7 أعراض لإصابة الحامل بالمرارة

تعتبر المرأة الحامل من أكثر النساء تأثراً بألم المرارة، لأن هرمون الحمل (البروجسترون) له تأثير مباشر على خمول وظيفة المرارة فِيْ الجسم، وتبدأ أعراضها بالظهُور بشكل مزعج، مما يتطلب التدخل الطبي فِيْ معظم المرضى. . زمن.

المرارة عبارة عَنّْ كيس صغير يقع فِيْ المعدة أسفل الكبد مباشرة، يحتوي على عصير أصفر يساعد على هضم الدهُون، وعَنّْدما يكون هرمون الحمل مرتفعًا فِيْ الدم فإنه يؤثر على عمل المرارة والإنزيمات والمعادن يحتوي، بحيث لا ينتج عَنّْه الصفراء، مما يساعد على الهضم. ومن ثم تشعر المرأة الحامل بألم يتراوح من الأعراض الأولية إلَّى تكوين حصوات المرارة، لذلك ستتعرف فِيْ هذا المقال على أعراض المرارة لدى المرأة الحامل. وطرق الوقاية منها.

أعراض المرارة أثناء الحمل

قد تتساءلين عَنّْ أعراض المرارة أثناء الحمل وهل تختلف عَنّْ آلام المعدة الشائعة التي تعاني منها معظم النساء الحوامل خلال أشهر مختلفة من الحمل

هذه بعض الأعراض الشائعة لعدوى المرارة أثناء الحمل.

  • ألم شديد مستمر فِيْ الجزء العلوي من البطن مع فقدان الشهِيْة.
  • انتفاخ البطن المفرط وتشنجات المعدة والغثيان والقيء بدون طعام.
  • التعرق المستمر ملحوظ بغض النظر عَنّْ الطقس أو الحرارة.
  • زيادة كبيرة فِيْ درجة حرارة الجسم مصحوبة بقشعريرة ورجفة.
  • آلام الظهر فجأة حادة ومزعجة مع أي حركة.
  • بول داكن اللون، مصحوبًا أحيانًا بألم مصاحب للتبول.
  • وتتمثل أخطر الأعراض فِيْ الحمى واصفرار العينين والجلد.
  • ستحدد شدة هذه الآلام بالفحص الطبي ما إذا كانت حصوات فِيْ المرارة أم مجرد التهاب، بالإضافة إلَّى طبيعة هذه الحصوات وحجمها ومن ثم التدخل الطبي المناسب للحالة.

    أسباب حصوات المرارة أثناء الحمل

    لماذا تصاب النساء الحوامل بحصوات المرارة أو حصوات المرارة الآن كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن احتمال إصابة المرأة الحامل بالتهاب أو حصوات فِيْ المرارة يرجع إلَّى ارتفاع نسبة هرمون الحمل البروجسترون مع تقدم الحمل، مما يؤثر على كفاءة عمل المرارة ويبطئ حركتها. مما يؤثر على عملية الهضم وخروج العصارة الصفراوية، فتبدأ المرارة بالالتهاب، ومن ثم تكون الحصوات التي تخرج منها بعضها من تلقاء نفسها، على سبيل المثال حصوات صغيرة جدًا، فِيْ حين تتطلب بعض الحالات جراحة لكسر حصى كبيرة فِيْ المرارة.

    والخبر السار هُو أن التهاب المرارة أو تكون حصوات المرارة لا يؤثر على صحة جنينك، ولكن مضاعفاته وأعراضه مثل فقدان الشهِيْة والغثيان والقيء هِيْ ما يمكن أن يؤثر على تغذية جنينك، ولكن كل هذه تختفِيْ الأعراض بسرعة بعد العلاج اللازم وبعد اتباع تعليمات الطبيب.

    الوقاية من آلام المرارة أثناء الحمل

    بالتأكيد لا توجد امرأة حامل تريد أن تعاني من أعراض المرارة لمدة تسعة أشهر بالإضافة إلَّى أعراض الحمل والمشقة اللاحقة، لذلك فإن اهتمامك بصحتك ونظامك الغذائي سيؤثر على صحة جسمك خلال هذه الفترة، وهناك بعض نصائح يمكن أن تمنع عدوى أو التهاب المرارة أثناء الحمل.

    • اتباع نظام غذائي صحي منخفض الدهُون والدهُون، وتجنب تناول الأطعمة المالحة والمعالجة والأطعمة السريعة التي تحتوي على دهُون وزيوت مهدرجة غير صحية.
    • شرب الكثير من الماء أثناء الحمل، على الأقل 3 لترات فِيْ اليوم.
    • تناول الأطعمة التي تدعم الهضم، مثل الخضروات والفواكه الغنية بالألياف والسوائل العشبية والعصائر الطازجة.
    • تساعد ممارسة الرياضات البسيطة مثل المشي على تخفِيْف آلام المرارة.

    أخيرًا – عزيزتي – فِيْ المقال الذي تعرفت عليه عَنّْ أعراض المرارة عَنّْد المرأة الحامل، فإذا تعرضت لأي منها فلا تيأس، لأن حلها طبيًا أثناء الحمل أمر شائع ومعروف سواء بالجراحة أو الأدوية التي آمنة لجنينك.