7 نصائح للخلط بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

لا شك أن الرضاعة الطبيعية هِيْ الأفضل للطفل وكذلك للأم، فحليب الثدي ضروري لصحة الرضيع وتغذيته وصحته النفسية فِيْ الأشهر الأولى من العمر، حيث يساعد على تقوية مناعته، يدعم نموه ونموه الصحي. ، ويقوي الروابط العاطفِيْة بين الأم وطفلها، إلا أن الظروف تجبر الكثير من الأمهات على اللجوء إلَّى التغذية الاصطناعية لأسباب مختلفة قد تقلق الأم وتتساءل ما إذا كان خلط الرضاعة الطبيعية يؤثر على صحة الطفل ونموه لذلك، فِيْ هذه المقالة، سنخبرك بأهم النصائح حول كَيْفَِيْة المزج الصحيح بين الرضاعة الطبيعية والحليب الصناعي دون التأثير على صحة طفلك

نصائح لخلط الرضاعة الطبيعية والتغذية الاصطناعية

إذا كنت تعانين من أي سبب يجعلك تخلط بين الرضاعة الطبيعية والتغذية الاصطناعية، فعليك التفكير فِيْ بعض النصائح المهمة من الأطباء المتخصصين فِيْ تغذية الرضع، وتعرفِيْ عليها على النحو التالي

  • لا تجمع بين كلا النوعين من الرضاعة الطبيعية حتى يعتاد الطفل تمامًا على الرضاعة الطبيعية ويتعود جسمك وثدييك على إفراز الحليب بشكل صحيح.
  • تجنب الرضاعة الطبيعية المختلطة قبل نهاية الشهر الثاني، ويفضل أن يكون الثالث، لأنه وفقًا للأطباء، إذا تعجلت، يمكن أن تنشأ مشكلتان الأولى أن الطفل يميل إلَّى اللبن الصناعي ويمتنع عَنّْ النظام الغذائي الطبيعي للحليب، و والثاني أنه يقلل من إفراز حليب الثدي، فلا تستعجل.
  • ضعي فِيْ اعتبارك استخدام مضخة الثدي كبديل للتغذية الاصطناعية، ضعي فِيْ اعتبارك بعض الأشياء مثل الوقت بين الشفط والرضاعة الطبيعية وما إلَّى ذلك، ولا تنسي استشارة طبيبك قبل اتخاذ هذه الخطوة.
  • تحديد مواعيد نهائية لكل نوع من نوعي الرضاعة مثل الحليب الاصطناعي عَنّْد المغادرة للعمل أو الرضاعة الليلية وما شابه، وهذه الخطوة مهمة للغاية ؛ لأن هذا سيضمن استمرار ثدييك فِيْ إنتاج ما يكفِيْ من الحليب وسيعتاد طفلك أيضًا على روتين تغذية معين.
  • تحلى بالصبر على مقاومة طفلك ورفضه للرضاعة وانتبه لبعض الأشياء، على سبيل المثال، هل الحليب مناسب للطقس، أي دافئ فِيْ الشتاء وفاتر فِيْ الصيف، ومدى ملاءمة حجم أو نوع الحلمة لحالتك. فم الطفل.
  • حاول ألا تغذي التركيبة فِيْ حضورك طالما كنت حاضرًا ومستيقظًا، فأنت المفتاح.
  • لا تطعميه بالزجاجة حتى يعتاد تمامًا على وجودك، لكن اسمح لشريكك أو والدتك بفعل ذلك.
  • مزايا الجمع بين الرضاعة الطبيعية والتغذية الصناعية

    الفوائد التي توفرها الرضاعة الطبيعية لطفلك كثيرة، لذلك ليس من الأفضل الاعتماد على الحليب الصناعي إذا كان بإمكانك الرضاعة الطبيعية، ولكن إذا واجهت مشاكل مع الرضاعة الطبيعية، مثل عدم كفاية إنتاج الحليب وانخفاض وزن الطفل، يمكنك التبديل بعد ذلك استشارة طبيبك بشأن الرضاعة الطبيعية والتغذية الاصطناعية، وفِيْما يتعلق بالعديد من الفوائد الجسدية والنفسية، ومنها

    • نمو الطفل ونموه والتأكد من حصوله على ما يحتاجه من الغذاء، خاصة بعد نموه وتزايد احتياجاته الغذائية وعدم كفاية حليب الأم.
    • السماح للآباء أو الجدات بمشاركة الأمهات فِيْ رعاية الطفل وإطعامه، سواء فِيْ غياب الأم فِيْ العمل أو غير ذلك، أو إذا كانت متعبة ومرتاحة فِيْ الرضاعة الليلية، وتبادل النوم والرعاية مما يساعد على ذلك. بناء علاقة ودية بين الأطفال الصغار وأولياء أمورهم.
    • يمكن أن يساعد منح الأم بعض الوقت للراحة أثناء إطعام الطفل على تنظيم يومها، خاصة إذا كانت أم عاملة.

