جدول طعام الطفل فِيْ الشهر السادس

عَنّْدما يبلغ طفلك ستة أشهر، يمكنك الآن، عزيزي، البدء فِيْ تعريفه بالطعام الصلب، لأنك ستبدأين مرحلة جديدة ومهمة وأكثر متعة عَنّْدما يجرب طفلك الصغير أطعمة جديدة ونكهات مختلفة. فِيْ الواقع، تعد هذه المرحلة من أكثر الفترات تأثيرًا فِيْ نمو ذوق الطفل. فِيْ هذا الوقت، يكون الطفل جاهزًا لتجربة جميع أنواع الطعام واستكشاف الأذواق المختلفة لكل طعام. بالطبع، يظل الحليب الطبيعي أو الحليب الاصطناعي المصدر الأساسي لتغذية طفلك حتى نهاية العام الأول.

وإذا كانت هذه هِيْ المرة الأولى التي تقدم فِيْها طعامًا صلبًا لطفلك، فِيْمكنك استخدام نظام الطفل الغذائي فِيْ الشهر السادس من الشهر التالي وتذكر أنه فِيْ هذه المرحلة تحتاج إلَّى تنويع النظام الغذائي حتى يحصل طفلك على كل شيء. العَنّْاصر التي يحتاجها لنمو وتطور وظائف الجسم.

مخطط أغذية الأطفال لستة أشهر

فِيْ هذه المرحلة لا ينصح بتجربة أنواع مختلفة حتى لا يصاب الطفل برد فعل تحسسي. يجب أن تجرب كل طعام على حدة ومراقبة الطفل ثم تقديم الطعام التالي. وإليك بعض الأفكار لبعض الأطعمة التي يمكنك البدء فِيْ تقديمه لطفلك الآن

وجبة افطار

غداء

وجبة عشاء

2 ملاعق كبيرة من الفاكهة المهروسة.

½ بطاطس مهروسة.

½ أفوكادو مهروس مع 1 ملعقة صغيرة زبادي.

3 ملاعق كبيرة من الخضار المهروسة.

3 ملاعق أرز باللبن أو أرز باللبن مع تفاح مهروس.

½ بطاطس مهروسة مع لبن الأم.

3 ملاعق أرز بالحليب.

كوب حساء خضار مطبوخ ومهروس (مع الماء بدون مرق) كوب بازلاء مطبوخة ومهروسة ومصفاة جيدا.

نصف كوب دقيق الشوفان مع الحليب.

50 جرام دجاج مطبوخ و مهروس مع جزر مطبوخ و مهروس أو كوسة.

ربع كوب شوربة خضار مهروسة (مطبوخة فِيْ الماء بدون مرق).

3 ملاعق صغيرة من الزبادي، يمكن خلطها مع 2 ملاعق صغيرة من الفاكهة المهروسة.

ربع كوب شوفان مطبوخ مع نصف موز مهروس.

4 قطع من البسكويت المطحون مع الحليب الاصطناعي أو حليب الأم.

3 ملاعق كبيرة من مسحوق حبوب الأرز المحضر مع الحليب الاصطناعي أو حليب الثدي.

وحاول اختيار الأنواع المدعمة بالحديد.

3 ملاعق كبيرة من القرع المطبوخ والمهروس.

نصف كوب من الشوفان المطبوخ مع الحليب الصناعي أو حليب الأم.

ربع كوب من البازلاء المطبوخة والمهروسة مع ملعقتين كبيرتين من الأرز المهروس.

ربع كوب سلطة فواكه مطبوخة ومهروسة (عَنّْب، خوخ، إجاص، تفاح).

يمكنك إضافة نصف ملعقة من مسحوق الحبوب الجاهز.

موز مهروس مع 2 ملاعق طعام من الزبادي.

بعض الملاحظات عَنّْد إطعام الأطفال

  • عَنّْد تقديم المهروس، قدم للطفل نوعًا واحدًا من الفاكهة أولاً ثم يمكنك تجربة عدة أنواع معًا، على سبيل المثال التفاح والموز والكَمْثرى والدراق.
  • يتم إدخال الخضار المهروسة بشكل تدريجي، تبدأ بالكوسا المطبوخة، ثم الجزر والبطاطس، مع الحرص على طهِيْها وهرسها جيدًا.
  • عَنّْد تحضير الأرز بالحليب، يُطهى الأرز جيدًا ويُضاف إليه الحليب الصناعي أو حليب الثدي.
  • دقيق الشوفان عبارة عَنّْ حبوب غنية بالألياف يمكنك إدخالها فِيْ سن مبكرة ويمكن هضمها بسهُولة للطفل، وطهِيْها جيدًا وإضافة الحليب الصناعي أو حليب الثدي.

شاهد هذا الفِيْديو وصفات غذائية للأطفال بعمر ستة أشهر.

