براز طفلي الرضيع أخضر.. هل هذا خطر

من المهم مراقبة حفاضات الأطفال حديثي الولادة لأن أنبوب المولود الجديد يخبرنا كثيرًا عَنّْ صحته وما إذا كان لديه ما يكفِيْ من الحليب أم لا، وستضمن الحفاضات المتسخة عدم إصابة المولود بالجفاف أو الإمساك، لذلك تهتم الأمهات عادةً عَنّْد ملاحظة لون براز أطفالهم أصفر، يعتبر البراز اللين مثاليًا للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، ولكن هناك العديد من الألوان الطبيعية لبراز الأطفال أيضًا، مثل البراز الأخضر. بالنسبة لعمره. بشكل عام، إذا كنت قلقًا بشأن لون أو اتساق براز طفلك، فاتصل بطبيبك.

هل اللون الأخضر لبراز الطفل خطير

عادة ما تلاحظ الأمهات أن براز الطفل يتحول إلَّى اللون الأخضر فِيْ الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، وهُو أمر طبيعي فِيْ هذه المرحلة. يكون برازه أخضر ولزجًا أو مخاطيًا بشكل دائم وغالبًا، مصحوبًا بطفح جلدي عَنّْد الأطفال، وهنا يجب الانتباه واستشارة الطبيب لمعرفة السبب الجذري وتجنبه.

خلال اليوم الثاني إلَّى الرابع بعد الولادة، يتحول لون البراز إلَّى اللون الأخضر، وهُو لون طبيعي للأطفال فِيْ هذه المرحلة، بعد الأيام الثلاثة الأولى، إذا كنت مرضعة، يتحول لون البراز إلَّى اللون الأصفر إلَّى الأخضر (الخردل الفاتح). ستلاحظ وجود حبوب فِيْ قوامه ورائحة خفِيْفة إذا كان طفلك يرضع، سيكون لونه بني غامق أو أخضر فاتح.

يعَنّْي اللون الأخضر أن البراز يمر عبر الجهاز الهضمي بشكل أسرع من المعتاد، لذلك إذا استمر براز طفلك وكان مصحوبًا باللزوجة والمخاط، فعادةً ما يرجع ذلك إلَّى أحد الأسباب التالية

  • لا يتلقى طفلك إلا الحليب الخفِيْف الذي يتدفق فِيْ بداية الوجبة، وهُو الحليب الصافِيْ الذي يحتوي على كَمْية عالية من اللاكتوز مقارنة بالحليب الدسم الذي يتدفق فِيْ نهاية الوجبة، وهُو أبيض اللون، مشبع بالدهُون ومغذٍ له. الطفل، ولأن الحليب الذي يتدفق فِيْ بداية الرضاعة عادة ما يكون خفِيْفًا، فبعد فترة وجيزة قد يشعر الطفل بالجوع ويبكي على الرضاعة، مما يؤثر على البراز ويصبح سائلًا وأخضر اللون.
  • كنت تتناول أدوية معينة مثل المضادات الحيوية أو الحديد أو المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على مجموعة من الفِيْتامينات.
  • تناول أطعمة معينة تسبب الحساسية لطفلك، أو أطعمة خضراء بكَمْيات كبيرة وطوال الوقت، مثل القرنبيط، والبروكلي، والسبانخ، والكرنب، أو الأطعمة الحارة المليئة بالتوابل، أو الفواكه التي تسبب الحساسية، مثل الموز والموز. فراولة.
  • يعاني الطفل من عدوى تسبب الإسهال وقد يكون هناك طفح جلدي من الحفاض ويجب ة الطبيب.

متى يجب أن ترى الطبيب

استشر طبيب الأطفال الخاص بك على الفور إذا لاحظت ما يلي فِيْ حفاضات طفلك

  • براز دموي أو كستنائي اللون.
  • براز أسود بعد اجتياز طفلك لمرحلة العقي (عادة بعد اليوم الرابع).
  • براز أبيض أو رمادي.
  • يعاني الطفل من البراز أكثر من المعتاد كل يوم.
  • براز مع الكثير من المخاط أو الماء.

عدد تغوط الطفل حسب عمره

يشير العدد المثالي للبراز للطفل إلَّى صحته وامتلائه وقدرة المعدة على هضم الحليب جيدًا، لذا تحقق دائمًا من عدد البراز، وإليك عدد مرات التبرز للطفل

براز حديثي الولادة (مباشرة بعد الولادة وحتى اليوم الأول)

  • إذا كانت الرضاعة طبيعية لون البراز أسود (العقي) وقد يتبرز طفلك مرة أو مرتين فِيْ أول 48 ساعة من حياته.
  • فِيْ حالة الرضاعة الصناعية يكون البراز أسود اللون ويسمى (العقي) وقد يتبرز طفلك مرة أو مرتين فِيْ أول 48 ساعة من حياته.

براز الطفل فِيْ الأسابيع الأولى (الأسابيع الستة الأولى)

  • فِيْ حالة الرضاعة يتبرز الطفل ثلاث مرات على الأقل فِيْ اليوم، وهُو عبارة عَنّْ براز سائل أصفر أو مخضر، وقد يزيد أو ينقص عدد البراز، ولكن مع مرور الوقت يصبح منتظمًا.
  • فِيْ حالة التغذية باللبن الاصطناعي يتغوط الطفل على الأقل 1-4 مرات فِيْ اليوم ويكون لون البراز بني فاتح أو أخضر، وبعد الشهر الأول ينخفض ​​عدد البراز إلَّى مرة واحدة فِيْ اليوم.

كرسي الأطفال بعد إدخال الطعام الصلب

  • فِيْ حالة الرضاعة يخرج الطفل عادة أكثر من البراز بعد تناول الطعام الصلب.
  • فِيْ حالة الرضاعة الصناعية يتبرز الطفل مرة أو مرتين خلال اليوم.

شاهد كَمْ مرة يتغوط الطفل فِيْ هذا الفِيْديو

أخيرًا، حاولنا الإجابة على السؤال “هل البراز الأخضر خطير على الأطفال” حسب ما ذكرناه فِيْ المقال فإنه طبيعي على الأقل حتى نهاية الشهر الأول، أما إذا استمر اللون الأخضر واللزوجة والسيولة فِيْ براز الرضيع فلا بد من استشارة الطبيب للتأكد من ذلك. الإصابة بالعدوى أثناء الرضاعة الطبيعية أو وجود أي بكتيريا ضارة فِيْ المعدة تسبب هذه المشكلة.

لقراءة المزيد من المقالات حول صحة الرضع وتغذيتهم، انقر هنا