن أن يؤدي إلَّى موت الجنين.
  • بعد أن أوضحنا لكِ أسباب الفواق الجنيني، إذا لاحظتِ عدم انتظام أو تغير فِيْ مدة الفواق، يجب استشارة الطبيب ؛ هذا عادة بسبب قلة الإمداد بالهُواء أو عدم وجوده لطفلك.

    هل حدوث الفواق فِيْ الجنين طبيعي

    الفواق فِيْ الرحم شائع جدًا وهُو حركة جنينية طبيعية ويمكن ملاحظته فِيْ الموجات فوق الصوتية.

    من المحتمل أن يكون للفواق الجنيني حركة إيقاعية كل بضع ثوان، وقد يكون هذا الإحساس مزعجًا فِيْ بعض الأحيان، لكنه فِيْ الواقع جزء طبيعي من نمو الجنين وعلامة مطمئنة على أنه يتمتع بصحة جيدة.

    متى تبدأ الفواق الجنيني

    قد تلاحظين الفواق فِيْ الجنين فِيْ الثلث الثاني أو الأخير من الحمل.

    بشكل عام، تظهر الفواق بعد 15 أسبوعًا. قد تصاب بعض الأجنة بالفواق عدة مرات فِيْ اليوم، والبعض الآخر قد لا يصاب بالفواق على الإطلاق. الخبر السار هُو أن الفواق يلعب دورًا فِيْ نمو الرئة.

    متى نشعر بالقلق من الفواق الجنيني

    قد ترغب فِيْ الاتصال بطبيبك إذا كان طفلك لا يزال يعاني من الفواق كل يوم، أو إذا استمرت الفواق لأكثر من 15 دقيقة، فقد تكون هذه علامة على انخفاض أو انقطاع إمداد الدم والأكسجين للجنين، عادة فِيْ الأسابيع الأخيرة من الحمل. أو أثناء الولادة.

    الفرق بين السقطات الجنينية والحركة

    يمكنك معرفة الفرق بين الفواق والركلات بمجرد مشاهدة الحركة. أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من الفواق أو الركل فِيْ بطنك هِيْ تغيير الوضع أو التحرك. إذا توقفت الحركة، فمن المحتمل أنها ركل فقط وليست زوبعة.وضعيات الرحم.

    نصائح للحد من السقطات الجنينية

    عادة ما يوصي الأطباء بهذه الأشياء لتقليل الفواق الجنيني

    • استلق على الجانب الأيسر من جسمك أثناء النوم.
    • أدخل الأطعمة الغنية بالبروتين فِيْ نظامك الغذائي ؛ لأنه يساعد على إرخاء جنينك وتقليل الفواق فِيْ الرحم.
    • شرب الكثير من الماء، فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يصاب الجنين بالفواق بسبب نقص السوائل فِيْ الجسم.
    • الحصول على قسط كاف من النوم.

    عزيزتي، مراقبة الفواق أثناء الحمل واهتمامك بكل ما يفعله جنينك يساعدك على مراقبة نموه وتجنب المشاكل فِيْ الثلث الأخير من الحمل وكَمْا تعلم فإن الفواق فِيْ الجنين شيء طبيعي ولا يسبب القلق.