ما هِيْ كَمْية الطعام التي يحتاجها الطفل فِيْ الشهر السادس

بعد معرفة النظام الغذائي للطفل فِيْ الشهر السادس، من المهم معرفة أن بعض الأمهات يعتقدن أن الطفل لا يأكل ما يكفِيْ من الطعام، مما يقلقهن من احتمال معاناتهن من سوء التغذية أو الضعف. واحد فِيْ هذه المرحلة قليل جدا. لأن هذه هِيْ المرة الأولى التي تتناول فِيْها الطعام الصلب. هذه المرحلة هِيْ فِيْ الأساس مرحلة تذوق. أما بالنسبة للمبالغ التي يحتاجها الطفل يومياً فِيْ هذه المرحلة فهِيْ

  • 3 ملاعق كبيرة من الحبوب الجاهزة.
  • 3 ملاعق كبيرة من الخضار أو الفاكهة المهروسة.
  • 1 ملعقة طعام بروتين (دجاج، أفوكادو، أو زبادي)
  • الرضاعة الطبيعية الأساسية.

تختلف هذه الكَمْيات حسب طبيعة الطفل وشهِيْته، فلا يمكن القول أنه فِيْ كل مرحلة يأكل الطفل كَمْية معينة، ولكن يفضل أن يتنوع الطعام ولو بكَمْيات قليلة ليغطي كل ما لديه من غذاء. يحتاج.

نصائح لإطعام طفل عمره ستة أشهر

يبدأ البعض فِيْ إدخال الطعام الصلب تدريجيًا فِيْ الشهر الرابع، ولكن إذا كانت هذه هِيْ المرة الأولى التي تقدم فِيْها طعامًا صلبًا لطفلك، فتأكد من اتباع هذه النصائح

  • تحضير كَمْيات قليلة من الطعام، ففِيْ هذه المرحلة يأكل الطفل كَمْيات قليلة. الغرض من هذه المرحلة هُو تعريف الطفل بالطعام الصلب وتحفِيْز شهِيْته، والمصدر الرئيسي للغذاء هُو الرضاعة الطبيعية.
  • قدم للطفل نوعًا واحدًا من الطعام لمدة ثلاثة أيام وراقب ردود أفعال الطفل للتأكد من عدم وجود تفاعلات حساسية من هذا النوع، وبعد ذلك يمكنك تقديم نوع آخر.
  • تجنبي تقديم الأطعمة التي قد تسبب الحساسية لطفلك مثل منتجات القمح وحليب البقر وزبدة الفول السوداني وما إلَّى ذلك، ويمكنك تقديمها لطفلك لاحقًا، وفقًا للفئة العمرية.
  • قم بطهِيْ الأطعمة وهرسها وتصفِيْتها جيدًا، وخاصة الحبوب مثل البازلاء، حيث يمكن أن تجعل قشرتها الخارجية من الصعب على الطفل ابتلاعها.
  • من الطبيعي أن يسحب الطفل الطعام من الفم فِيْ البداية، لأنه لم يعتاد على البلع بعد، لذا ابدأ بملعقة صغيرة وزد الكَمْية تدريجياً.
  • اعلمي أنه يمكنك الآن تقديم الماء لطفلك لمساعدته على البلع بسهُولة وتناول الطعام الصلب.

فوائد الأفوكادو للأطفال

يمكنك تقديم الأفوكادو لطفلك الآن، والأفوكادو من الأطعمة المهمة لأطفالك، لأن محتواها الغني من الأحماض الدهنية يساعد فِيْ نمو المخ والجهاز العصبي وتنمية وظائف الطفل النفسية، ومضاداته. تساعد الخصائص الالتهابية ومضادات الأكسدة والبكتيريا على تقوية جهاز المناعة لدى طفلك وقدرته على مقاومة الأمراض.

فوائد الأرز للأطفال

الأرز من الأطعمة التي يجب تقديمها للأطفال فِيْ بداية الطعام الصلب، ويمكنك البدء بتقديم ماء الأرز أولاً، ثم الأرز باللبن، ثم الأرز المطبوخ جيداً، والأرز يحتوي على نسبة عالية من فِيْتامين ب 6 و B12 الذي يحتاجه الجهاز العصبي ليعمل بشكل صحيح. يعتبر تناول الأرز أيضًا طريقة طبيعية لعلاج الإسهال عَنّْد الأطفال، والذي يمكن أن يكون أحد الأعراض المصاحبة للتسنين، وتساعد الكربوهِيْدرات الموجودة فِيْ الأرز على منحهم الطاقة التي يحتاجونها للنمو والتطور والبدء فِيْ الحركة فِيْ هذه المرحلة.

أعزائي بداية إدخال الطعام الصلب فِيْ الرضيع من المراحل المهمة التي يجب الاهتمام بها ونوعية الطعام الذي يقدمه طفلك فِيْه. يعتمد جدول تغذية الطفل لمدة ستة أشهر على إدخال كَمْيات صغيرة من الأطعمة الصديقة للطفل لتحفِيْز شهِيْة الطفل والتعود على البلع، لذلك فهذه مرحلة انتقالية مهمة ستساعد طفلك على قبول أنواع مختلفة من الطعام لاحقًا وتذكر أن الرضاعة الطبيعية هُو المصدر الرئيسي لتغذية طفلك حتى عَنّْد تقديم أطعمة جديدة.

تعرف على المزيد حول كل ما يتعلق بصحة الرضع وتغذيتهم مع “Supermama”.