9 أسباب لظهُور الحبوب حول الفم

تتعرض المنطقة المحيطة بالفم لظهُور البثور من وقت لآخر مما يسبب عدم الراحة لكثير من النساء، خاصة وأن هذه الحبوب يمكن أن تترك علامات وندبات وتصبغ على الجلد تبقى لفترة طويلة ويصعب إخفاءها بها المكياج الذي يؤثر على شكل الوجه وهُو أمر محبط يجعل الكثير من النساء يفكرن فِيْ أسباب ظهُور البثور حول الفم. تظهر البثور عادة نتيجة انسداد المسام مع إفراز مفرط للدهُون وخلايا الجلد الميتة، ويمكن أن تظهر أيضًا نتيجة بعض العادات السيئة أو الاضطرابات الهرمونية. فِيْ السطور التالية سنخبرك بالتفصيل بأهم أسباب ظهُور البثور حول الفم وكَيْفَِيْة علاجها.

أسباب ظهُور البثور حول الفم

حب الشباب من أكثر المشاكل الجلدية المزعجة التي تعاني منها نسبة كبيرة من النساء، وتظهر البثور بكثافة فِيْ مناطق دون غيرها، مثل الجبين والذقن وحول الفم، ويمكن أن تظهر فقط حول الفم دون أن تنتشر إلَّى البقية. مما يجعلها تبدو مشرقة ومحرجة خاصة انها تترك لونا غامقا ومن اهم الاسباب

  • كثرة ملامسة الوجه إذا كانت بشرتك عرضة للكسر، فإن اللمس المتكرر للوجه سيؤدي إلَّى انتقال البثور من منطقة إلَّى أخرى.
  • كثرة استخدام الهاتف يمكن للهاتف نقل الحبوب وجعلها تظهر بالقرب من الفم، خاصةً إذا أدى ذلك إلَّى عدوى بكتيرية.
  • البشرة الدهنية هذا هُو النوع الأكثر شيوعًا للبشرة المعرضة للكسر والتشقق وعادة ما يصيب عدة مناطق من الوجه ولا يقتصر على الفم.
  • تغيير غطاء الوسادة بانتظام تعتبر الوسادة من أكثر الأماكن التي تتراكَمْ فِيْها البكتيريا، لذا فإن تغيير غطاء الوسادة بانتظام هُو أحد أهم أسباب ظهُور البثور حول الفم.
  • بقايا الطعام والشراب ببساطة مسح الفم لن يزيل بقايا الطعام والشراب، وهِيْ أرض خصبة للبكتيريا المسببة للبثور، واستخدام أنواع خاطئة من الصابون يمكن أن يهِيْج الجلد حول الفم ويسبب البثور، لذا تذكر أن تغسل فمك جيداً بعد تناول صابون جيد ولطيف للبشرة.
  • الجلد المتعرق المنطقة المحيطة بالفم هِيْ إحدى المناطق المعرضة للتعرق المستمر، ويمكن أن يتسبب تراكَمْ العرق فِيْ نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • التغيرات الهرمونية الهرمونات المعروفة باسم “الأندروجينات” تحفز إنتاج الإفرازات الدهنية التي تسد المسام، وتحدث هذه التغيرات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية أو الحمل أو عَنّْد البدء فِيْ استخدام موانع الحمل الهرمونية أو عَنّْد التغيير من نوع إلَّى آخر، أو كأثر جانبي لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • بدون مكياج خاصة أحمر الشفاه، لأن بقايا المكياج وخلايا الجلد الميتة تسد المسام، مما يؤدي إلَّى ظهُور البثور والبثور.
  • معجون الأسنان الحفاظ على صحة الفم أمر ضروري، ولكن استخدام معجون الأسنان يمكن أن يكون له آثار جانبية لاحتوائه على “كبريتات لوريل الصوديوم” المسؤولة عَنّْ تكوين رغوة فِيْ معجون الأسنان والشامبو ومنتجات التجميل الأخرى، وهذه المادة تسبب تهِيْج الجلد حول الفم و ظهُور البثور والبثور أو سواد الجلد، لذلك ينصح بعدم دهنه على المنطقة المحيطة بالفم عَنّْد غسل أسنانك بالفرشاة وغسلها جيداً بالماء.
  • علاج البثور حول الفم

    بشكل عام، البثور حول الفم تستجيب لنفس العلاج الذي يتم استخدامه لإزالة حب الشباب الذي يظهر على أجزاء أخرى من الوجه، وهِيْ

