ما تأثير الليزر على الحمل

يعتبر شعر الجسم الزائد مشكلة مزعجة لجميع النساء، ولهذا أصبحت إزالة الشعر بالليزر شائعة للغاية بسبب نتائجه المؤكدة دون أي ألم، خاصة فِيْ المناطق الحساسة مثل الوجه، وتحت الإبط، وما إلَّى ذلك، وللنساء الحوامل. هناك العديد من التحذيرات من استخدامه على الرغم من عدم وجود دراسات مؤكدة على ضرره إلا أن الأطباء أثناء فترة الحمل لا ينصحون بإجراء جلسات الليزر لإزالة الشعر من الجسم وخاصة حول البطن أو الثدي حيث قد يكون لها آثار جانبية غير معروفة على الجسم. على صحة الجنين تابع قراءة هذا المقال وتعرّف على تأثير الليزر على الحمل.

تأثير الليزر على الحمل

مع التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل يمكن أن يزداد معدل نمو الشعر، ومع كبر حجم البطن تصبح عملية إزالة شعر الجسم بالطرق التقليدية صعبة على المرأة الحامل، لذلك قد يفكر البعض فِيْ استخدام الشعر بالليزر إزالة. إزالة. ما هُو تأثير الليزر على الحمل

أثناء إزالة الشعر، تركز أشعة الليزر على المناطق الداكنة من الشعر ثم تتلف بصيلات الشعر لمنعها من النمو مرة أخرى. لا توجد دراسات صريحة تؤكد سلامة أو ضرر الليزر أثناء الحمل، لكن الأطباء يوصون بتجنب استخدام الليزر حفاظًا على الجنين من أي مضاعفات صحية.

نمو الشعر الزائد أثناء الحمل

يزداد إفراز الهرمونات أثناء الحمل، ومع ارتفاع هرمون الاستروجين والأندروجين، يزداد نمو الشعر فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. قد يظهر بعض الشعر على البطن والوجه والرقبة والثديين والذراعين بشكل زائد، لكنه سرعان ما يختفِيْ بعد الولادة ويعود الجسم إلَّى وضعه الطبيعي.

تساعد هرمونات الحمل على تأخير تساقط الشعر، مما يجعل الشعر يبدو أكثر كثافة وسمكًا، ويستمر هذا لمدة 3-6 أشهر بعد ولادة الطفل، ثم تستقر الهرمونات ويبدأ الشعر فِيْ التساقط.

نمو الشعر الناجم عَنّْ هرمون الاستروجين، مع صعوبة الوصول إلَّى أجزاء مختلفة من الجسم لإزالة الشعر، كل هذه الأسباب قد تجعلك تبحث عَنّْ أفضل طريقة لإزالة الشعر الزائد أثناء الحمل، ولكن لا نزال لا ننصحك بالخضوع لليزر مزيل شعر.

أهم آثار الليزر على الحمل

بشكل عام، لا يتم استخدام إزالة الشعر بالليزر على النساء الحوامل لأن الأطباء قلقون بشأن تشوهات الجنين أو أي ضرر يصيب الجهاز التناسلي للمرأة. ومن أهم آثار الليزر على الحمل أيضًا ما يلي

  • يمكن أن يؤدي استخدام الحرارة العالية لتدمير بصيلات الشعر بأشعة الليزر إلَّى التهابات واحمرار الجلد.
  • تصبح البشرة أكثر حساسية أثناء الحمل، مما قد يضاعف من احتمالية حدوث آثار جانبية مثل التورم أو حروق الجلد أو الألم.
  • زيادة كثافة وكثافة الشعر أثناء الحمل، قد تحتاجين إلَّى المزيد من الجلسات، مما يزيد من مخاطر ومضاعفات الليزر للحامل.
  • الكريمات المخدرة المستخدمة قبل إزالة الشعر بالليزر يمكن أن تسبب أيضًا حساسية للجلد أو احمرارها.
  • بالرغم من أن البحث العلمي لم يؤكد تأثير الليزر على الحمل سواء كان ضارًا أو مفِيْدًا، إلا أن الوقاية هِيْ أفضل طريقة لضمان حمل صحي وولادة طفل سليم بعيدًا عَنّْ العيوب الخلقية أو أي مرض لا قدر الله.