طرق علاجية لآلام الرقبة

تتكون الرقبة من فقرات تمتد من قاعدة الجمجمة إلَّى الجزء العلوي من الجذع، ومنه يتفرع العَنّْق والأطراف العلوية والسفلية من الغضروف بين وسائد الفقرات، ويدعم أجزاء الرقبة من العظام والأربطة والعضلات، مما يسمح لهم بالحركة والدوران وتعريضهم لأي مشاكل أو اختلالات أو التهابات أو إصابات يمكن أن تؤدي إلَّى تصلب وألم فِيْ الرقبة يزداد مع الوضع غير السليم، مثل الجلوس لفترات طويلة أمام الكَمْبيوتر، والانحناء عَنّْد استخدام الهاتف الخلوي، أو النوم بشكل غير لائق. معظم آلام الرقبة ليست خطيرة وستختفِيْ فِيْ غضون أيام قليلة، لكن بعضها قد يكون خطيرًا ويتطلب تدخلًا طبيًا فوريًا. فِيْ هذا المقال نتحدث أكثر عَنّْ خيارات علاج آلام العمود الفقري العَنّْقي، سواء فِيْ المنزل بالأعشاب أو التدليك أو العلاج، فاستمر فِيْ القراءة.

علاج آلام الرقبة

بعد تشخيص الحالة، إما من خلال الفحص الطبي أو بإجراء الفحوصات والأشعة السينية مثل الأشعة السينية، والأشعة المقطعية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والصنابير القطنية أو النخاعية (فحوصات السائل المحيط بالدماغ)، أو تخطيط كهربية العضل (اختبارات صحة العضلات) يقوم الطبيب بأحد الإجراءات التالية

  • العلاج الطبيعي تقوية عضلات الرقبة، وتعليم الوضعية الصحيحة، واستخدام الحرارة، وأكياس الثلج، والتحفِيْز الكهربائي لتقليل الألم وتحسين الحالة.
  • التحفِيْز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد وضع أقطاب كهربائية على الجلد بالقرب من موقع الألم لتوصيل نبضات كهربائية صغيرة يمكن أن تخفف الألم.
  • الجر الهِيْكلي استخدام أوزان أو بكرات لشد الرقبة برفق تحت إشراف الطبيب، وذلك للتخفِيْف من آلام الرقبة، وخاصة الناتجة عَنّْ التهاب جذور الأعصاب.
  • تثبيت الرقبة قصير المدى استخدام طوق عَنّْق الرحم لدعمه والمساعدة فِيْ تخفِيْف الألم، عَنّْ طريق تقليل الضغط على الرقبة وقصر استخدامه على أقل من ثلاث ساعات فِيْ المرة ولأقل من أسبوعين.
  • حقن الكورتيزون فِيْ مكان الألم بجانب الجذور العصبية أو فِيْ مفاصل الظهر الصغيرة للفقرات العَنّْقية أو فِيْ عضلات الرقبة للمساعدة فِيْ تسكين آلام العمود الفقري العَنّْقي، بالإضافة إلَّى حقن الآلام.
  • الجراحة نادرًا ما يستخدم هذا لعلاج آلام الرقبة كَمْلاذ أخير فِيْ بعض حالات انضغاط العمود الفقري.

هناك أيضًا بعض العلاجات المنزلية الفعالة فِيْ تخفِيْف الألم مع بعض التغييرات فِيْ نمط الحياة مثل

  • ضع كَمْادات باردة ودافئة على منطقة الألم، ابدأ بالكَمْادات الباردة، واتركها لمدة عشر دقائق وكرر ذلك عدة مرات فِيْ اليوم لتقليل الألم والتورم وبعد 48 ساعة استخدم الكَمْادات الدافئة لإرخاء العضلات.
  • قم بأداء تمارين الشد بعد استشارة الطبيب عَنّْ طريق تدفئة منطقة الرقبة والظهر فِيْ حمام ماء دافئ أو باستخدام كَمْادات دافئة، ثم إمالة الرقبة أو تدويرها أو ثنيها برفق.
  • تحت إشراف طبي، تناول مضادات الالتهاب والمسكنات مثل الباراسيتامول والإيبوبروفِيْن وكذلك مرخيات العضلات والمضادات الحيوية إذا كان سبب التهاب الحلق هُو الالتهاب.
  • العلاج اليدوي بتقويم العمود الفقري، والوخز بالإبر.
  • نم على مرتبة صلبة ووسادة لتقويم العظام.
  • العلاج بالتدليك والأعشاب التي سننفصل عَنّْها فِيْما بعد.
  • العلاج بالاعشاب لالتهاب الحلق