  • أدوية حب الشباب تشمل كريمات حب الشباب ومنظفات البشرة التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك أو حمض الريتينويك، حسب الحالة. لا يجوز استعمالها بدون استشارة الطبيب، خاصة أنها من الأدوية الممنوعة أثناء الحمل، والتي لها علاقة بتشوهات الجنين.
  • المضادات الحيوية قد يصفها الطبيب على شكل أقراص، على سبيل المثال “دوكسيسيكلين” أو “تتراسيكلين”، أو يوصي باستعمال المضادات الحيوية الموضعية.
  • التقشير الكيميائي يصفه الطبيب عادة للحالات التي لا تستجيب للأدوية التقليدية، أو لحب الشباب المزمن الذي يستمر لفترة طويلة ويترك آثارًا عميقة.
  • حبوب منع الحمل قد يصف لك طبيبك حبوب منع الحمل المركبة لضبط مستويات الهرمونات فِيْ جسمك، مما يساعد على التخلص من الحبوب التي تحدث بسبب الاضطرابات الهرمونية.
  • علاج البثور حول الفم بطريقة طبيعية

    يمكنك التخلص من البثور والبثور حول الفم بشكل طبيعي، وبالطبع إذا استمرت البثور فِيْ الظهُور وتسبب التهاب الجلد، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتوصيف العلاج المناسب. فِيْما يلي بعض العلاجات المنزلية للتخلص من البثور البسيطة والبثور حول الفم

  • عصير الليمون عصير الليمون علاج منزلي شائع لمشاكل البشرة وخاصة البثور، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وحمض الأسكوربيك وهُو أحد أشكال فِيْتامين سي الذي يساعد على التخلص من البثور وتفتيح آثارها الداكنة. كل ما تحتاجه هُو وضع القليل من عصير الليمون مرتين فِيْ اليوم باستخدام وسادة قطنية على البثور، ويفضل أن يكون ذلك على منطقة صغيرة من الجلد أولاً.
  • الكركَمْ يحتوي الكركَمْ على مادة الكركَمْين المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، مما يساعد فِيْ علاج البثور وحب الشباب، خاصة تلك المصحوبة باحمرار. لاستخدام الكركَمْ لعلاج البثور، أضيفِيْ ملعقة صغيرة من الكركَمْ إلَّى القليل من الماء لعمل عجينة، ضعيها على البثور واتركيها لبضع دقائق، ثم اشطفِيْها بالماء الدافئ وكرريها مرتين فِيْ اليوم.
  • العسل كَمْا أنه معروف بخصائصه المضادة للميكروبات مما يجعله أحد المكونات الفعالة فِيْ علاج حب الشباب الناتج عَنّْ الالتهابات البكتيرية. توضع طبقة رقيقة من العسل على بقعة البثور و البثور و اتركها و كرر ثلاث مرات فِيْ اليوم.
  • الطماطم تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك وهُو علاج شائع وفعال لحب الشباب لأنه يقتل البكتيريا ويساعد على تقشير البشرة ويزيل المسام. قشر الطماطم وهرسها بالشوكة، ثم ضعها فِيْ طبقة رقيقة على الحبوب واتركها لمدة عشر دقائق، ثم اشطفها بالماء الدافئ وكرر ذلك ثلاث مرات فِيْ اليوم.
  • زيت شجرة الشاي يشتهر زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للميكروبات والالتهابات، مما يجعله علاجًا منزليًا شائعًا لعدد من الأمراض الجلدية، بما فِيْ ذلك البثور. يوضع مرة فِيْ اليوم على البثور ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر. على الرغم من أن زيت شجرة الشاي آمن للاستخدام بشكل عام، فمن الأفضل اختباره على منطقة صغيرة من الجلد إذا كانت بشرتك حساسة.
  • أخيرًا، يمكنك بسهُولة علاج حبوب منع الحمل حول الفم، إما بالأدوية العلاجية أو بالطرق الطبيعية أو باتباع العادات الصحيحة، مثل تغيير غطاء الوسادة بانتظام وإزالة المكياج قبل الذهاب إلَّى الفراش وتنظيف فمك بعد الوجبات. يتعلق الأمر بمعرفة أسباب الحبوب حول الفم لتحديد العلاج المناسب، فلا تتردد فِيْ استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا تكررت أو صاحبها التهاب شديد.

    إن اهتمامك بصحتك العقلية والجسدية يحسن صحة بشرتك. تحقق من “Supermom” للحصول على مزيد من النصائح المفِيْدة عَنّْ الجسم فِيْ قسم الصحة.