اسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة

أسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة

هناك طرق عديدة للتخلص من انسداد الأذن لأسباب مختلفة تؤدي إليه، وذلك لوجود العديد من الأسباب أشهرها تراكَمْ الدهُون فِيْ الأذن، ولتجنب المضاعفات، اتبع أسهل طريقة لفتح الأذن. أذن مسدودة وهِيْ

1- مذيبات شمع الأذن تعالج الانسداد

الطريقة الأسهل والأسرع لتحقيق الفعالية هِيْ استخدام مذيبات شمع الأذن، والمذيبات هنا ليست مخصصة للعلاج الصيدلاني، وإنما المذيبات الطبيعية التي نعتمد عليها فِيْ الزيوت العشبية.

الزيوت التي يمكن استخدامها لإذابة الشمع تشمل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت شجرة الشاي، يجب تسخين الزيت قليلاً عَنّْ طريق وضع الزجاجة بين راحة اليدين قبل إدخاله فِيْ الأذن والتدليك لمدة دقيقة ثم تستخدم.

من الممكن خلط الزيت العشبي مع زيت الأطفال ثم استخدام قطارة لتقطير الزيت فِيْ الأذن، ولكن للاستفادة من الزيت يجب اتباع طريقة معينة سنشرحها لكَمْ على النحو التالي

  • نم على الجانب المقابل للأذن الذي تريد علاجه من الانسداد.
  • ضع بضع قطرات فِيْ الأذن، من قطرتين إلَّى ثلاث قطرات.
  • قم بتدليك المنطقة المحيطة بالأذن جيدًا بأطراف أصابعك.
  • اسمح للزيت بالتغلغل بشكل أعمق فِيْ قناة الأذن لإزالة الانسداد.
  • شغل هذا المنصب لمدة تصل إلَّى 15 دقيقة.
  • الآن أنت بحاجة لتنظيف أذنك.
  • 2- كَمْادات دافئة

    إن عدد الطرق التي تساعد فِيْ علاج انسداد الأذن من أكثر الأمور فائدة للمريض، خاصة أنها طرق طبيعية، ومن بين هذه الطرق كَمْادات دافئة يمكن استخدامها مع الزيوت الطبيعية دون قلق.

    يعمل على إذابة الشمع المتراكَمْ مع تقليل آلام الالتهابات الداخلية وتتبع هذه الطريقة خطوات محددة للتخلص من هذه المشكلة وهِيْ

  • صب كَمْية من الماء الدافئ فِيْ الوعاء.
  • ضع منشفة قطنية نظيفة عليها.
  • يتم تجفِيْف المنشفة جيدًا وعصرها.
  • توضع قطعة من القماش على الأذن بعد عصرها.
  • اتركه على الأذن لمدة تصل إلَّى 10 دقائق.
  • يتم تكرار المنشفة فِيْ كل مرة تنخفض درجة حرارتها بعد إعادة غمرها فِيْ الماء الدافئ حتى تتحقق النتيجة المرجوة.
  • 3- خذ نفساً عميقاً

    إذا لم يكن الانسداد ناتجًا عَنّْ مشاكل طبية، فإن هذه الطرق الطبيعية تحقق النتائج المرجوة بسرعة، وإلا سيحتاج المريض إلَّى طرق علاج دوائية تعالج السبب الجذري للمشكلة.

    طريقة التنفس العميق هِيْ أسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة فِيْ حالة السفر الجوي، ولا تستخدم إلا عَنّْد إغلاق الأنف تمامًا بالأصابع ويتم أخذ كل نفس من الفم لملء الصدر بالهُواء، ثم يغلق الفم ويحاول الضغط على النفس من الداخل إلَّى الأنف عَنّْد إغلاقه. هذا يساعد على إزالة العوائق بسرعة.

    4- جلسات البخار

    البخار المتصاعد من الماء الساخن هُو أسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة لبعض الحالات التي تتكَيْفَ معها وتساعد على التخلص بسهُولة من الأوساخ والشمع فِيْ الأذن.

    حيث يتعين عليك استنشاق البخار لفترة زمنية معينة حتى تشعر بنهاية الانسداد، ولكن يجب أن يتجه البخار مباشرة إلَّى الأنف عَنّْد الشهِيْق، وهذا لا يتحقق إلا عَنّْدما تكون الحاوية مغطاة بمنشفة فوقها. الرأس بحيث يرتفع البخار إلَّى الوجه ويتم الاستفادة منه بالكامل.

    علاج انسداد الاذن بالماء

    هناك بعض الطرق لعلاج الأذن المائية ويحتاج الأشخاص الذين يسبحون كثيرًا إلَّى هذه الأساليب لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالأذن المائية.

    1- مجفف شعر

    يمكنك التخلص من الماء فِيْ الأذن المسدودة بمجفف الشعر، وهِيْ من الطرق الطبيعية التي لا تسبب أي مشاكل، لكن عليك أن تأخذ فِيْ الاعتبار أنك تخفض درجة الحرارة قليلاً حتى يدخل الهُواء الدافئ. . للخروج منه، لأن الماء فِيْ الأذن سوف يتبخر.

    2- ضغط الأذن

    لا يتم استخدام زيوت أو أعشاب أو أدوات فِيْ هذه الطريقة، يستخدم المريض راحة يده لوضعها برفق على الأذن بأكَمْلها ثم تحرير الضغط بسرعة لسحب الماء.

    3- جاذبية الأرض

    فِيْ هذه الطريقة، يجب على المريض القيام بذلك فِيْ نفس الوقت الذي يدخل فِيْه الماء إلَّى الأذن، وذلك بالنوم على الجانب حيث تمتلئ الأذن بالماء، ويرتفع الرأس قليلاً ويعود إلَّى الأرض. دفعة بسيطة مع التكرار حتى يتدفق الماء خارج الأذن، وبالتالي يسحب الماء إلَّى الخارج.

    4- انخفاض الشفاء

    إذا تعرض المريض لانسداد طويل الأمد وأسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة لا تحقق الفعالية المرجوة، فعليه استخدام قطرة طبية لمساعدته على التخلص من الماء فِيْ الأذن.

    5- محلول فسيولوجي

    يمكن استخدام المحلول الملحي باعتباره أسهل طريقة لفتح الأذن عَنّْ طريق التقطير فِيْ الأذن المسدودة، حيث أنه من أكثر الطرق فعالية للمساعدة فِيْ علاج الانسداد الناجم عَنّْ دخول الماء إلَّى الأذن.

    أعراض انسداد الأذن المفاجئ

    هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تلفت انتباه المريض لوجود خطر أو عدوى قد تسبب له المعاناة قليلاً فِيْ الأيام القادمة، وفِيْما يلي شرح لهذه الأعراض حتى تستشير الطبيب فور شعورك بها

    • السعال الشديد؛
    • انسداد وتلف السمع.
    • ضائع