    تستخدم الأعشاب منذ القدم فِيْ تخفِيْف الآلام والالتهابات، بالإضافة إلَّى تناولها على شكل أقراص، أو نقعها وتحضيرها كَمْشروب، أو استنشاقها كعلاج بالروائح، أو استخدامها ككريم للبشرة. فِيْ حالات آلام العمود الفقري العَنّْقي يمكن استخدام بعض الأعشاب لتسكين الآلام ولكن تجدر الإشارة إلَّى أنها لا تحل محل الأدوية كَمْا أن الأعشاب لا تخضع للرقابة الدوائية لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي منها ومن بين الأعشاب الموصوفة لآلام الرقبة

    • نبات مخلب الشيطان هُو شجيرة يتم جلبها من جنوب إفريقيا بأزهار حمراء زاهِيْة ومتوفرة فِيْ شكل حبوب أو مسحوق أو أقراص، وقد أظهرت بعض الدراسات الطبية قدرتها على تقليل الألم والالتهابات وتحسين وظيفة المفاصل.
    • نبات كودزو يستخدم فِيْ الطب الشعبي الصيني للعديد من الحالات، بما فِيْ ذلك التهاب الحلق، لتقليل الالتهاب ويتوفر على شكل مسحوق أو أقراص، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه لأنه قد يتداخل مع أدوية السكري وبدائل الإستروجين.
    • المنثول والكافور فعالان فِيْ تسكين آلام العضلات ويستخدمان فِيْ كريمات التدليك ومرخيات ومراهم العضلات لأنها تعمل على زيادة تدفق الدم إلَّى المنطقة المصابة وإرخاء العضلات وتقليل الألم لعدة ساعات.
    • زهُور اللافندر تستخدم منذ القدم كزيت عطري وغالبًا ما تستخدم فِيْ زيوت التدليك للمساعدة فِيْ تقليل آلام الظهر والرقبة.
    • نبتة سانت جون شائعة فِيْ أوروبا لعلاج العديد من المشكلات الصحية مثل الاكتئاب والتهابات الأعصاب والتهاب الحلق، وتستخدم كَمْسحوق أو قرص أو منقوع كشاي، ولكنها يمكن أن تتداخل مع العديد من الأدوية، لذا كن حذرًا.

    علاج آلام الرقبة

    عادة ما يتم إجراء تدليك آلام الرقبة من قبل متخصصين لعمل بعض التغييرات فِيْ الأنسجة الرخوة مثل العضلات والأوتار لزيادة الدورة الدموية وتقليل توتر العضلات وتخفِيْف الآلام وتحسين الحالة.هناك العديد من أنواع تدليك الرقبة ومن أشهرها ومنها

    • التدليك السويدي هُو الأكثر شهرة فِيْ الغرب ويركز على ضربات طويلة وسلسة على المنطقة المصابة فِيْ اتجاه تدفق الدم، لإرخاء عضلات الجسم كله.
    • تدليك الأنسجة العميقة يستخدم ضربات عميقة واحتكاك على المنطقة المصابة لإرخاء العضلات والأنسجة الضامة، مما يساعد على الشعور بالراحة وتخفِيْف الألم.

    على الرغم من قلة الأبحاث والأدلة حول قدرة التدليك على تخفِيْف الألم، فإن استخدامه مع علاجات أخرى يقلل الألم ويريح الجسم، خاصة عَنّْدما يقوم به أخصائي محترف عدة مرات فِيْ الأسبوع لعدة أسابيع، لكن هذه النظريات تحتاج إلَّى مزيد من الإثبات.

    فِيْ الختام يا أعزائي بعد أن تعرفت على بعض الطرق التي تعالج بها آلام رقبتك سواء كان ذلك بالأدوية أو العاج الطبيعي أو الأعشاب أو المساج فعليك ة الطبيب إذا استمر الألم لمدة أسبوع أو إذا كان شديدًا ويؤثر على حالتك. الحياة اليومية. أنشطة.

    تشكو الأمهات من آلام مختلفة ومتنوعة من وقت لآخر، وتلتقي بـ “Supermama” للحصول على طرق أكثر فعالية لتخفِيْف الآلام الصحية المختلفة.