متى بدأت عملية زراعة الكبد

متى بدأت زراعة الكبد من الأمور التي يسأل عَنّْها كثير من الناس، حيث أن الكبد من أهم الأعضاء الحيوية فِيْ جسم الإنسان، وله العديد من الوظائف المهمة التي بدونها لا يمكن للإنسان أن يكَمْل حياته. تعتبر أمراض الكبد من أكثر الأمراض شيوعاً التي يعاني منها عدد كبير من الناس، فلنتحدث عَنّْ إجابة هذا السؤال متى بدأت أول عملية زرع كبد خلال عام ونتعرف على أهم المعلومات حول طرق زراعة الكبد. للحفاظ على صحة الكبد والوقاية من الأمراض والمزيد من المعلومات حول متى بدأت زراعة الكبد لأول مرة بالتفصيل.

ما هُو الكبد

الكبد أربعة فصوص، بما فِيْ ذلك فصان أساسيان وفصان ثانويان، والفصان الأساسيان هما الفص الأكبر الموجود فِيْ الجانب الأيمن والفص الأصغر الموجود على الجانب الأيسر. يعتبر الكبد غدة صماء ويعتبر كذلك بسبب إفرازات العديد من المواد والإنزيمات التي تدخل الدم مباشرة، وهذه الإنزيمات من المواد الهامة التي يمكن أن يسبب نقصها العديد من الأضرار والمشاكل، ويقوم الكبد بتصفِيْة وتنقية الجسم والدم من العديد من السموم والفضلات الناتجة عَنّْ العمليات المختلفة.

متى بدأت زراعة الكبد

بدأت أول عملية زرع كبد فِيْ عام 1963 من قبل الدكتور توماس ستارزل. واجهت العملية فِيْ بداية اكتمالها العديد من المعوقات، منها الحصول على كبد سليم وتوافق الأنسجة بين المريض والمتبرع، بالإضافة إلَّى المضاعفات الجراحية والمشاكل المناعية. تطورت هذه العملية على مدى عقود لتصبح واحدة من العمليات الناجحة للغاية وانتشرت فِيْ جميع أنحاء العالم لتصبح واحدة من أفضل وأنجح العمليات بمعدل نجاح يزيد عَنّْ 80٪، مع بعض الصعوبات التي تقف فِيْ طريق النجاح. من هذه العملية مثل المشاكل الأخرى والأمراض التي قد يعاني منها المريض وقلة المتبرعين، بالإضافة إلَّى الصعوبات التي قد تنتج عَنّْ تثبيط مناعة المريض.

ما هِيْ أمراض الكبد

يُعد الكبد من أكثر الأعضاء شيوعًا التي يمكن أن تتأثر بالعديد من الأمراض المختلفة التي يمكن الوقاية منها باتباع بعض النصائح والطرق الوقائية، وهناك العديد من الأمراض التي تصيب الكبد، ومن أهمها ما يلي

  • التهاب الكبد هُو نوع من الأمراض التي تصيب الكبد نتيجة عدوى فِيْروسية ويمكن أن يكون هذا الالتهاب من النوع A أو B أو C وهُو مرض معدي يمكن أن ينتقل من شخص إلَّى آخر بعدة طرق حسب النوع. من العدوى.
  • تليف الكبد يحدث هذا التليف أو ما يعرف بالتليف الكبدي نتيجة التعرض لعوامل مختلفة تسبب تندب الكبد الدائم.
  • الفشل الكبدي مرض يحدث عَنّْدما يفشل الكبد فِيْ أداء وظائفه الأساسية، وبالتالي يكون العلاج عادة زرع كبد.
  • سرطان الكبد يحدث هذا المرض نتيجة نمو الخلايا السرطانية فِيْ منطقة الكبد وهُو من أكثر السرطانات شيوعاً وغالباً ما يتبع تليف الكبد.

شاهدي أيضاً أين يتم تبادل الطعام والأكسجين والنفايات

أسباب زراعة الكبد البشري

يوجد فِيْ جميع أنحاء العالم بعض الأشخاص الذين يعانون من فشل الكبد مما يؤدي إلَّى ضعف فِيْ أي من أعضاء الجسم البشري. بعد تقييم حالة المريض، يتم وصف الأدوية التي يمكن أن تحسن حالته. والحالة الصعبة التي لا يمكن علاجها يتم وصفها من خلال الأدوية، والتي تتطلب زراعة الكبد لإبقاء المريض على قيد الحياة.

أعضاء جسم الإنسان هِيْ أعضاء مترَابِطْة ومتكاملة، وفِيْ حالة إصابة أحدها، فإنها ستعطل وظائف العضو الذي يؤديه وتؤدي إلَّى الضعف والفشل الكبدي مرض شائع بين البشر. تم اختراع عملية زراعة الكبد وبدأت أول عملية زرع كبد فِيْ عام 1983 م.

خطوات زراعة الكبد

تتضمن خطوات عملية زراعة الكبد ما يلي

  • – ألبس المريض ملابس خاصة وقم بتخديره.
  • تعقيم الجلد فِيْ موقع الشق وإجراء شق جراحي مباشرة تحت الأضلاع يمتد إلَّى القص.
  • قم بإزالة الكبد المصاب وربط الأوعية الدموية المتصلة به.
  • فحص الكبد الجديد والتأكد من سلامته.
  • قم بتوصيل الكبد الجديد بالأوعية والقنوات الصفراوية وتحقق من النزيف.
  • أغلق الشق وضع أنبوب الألم وضع شاشًا معقمًا على الجرح.

ما هِيْ فرص العيش بعد زراعة الكبد

هناك احتمال حدوث جميع أنواع المضاعفات بعد الزراعة. بعد كل شيء، هناك احتمال أكبر من 90٪ أن يكون المتلقي على قيد الحياة وبصحة جيدة بعد عام من الجراحة. ثم تكون فرصة البقاء على قيد الحياة جيدة جدًا. فِيْ الأيام الأولى لعمليات الزرع، ركز الأطباء على الحياة بعد عام من الزرع، لكننا اليوم نرى العديد من الأشخاص بعد 20 عامًا من الزرع وما زالوا فِيْ حالة جيدة. تعتمد فرص الحياة لهذه العملية على العديد من العوامل، منها سبب الفشل الكبدي، والحالة الصحية للمتلقي، وحالة الكبد المزروع، ودرجة الرفض وما إلَّى ذلك.

وفِيْ الختام أجبنا على السؤال متى بدأت عملية زراعة الكبد وتعرّفنا على أهم المعلومات عَنّْ هذا العضو فِيْ جسم الإنسان وأهم الوظائف التي يؤديها، وكذلك أهم الأمراض التي تصيبه. وكَيْفَِيْة منعه والعديد من المعلومات التفصيلية الأخرى حول هذا الموضوع.