احاديث عَنّْ الصدق وردت عَنّْ رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم

أمانة. بين الناس بحبهم له وقربهم منه، والكذاب مع أنه يمتلك كنوز الأرض، يكرهه الناس ولا يحب أن يبقى معه أحد. عَنّْد الله الصدق صدق فِيْ مفهُومه والباطل فِيْ مفهُومه. نذكر فِيْ مقالنا اليوم الأحاديث النبوية الشريفة عَنّْ الصدق التي تلقيناها من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فلنلتزم ببعضها ونتعرف عليها فِيْ الفقرات التالية.

تحدث عَنّْ الصدق

  • عَنّْ عبد الله بن مسعود رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال الصدق إلَّى البر، والبر إلَّى الجنة، والرجل صادق. حتى يصدق، والكذب يفضي إلَّى الفجور، والفسق يؤدي إلَّى الجحيم “ويكذب الرجل حتى يكتب عَنّْد الله كذاب”.
  • عَنّْ عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عَنّْهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((إن كان فِيْك أربعة ما فاتك. فِيْ هذا العالم لا يعود الأمر إليك حفظ الثقة وصدق الحديث والأخلاق الحميدة والعفة فِيْ الطعام)).
  • عَنّْ عبادة بن السميط – رضي الله عَنّْه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “امنوا منكَمْ ستة أشياء وأضمن لكَمْ الجنة صدقوا إن تتكلموا.، وفّي بوعودك، وتصرف عَنّْدما يتم تكليفك، واحرص على حماية أعضائك الخاصة، واخفض عينيك وامسك يديك.
  • عَنّْ أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عَنّْه قال حفظت عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم ((اتركوا ما يجعلكَمْ)). الشك فِيْ ما لا يشكك فِيْه، فالحق يقين والباطل شك)).

سوف تستمتع بقراءة مقتطفات عَنّْ خلق الصدق

حديث فِيْ وصف النبي بالصدق

  • فلما رجع النبي صلى الله عليه وسلم من غار حراء خوفا بعد رؤية نزول جبرائيل عليه السلام. خديجة – رضي الله عَنّْها – عزته وطمأنته، فقالت (اللهم إن الله لا يخزيك أبدًا ؛
  • عَنّْ عبد الله بن عباس – رضي الله عَنّْهما – قال حدثني أبو سفِيْان (فقال له هرقل سألتك ما أمرك به النبي محمد صلى الله عليه وسلم). فزعمت أمرك بالصلاة والصدق .. قال هذا صفة النبي.
  • قال عبد الله بن عباس – رضي الله عَنّْهما – ((لما نزل (وحذروا عشيرتك القريب)) صعد النبي – صلى الله عليه وسلم – إلَّى الصفا فابتدأ نداء يا بني فهر، يا بني عجاجي – فِيْ بطون قريش – حتى اجتمعوا، وهكذا فعل، فلو لم يستطع الرجل الخروج أرسل رسولًا ليرى ما هُو، فجاء أبو لهب فوجده. قال قريش ما رأيك لو أخبرتك أن الخيول فِيْ الوادي تريد مهاجمتك، فهل تصدقني، قالوا نعم، كنا فقط نختبركَمْ بصدق).

سوف تستمتع بقراءة قِصَّة صدق

الأحاديث النبوية الصادقة عَنّْ الصدق

  • عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – قال (قالوا يا رسول الله إنك تغازلنا، فقال إني لا أقول إلا الحق).
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (بالنسبة لي الأحاديث المفضلة هِيْ الأصدق).
  • عَنّْ حكيم بن حزام – رضي الله عَنّْه – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – قال
  • جاء فِيْ حلم رسول الله صلى الله عليه وسلم – ورؤية الأنبياء نوع من الوحي – تفسيرا لعقاب الكذب. قال صلى الله عليه وسلم “جاءني شخصان هذه الليلة وأرسلاني وقالا أن أذهب … فشرعَنّْا جاءوا إلَّى رجل كان مستلقيًا على ظهره، وعَنّْد آخر. كان الرجل واقفًا عليه بهراوة حديدية، وعَنّْدما جاء إلَّى من كان وجهه مسطحًا، نشر عظام وجنتيه على ظهره، وفتحة أنفه على ظهره، وعيناه على ظهره، قال ثم يستدير إلَّى الجانب الآخر ويفعل بها نفس الشيء الذي فعله فِيْ الجانب الأول، لذلك لا ينهِيْ هذا الجانب حتى يصبح هذا الجانب على ما يرام، ثم يعود إليه ويفعل نفس الشيء الذي فعله فِيْ المرة الأولى. قال قلت سبحان الله ما هذين قال قالوا لي اذهب انطلق. قال قالوا لي أما نخبرك … أما الرجل الذي أتيت إليه، فِيْبسط عظام وجنتيه على ظهره، وأنفه إلَّى ظهره، وعيناه إلَّى ظهره، فهُو كذلك. الرجل الذي ينام من بيته صباحا فِيْبلغ الكذب الآفاق ..

سوف تحب أن تقرأ الإخلاص

حديث عَنّْ الصدق

  • عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت “ما من شخصية كره لرسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب.
  • عَنّْ عامر بن ربيعة قال دعتني والدتي ذات يوم وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسًا فِيْ بيتنا، فقال هلم هِيْاك. . قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم وماذا أردت أن تعطيه قالت أعطه البيانات. فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم “أما أنت لو لم تعطيه شيئًا لكتبت عليك كذبة”.
  • عَنّْ معاوية بن هِيْده القشيري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

أخيرًا، حث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بشدة على الصدق وضرورة تميز المسلم بهذه الشخصية العظيمة فِيْ تعامله مع الناس والمجتمع من حوله، مهما كانت صعوبة الصدق، لا. بغض النظر عَنّْ الظروف وتحت أي ظرف من الظروف، يجب أن نكون على هذه الصفة (باستثناء الحالات الاستثنائية التي يحددها ديننا الصافِيْ مثل حالات الحرب التي يمكننا فِيْها الكذب على الأعداء وليس علينا إثم) ونحن نسأل الله عز وجل أن يثبتنا فِيْ خلق الإسلام حتى الموت. الله آمين