طفلتي الرضيعة مُشعرة هل هذا طبيعي

يولد بعض الأطفال حديثي الولادة بجلد مغطاة بشعر ناعم وكثيف بشكل ملحوظ، مما يجعل الأم تقلق من انتشار الشعر على جسم المولود وتتساءل هل سيستمر هكذا هل هذه الشعيرات السميكة ضارة ببشرة الطفل أم أنها تدل على خلل يحتاج إلَّى علاج

فِيْ هذا المقال سوف نشرح لكَمْ أسباب ولادة مولود جديد ذو شعر كثيف ومتى يختفِيْ هذا الشعر من جسم المولود الجديد والحالات التي تتطلب الشعور بالقلق والذهاب للطبيب.

التفسير الطبي لكثافة شعر الأطفال حديثي الولادة

يؤكد الأطباء أن الأطفال الذين يولدون بشعر يغطي أجسادهم طبيعيون تمامًا ولا ينبغي للأم أن تقلق بشأن صحة مولودها الجديد.

أظهرت بعض الدراسات العلمية أن الأمهات الحوامل اللواتي يعانين من حرقة المعدة المزمنة أثناء الحمل أكثر عرضة لإنجاب أطفال بشعر كثيف، وقد يكون ذلك بسبب تأثير هرمون الاستروجين على الجنين، على الرغم من أن النسبة تختلف من امرأة إلَّى أخرى.

ما أسباب ولادة المولود ذو الشعر الكثيف

  • معظم الحالات مجهُولة السبب ويختفِيْ هذا الشعر مع تقدم العمر.
  • الحمض النووي.
  • عدم التوازن الهرموني.
  • بعض أمراض الغدد.
  • أثناء الحمل، تتناول الأم بعض الأدوية التي تسبب نمو الشعر فِيْ جسم المولود الجديد.

يُطلق على هذه الشعيرات اسم lanugo ولا يزال الطفل جنينًا صغيرًا فِيْ رحم الأم، وهم مسؤولون عَنّْ حماية بشرته الرقيقة والحفاظ على توازن درجة حرارة جسمه فِيْ الرحم حتى يبدأ جسم الطفل تدريجياً فِيْ تكوين اللحمة. سميك. تلتصق هذه الشعيرات بجلد الطفل وتحميه جيدًا لمدة 9 أشهر داخل الرحم. مع اقتراب الولادة، تفقد معظم الأجنة هذه الشعيرات، لكن يولد البعض معها ويبقى على الجسم لعدة أسابيع أو شهُور، ثم يختفِيْ دون التسبب فِيْ القلق أو التأثير على صحة الطفل.

ينتشر هذا الشعر الكثيف، المعروف باسم “الشعر الزغب”، بشكل ملحوظ عبر الوجه والكتفِيْن والظهر وأحيانًا الصدر.

أكثر حالات شعر الجسم الكثيف شيوعًا

مشكلة الشعر الكثيف على الجلد شائعة عَنّْد الأطفال ذوي البشرة الداكنة، لذلك يكون شكلهم ملحوظًا وبارزًا، لأن الشعر الصغير يغطي جسم الطفل بالكامل، مما يقلق الأم.

متى يختفِيْ شعر الطفل الكثيف

نؤكد مرة أخرى أن انتشار الشعر الكثيف لحديثي الولادة أمر طبيعي تمامًا ويجب على الأم عدم القيام بأي شيء لإزالته سواء بالفرك أو إضافة تركيبات طبيعية أو مستحضرات تجميل أو باستخدام أدوات إزالة الشعر التي يمكن أن تسبب تهِيْجًا وحساسية لبشرة طفلك.

كن مطمئنًا أنه إذا ولد رضيعك أو بنتك بشعر كثيف فِيْ الجسم يعرف باسم الزغب، فإن الشعر سيختفِيْ تمامًا من تلقاء نفسه فِيْ غضون بضعة أشهر.

الحالات التي تتطلب استشارة الطبيب لزيادة كثافة شعر الأطفال حديثي الولادة

  • مع استمرار ظهُور الشعر دون تساقطه أو تقليل كثافته بعد اكتمال الشهر الرابع للمولود.
  • فِيْ حالة انتشار الشعر على طول العمود الفقري فقط.
  • فِيْ حالة حدوث زيادة فِيْ طول وكثافة الشعر بشكل ملحوظ بمرور الوقت.

وهنا يوصي الطبيب بعمل بعض فحوصات الدم للطفل ومعرفة نسبة الغدد لمعرفة اسباب هذا النمو غير الطبيعي للشعر وربطه بخلل الهرمونات لدى الطفل حتى يمكن العلاج المناسب للحالة. حقق.

بعض الأعراض التي تظهر على جسم المولود الجديد تسبب الخوف والقلق لدى الأم، وأشهر هذه الأعراض كثافة شعر حديثي الولادة، وهِيْ حالة طبيعية يمر بها معظم الأطفال، وخاصة الأطفال المبتسرين. . منها وهذه الشعيرات ستختفِيْ فِيْ غضون بضعة أشهر فلا داعي للقلق.