حكَمْ صلاة الجمعة للمسافر وحكَمْ تركها عمدا

نعمة الله العظيمة للأمة الإسلامية عَنّْدما أنعم عليها بأعظم الهبات، وهُو الدين الإسلامي، ودين الحق، والتسامح والرحمة. وشدد فِيْ أكثر من مكان على أهمية الصلاة العظيمة فِيْ تقوية العلاقة بين العبد وربه، وتنقية النفس من كل ما يلوثه الذنوب والفجور والهموم. الصلاة تنهى عَنّْ الفاحشة والشر، وذكر الله أعظم. الإيمان بالله تعالى والجمعة خير الأيام وأحبها إلَّى الله ورسوله. وفِيْه يجتمع أبناء الأمة الإسلامية لأداء صلاة الجمعة والاستماع إلَّى خطبة الجمعة التي يناقش فِيْها الخطيب الأمور. وتعاليم الدين الإسلامي السمح اليوم سنتحدث عبر مقالتنا عَنّْ حكَمْ صلاة الجمعة للمسافرين فتابعونا.

كَيْفَِيْة تعليم الصلاة

حكَمْ صلاة الجمعة للمسافر

الجمعة هِيْ رب الأيام كَمْا قال الرسول صلى الله عليه وسلم، وهِيْ من الأيام المباركة، وصلاة الجمعة تجب على كل مسلم بالغ سليم البدن يعيش فِيْ بلده. مدينة. يوم الجمعة أدعو للصلاة ثم أحاول أن أذكر الله) آمن بالله تعالى، ولكن متى توقف صلاة الجمعة المسافر جواب هذا السؤال جلي بوضوح من قبل الإمام محمود شلبي أمين دار الإفتاء المصرية على النحو التالي

  • إذا كان مسافرا ولم يكن هناك مكان لأداء صلاة الجمعة، فِيْصليها ظهرا، فلا تغفر له صلاة الظهر، ولا حرج عليه فِيْ ترك صلاة الجمعة، إلا إذا يمكنه أن يلحق بمسجد أثناء سفره أو يؤدي صلاة الجمعة فالأفضل له، وإن تعذر ذلك لأسباب خارجة عَنّْ إرادته فلا حرج عليه.

متى يحرم التكبير بعد الصلاة

قرار ترك صلاة الجمعة للنائمين

للإجابة على هذا السؤال لا بد من التمييز بين نوعين من النوم

  • الأول أن يأخذ المسلم جميع الأسباب، مثل الذهاب إلَّى الفراش مبكراً، تمهِيْداً لأداء صلاة الجمعة المفروضة فِيْ اليوم التالي، ووضع جهاز لتذكيره بالصلاة، مثل المنبه، إلا أنه لم يستطع الاستيقاظ رغم ذلك لأنه نام دون أن تتأثر به الأسباب
  • والثاني الذي لم يؤخذ لأسباب مثل السهر وعدم النية أو الاستعداد لأداء صلاة الجمعة وتفضيل إتمام النوم قبل أداء صلاة الجمعة.
  • النوع الأول يزيل عَنّْه الحرج فِيْ حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (السور يرفع من ثلاثة من النائم حتى يستيقظ من الغلام حتى يحتلم، ومن المجنون حتى يصبح عاقلا).
  • أما النوع الثاني الذي ترك صلاة الجمعة عمدًا بغير عذر فهناك قرار آخر سنتعرف عليه لاحقًا.

حالات تقع فِيْها صلاة الجمعة

ولا يصح تركها المسلم الراشد الأصيل إلا لعذر قاهر مثل المرض الخطير، أو السفر، أو النوم رغم ذلك، كَمْا ذكرنا فِيْ الفقرات السابقة.

(الجمعة حق وواجب على كل مسلم فِيْ جماعة إلا أربعة عبد مملوك، أو امرأة، أو ولد، أو مريض). الصبي هنا يعَنّْي من لم يبلغ بعد، والمريض الذي منعه مرض خطير من الانضمام إلَّى صلاة الجماعة أو خوفًا من إلحاق الأذى أو العدوى بالآخرين، أو خوفًا من تفشي الأوبئة المميتة نتيجة التجمع أو التجمع.

قرار ترك صلاة الجمعة عمدًا

وهِيْ إثم عظيم على كل مسلم يتعمد ترك صلاة الجمعة المفروضة بدون عذر.

قال صلى الله عليه وسلم (من ترك الجمع الثلاث وتركها خاتمة الله على قلبه) رواه النسائي.

وأكدها فِيْ موضع آخر، عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم (حتى لا يترك الناس صلاة الجمعة أو يختم الله قلوبهم فِيْكونون من المتهاوين). لقد أمرنا الله ورسوله بعمل شيء، ولكن فِيْه الكثير من الخير والنفع للناس.

نصل هنا إلَّى نهاية مقال اليوم ومن خلال مقال اليوم أجابنا على بعض الأسئلة المهمة لكل مسلم، كَيْفَ تتقرر صلاة الجمعة للمسافر والنائم، ومتى تسقط صلاة الجمعة المفروضة على الجماعة، والقرار بمن تعمد إهمال صلاة الجمعة، وتجدر الإشارة إلَّى أن أفضل ما يجب عمله فِيْ هذا اليوم المبارك هُو مراعاة السنة وآداب يوم الغسل هذا وكثرة الدعاء على الأحباب صلى الله عليه وسلم. تلاوة سورة الكهف وأدعية وأذكار كثيرة إلَّى الله تعالى. ابعدنا عما يكرهه ويسعدنا وسنلتقي قريباً فِيْ المزيد من المقالات المفِيْدة بإذن الله

حكَمْ ترك صلاة الجمعة عمدًا الحديث النبوي فِيْ فضل صلاة الفجر يوم الجمعة