أعراض نقص فِيْتامين أ عَنّْد الحامل

تزداد حاجة الأمهات خلال فترة الحمل إلَّى الفِيْتامينات والمعادن وخاصة فِيْتامين أ أو فِيْتامين أ الذي يصل إلَّى حوالي 800 مليغرام أثناء الحمل، ويرتبط نقصه بزيادة وفِيْات الأمهات أثناء الحمل ووفِيْات الأطفال خلال السنة الأولى، بالإضافة إلَّى الكثير. المشاكل الصحية، حيث أنها تلعب دورًا حيويًا فِيْ الوقاية من فقر الدم أو فقر الدم، يوصى بتناول مكَمْلاتها الغذائية للحفاظ على مستوى الهِيْموجلوبين فِيْ الدم.

من المعروف أيضًا أن فِيْتامين أ قابل للذوبان فِيْ الدهُون، ومخزن فِيْ الكبد، وهُو مهم بشكل خاص قبل الولادة لأنه يساعد فِيْ تسريع التئام الأنسجة فِيْ فترة ما بعد الولادة، ويحسن الرؤية، ويحارب العدوى، ويعزز مناعة الجسم.

أعراض نقص فِيْتامين أ أثناء الحمل

نتيجة قلة تناول فِيْتامين (أ) وخاصة عَنّْد النساء الحوامل، قد تظهر بعض الأعراض الصحية التي تؤثر على صحة الجسم، مثل

جفاف الجلد الشديد أو الإكزيما

فِيْتامين أ عَنّْصر أساسي للحفاظ على صحة الجلد وإصلاح الأنسجة التالفة، حيث يعمل على الوقاية من التهابات الجلد والجفاف الشديد الذي يسبب الإكزيما.

جفاف شديد فِيْ العيون

ترتبط معظم مشاكل العين والرؤية بنقص فِيْتامين أ، ويمكن أن يتسبب النقص الحاد فِيْ الإصابة بالعمى الليلي وربما فقدان البصر الكامل. يعد جفاف العين أو عدم القدرة على إنتاج الدموع من بين الأعراض الأولى لنقص فِيْتامين أ.

حدوث الإجهاض

فِيْ كثير من الحالات، يمكن أن يؤدي نقص فِيْتامين أ إلَّى فقدان الجنين. أكدت دراسات مختلفة انخفاض مستويات فِيْتامين (أ) فِيْ الأوعية الدموية للنساء اللاتي أجهضن بشكل متكرر.

التهابات الصدر والحلق

يساعد تناول مكَمْلات فِيْتامين أ فِيْ الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي، خاصة عَنّْد الأطفال الصغار، كَمْا أن البالغين الذين لديهم مستويات أعلى من فِيْتامين أ أقل عرضة للإصابة بالتهابات الحلق والصدر.

ضعف التئام الجروح

يعد التئام الجروح الضعيفة بعد الإصابة أو الجراحة من العلامات المصاحبة لانخفاض مستويات فِيْتامين أ، حيث أنه – كَمْا ذكرنا سابقًا – عَنّْصر حيوي فِيْ سرعة التئام الأنسجة التالفة والتئام الجروح بعد الولادة القيصرية. الولادة حيث يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين للحفاظ على صحة الجلد ومرونته.

البثور وحب الشباب

يعمل فِيْتامين أ على منع التهابات الجلد والالتهابات الفطرية، لذلك فهُو أحد العَنّْاصر الحيوية فِيْ مكافحة حب الشباب والبثور على الوجه.

المصادر الغذائية لفِيْتامين أ للحامل

على الرغم من توافر كبسولات ومكَمْلات فِيْتامين أ، إلا أن هناك العديد من المصادر الغذائية الغنية بفِيْتامين أ والتي يمكنك تناولها فِيْ وجباتك اليومية أثناء الحمل. إن الاستهلاك المنتظم لهذه الأطعمة يمد الجسم بحوالي 15٪ من جرعة الفِيْتامين المطلوبة. أهمها

بطاطا حلوة

تحتوي حبة بطاطا حلوة على حوالي 1403 ملليجرام من فِيْتامين أ، بالإضافة إلَّى بيتا كاروتين، وهُو أحد مضادات الأكسدة الفعالة فِيْ الوقاية من السرطان.

جزر

من الأطعمة الغنية أيضًا بالبيتا كاروتين، يحتوي نصف كوب من الجزر على حوالي 459 ميكروغرامًا من فِيْتامين أ وهُو منخفض السعرات الحرارية، مما يساعد فِيْ الحفاظ على وزن صحي.

سبانخ

وهِيْ من الخضروات الورقية الغنية بالعَنّْاصر الغذائية الأساسية. يحتوي نصف كوب من السبانخ المطبوخة على حوالي 573 ميكروغرام من فِيْتامين أ ويزود الجسم بالحديد والمغنيسيوم.

بروكلي

نصف كوب من البروكلي، مصدر صحي لفِيْتامين أ، يحتوي على حوالي 60 ميكروغرام من فِيْتامين أ، وهُو مصدر غني بفِيْتامين ك.

تذكري جيداً أن أعراض نقص فِيْتامين (أ) لدى المرأة الحامل يمكن أن تشتد فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل بسبب نمو الجنين وحاجته المتزايدة للحصول على هذا الفِيْتامين أثناء الحمل.