كَيْفَ أزيل تسوس الأسنان بالمنزل

يؤدي تراكَمْ الطعام والبكتيريا فِيْ الفم إلَّى تكوين طبقات سميكة على الأسنان، إذا أهملت ولم يتم تنظيفها جيدًا، فإنها تسبب ما يسمى بـ “التسوس” الذي يمكن أن يؤدي إلَّى تكوين تجاويف وثقوب فِيْ الأسنان، مما يساعد على الضرر، وحل، وتسقط فِيْ نهاية المطاف. يؤثر تسوس الأسنان على شكل ورائحة فمك، مما يضعك فِيْ موقف محرج لمجرد أنك تبتسم لمن أمامك، لأننا جميعًا نريد ابتسامة جميلة وأسنانًا بيضاء خالية من تسوس الأسنان. تقدم عيادات الأسنان العديد من الطرق لعلاج التسوس، ولكن هناك أيضًا الكثير من العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد فِيْ منع التسوس وإيقافه قبل أن يتطور إلَّى تسوس الأسنان. يجب أن تسأل نفسك كَيْفَ أزيل تسوس الأسنان فِيْ المنزل سوف تجد الإجابة فِيْ الأسطر التالية.

كَيْفَ تزيل تسوس الاسنان بالمنزل

يمكن إزالة تسوس الأسنان ببعض العلاجات المنزلية، إذا لم يصل إلَّى مرحلة التسوس، لأنه يقوي مينا الأسنان أو يقوم بما يسمى بإعادة التمعدن ويمنع تكون التجاويف، ومن أهم هذه العلاجات

  • معجون أسنان يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد يقوي طبقة المينا بشكل كبير ويزود الأسنان بالحماية اللازمة فِيْ مكافحة تسوس الأسنان.
  • الأيورفِيْدا (سحب الزيت) حيث تقوم بتحريك ملعقة من زيت السمسم أو زيت جوز الهند فِيْ فمك لفترة من الوقت ثم بصقها، وتشير الأبحاث إلَّى أنه يمكن أن يحسن صحة الأسنان، ووجدت دراسة عام 2009 أن استخدام زيت السمسم فِيْ تقلل تقنية الشد إلَّى حد معين من كَمْية البلاك والبكتيريا مثل غسول الفم. إذا قلل سحب الزيت من البلاك، فقد يساعد ذلك فِيْ إعادة تمعدن المينا ومنع التجاويف، ولكن هناك حاجة إلَّى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه التأثيرات.
  • جل الصبار يمكن أن يساعد جل الصبار للأسنان فِيْ محاربة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، لأن التأثير المضاد للبكتيريا لهذا الجل ينظف الفم منها. على الرغم من الحاجة إلَّى مزيد من البحث، فإن قدرة هلام الصبار على إعادة تمعدن المينا قبل التجويف.
  • تجنب حمض الفِيْتيك الموجود فِيْ الحبوب والبقوليات مثل الفاصوليا الحمراء، حيث يمكن أن يتلف مينا الأسنان، ويعتقد بعض الأطباء أن تجنبه يمكن أن يمنع تسوس الأسنان.
  • فِيْتامين د وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن مكَمْلات فِيْتامين (د) ساعدت بشكل كبير فِيْ تقليل حدوث تسوس الأسنان. لأنه يمكن أن يكون له تأثير تمعدن، فإنه يساعد على تقوية مينا الأسنان.
  • تجنب الحلويات والمشروبات السكرية يعتبر استهلاك السكر من الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان لأن السكر يختلط بالبكتيريا فِيْ الفم لتكوين حامض يؤدي إلَّى تآكل مينا الأسنان.
  • تناول جذر عرق السوس يحتوي جذر عرق السوس على خصائص مضادة للبكتيريا قد تساعد فِيْ علاج التجاويف، وفقًا لبحث من عام 2011. ومع ذلك، هناك حاجة إلَّى مزيد من البحث قبل أن يوصي أطباء الأسنان بهذا العلاج المنزلي.
  • تناول علكة خالية من السكر تشير نتائج دراسة أجريت عام 2015 إلَّى أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبة يقلل من كَمْية البكتيريا التي تضر بمينا الأسنان، ويمكن أن يؤدي القليل من تلك البكتيريا إلَّى تقوية المينا التي تكون مجهزة بشكل أفضل لمقاومة تسوس الأسنان.
  • يمكن أن تقلل العلاجات المنزلية من خطر تسوس الأسنان أو تلف المينا فِيْ مرحلة ما قبل التجويف. ومع ذلك، يجب استخدام هذه العلاجات جنبًا إلَّى جنب مع التقنيات التي أوصى بها طبيب أسنانك، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة، ويفضل أن يكون ذلك باستخدام معجون أسنان غني بالفلورايد.

    خطر تسوس الأسنان

    يمكن أن يزداد تسوس الأسنان سوءًا ويخترق السن حتى يصل إلَّى الطبقة الداخلية، وهُو ما يسمى “يوم السن”. فِيْ أسوأ الحالات يصل التسوس إلَّى عصب السن مسبباً ألماً شديداً وحساسية مفرطة عَنّْد الأكل والخراجات. يمكن أن تظهر فِيْ الأسنان. مع زيادة التسوس، تتآكل طبقات الأسنان واحدة تلو الأخرى وبسرعة سريعة، مما يؤدي فِيْ النهاية إلَّى القضاء على طبقة المينا بسبب انتشار البكتيريا، مع زيادة العوامل التي تساعد على نموها، أي

    • جفاف الفم وانخفاض إفراز اللعاب.
    • تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان مثل الحلوى وغيرها.
    • كَمْيات مفرطة من السكر والمشروبات الغازية.
    • الحموضة المعوية حيث تؤثر حموضتها على الأسنان.
    • إهمال صحة الأسنان.

    لذلك من الضروري إجراء فحوصات الأسنان الدورية، لعلاج التسوس فِيْ الوقت المناسب، قبل أن يصل إلَّى مرحلة التسوس ويزداد الأمر سوءًا، لأن التشخيص المبكر يقصر مسار العلاج.

    أخيرًا أعزائي بعد أن أجابنا على سؤال كَيْفَِيْة إزالة تسوس الأسنان بالمنزل ننصحك بالاعتناء بصحة فمك وأسنانك، وإذا وجدت صعوبة فِيْ التخلص من التسوس بالطرق المنزلية، فانتقل فورًا إلَّى طبيب الأسنان ولا تنسَ اتباع النظام اليومي للعَنّْاية بأسنانك.

    صحة الفم والأسنان دليل على الصحة الجيدة والعكس صحيح يمكنك معرفة المزيد عَنّْ العديد من المشاكل الصحية وعلاجها فِيْ قسم الصحة.