    مساوئ الجمع بين الرضاعة الطبيعية والتغذية الاصطناعية

    على الرغم من المزايا المذكورة أعلاه، فإن الجمع بين الرضاعة الطبيعية والتغذية الصناعية والخلط بينهما له عيوب معينة ويمكن أن يصاحبها أيضًا أضرار معينة إذا لم يتم تنظيم الأمر أو جمعتهما دون استشارة الطبيب. تشمل هذه العيوب ما يلي

    • قلة إنتاج الحليب لانخفاض معدل الرضاعة الطبيعية مما يؤدي إلَّى إضعاف خلايا الثدي وتقليل قدرة الجسم على إنتاج الحليب، ومن ثم قد يكون من الصعب العودة إلَّى الرضاعة الطبيعية.
    • رفض الرضاعة من الثدي قد يفضل الطفل الحليب الاصطناعي على حليب الثدي، خاصة وأن معدل تدفق الحليب الاصطناعي أعلى من معدل تدفق حليب الأم، لذلك يشعر الطفل بالسهُولة ويعود على الرضاعة من الزجاجة. الحليب ويرفض الثدي.
    • زيادة وزن الطفل إذا لم تتحكَمْ فِيْ الأمر بشكل جيد، يمكن أن تؤدي التغذية المتكررة إلَّى زيادة وزن طفلك، خاصة إذا كان طفلك يعاني من زيادة الوزن أو إذا كان لديك تاريخ عائلي من السمنة.

    لذلك من المهم عدم الخلط بين الرضاعة الطبيعية والحليب الصناعي دون استشارة الطبيب، ويجب أن يتم ذلك بطريقة معينة تضمن التوازن بين النوعين من أجل تحقيق الفائدة المرجوة.

    متى يجب أن ألجأ إلَّى مزيج من الرضاعة الطبيعية والتغذية الاصطناعية

    تختلف الأسباب التي قد تدفعك يا عزيزتي إلَّى الخلط بين الرضاعة الطبيعية والتغذية الاصطناعية، لكن القرار النهائي فِيْ رأي الطبيب، وقد تحتاجين إلَّى الجمع بين الرضاعة الطبيعية والتغذية الاصطناعية فِيْ الحالات التالية

  • قلة حليب الأم لإرضاع الطفل.
  • الأمراض المعدية والخطيرة، خوف الطفل من العدوى أو حمايته من التأثر بالأدوية التي تتناولها الأم.
  • يعاني الرضيع من مشاكل صحية، مثل الولادة المبكرة، حيث يحتاج إلَّى رعاية خاصة فِيْ الحضانة (طفل خديج).
  • يصعب على الأم إنجاب توأمان، لذا فهِيْ تحتاج بالإضافة إلَّى الرضاعة الطبيعية إلَّى مساعدة خارجية لإرضاء طفليها.
  • إذا كنت أم عاملة وكَمْية الحليب التي تخرجينها من ثدييك لا تكفِيْ فِيْ الأوقات التي تكونين فِيْها خارج المنزل.
  • لهذه الأسباب وغيرها، قد تلجأ الأم إلَّى الخلط بين الرضاعة الطبيعية والاصطناعية لأنها لا تريد أن تحرم طفلها من فوائد الرضاعة الطبيعية، لكنها لا تزال تريد أن تحصل على ما يكفِيْ من الحليب لتشعر بالشبع وتنمو بصحة جيدة.

    شاهد هذا الفِيْديو نصائح لمساعدتك على الجمع بين الرضاعة الطبيعية والتغذية الاصطناعية

    فِيْ الختام عزيزتي، إذا كان عليك الخلط بين الرضاعة الطبيعية والتغذية الاصطناعية، ننصحك دائمًا بإعطاء الأولوية للرضاعة الطبيعية، حتى يتمكن طفلك من الاستفادة قدر الإمكان من العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها خلال فترة الرضاعة، ولن يقوم بذلك. أجد لهم مصدرًا أفضل من حليب الأم.

    خلال العامين الأولين من حياتهم، يحتاج الأطفال إلَّى رعاية تغذيتهم وتعلم كَيْفَِيْة حل المشكلات الصحية التي يواجهُونها.يمكنك معرفة كَيْفَِيْة القيام بذلك فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.