أعراض نقص الكالسيوم عَنّْد الحامل

الكالسيوم هُو أهم عَنّْصر يحتاجه الجسم فِيْ تكوين العظام والأسنان، بجانب الفوسفور والفوسفات. تعاني النساء الحوامل من نقص الكالسيوم فِيْ كثير من الأحيان. فِيْ هذا المقال ستعرفك “سوبر ماما” على أهمية الكالسيوم للجسم، وما هِيْ أعراض نقص الكالسيوم لدى المرأة الحامل، وكَيْفَ يمكن علاجه، وما هِيْ الأطعمة التي تحتوي على كَمْيات عالية من الكالسيوم.

أعراض نقص الكالسيوم أثناء الحمل

يحتاج هذا الجنين النامي فِيْ رحمك إلَّى الكالسيوم لبناء هِيْكله العظمي. من أين يأتي هذا الكالسيوم يأخذها مباشرة من عظامك وأسنانك، لذلك من المرجح أن تعاني النساء الحوامل من نقص فِيْ الكالسيوم. أهم أعراض نقص الكالسيوم عَنّْد المرأة الحامل هِيْ

  • ضعف أسنان الأم وتسوس وتكرار التهاب اللثة.
  • من السهل كسر العظام أثناء الحمل ويصعب الشفاء.
  • تنكسر الأظافر بسهُولة وتنمو بشكل سيء.
  • توتر عضلي مفاجئ متكرر.
  • الإحساس بآلام مختلفة فِيْ الجسم بدون سبب واضح (وهن).
  • الكالسيوم للنساء الحوامل فِيْ الأشهر الأولى

    الأشهر الأولى من الحمل هِيْ الأشهر التي تتكون فِيْها أعضاء الجنين، بما فِيْ ذلك الجهاز العصبي والحركي. يحتاج الجهاز العضلي الهِيْكلي، أي العظام والمفاصل والعضلات، إلَّى الكالسيوم لكي يتشكل وينمو بشكل صحيح. لذلك من الضروري الحصول على الكالسيوم خلال الأشهر الأولى من الحمل بكَمْيات أكبر مقارنة بالفترات الأخرى.

    عادة، يحتاج الجسم أقل من 1000 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا. أثناء الحمل، تحتاج الأم 1000-1300 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا. يصف أطباء أمراض النساء والتوليد فِيْ ذلك الوقت حبوب الكالسيوم للحوامل فِيْ الأشهر الأولى، لأن الاعتماد فقط على الطعام كَمْصدر للكالسيوم لا يكفِيْ لتزويد أجسامهن بالنسب اليومية اللازمة.

    حبوب الكالسيوم للحامل عَنّْد التوقف عَنّْها

    يصف الأطباء أقراص الكالسيوم، 500 ملغ يوميا، بعد الإفطار للحوامل. وجرعة أخرى بعد تناول العشاء لضمان امتصاص الجسم للجرعة بأكَمْلها بنجاح. الكالسيوم مطلب يومي طوال فترة الحمل. كَمْا أنه مطلوب بشدة خلال أشهر الرضاعة، لأن احتياطيات الجسم من الكالسيوم أثناء الرضاعة تنخفض بنسبة 3-5٪، لكن يمكن لجسم الأم استعادة احتياطياته من الكالسيوم الطبيعي بعد ستة أشهر من نهاية الرضاعة الطبيعية.

    بشكل عام، اتبعي تعليمات طبيبك لزيارات المتابعة أثناء الحمل واتبع الجرعة التي يصفها.

    نقص الكالسيوم فِيْ الشهر التاسع من الحمل

    فِيْ الشهر التاسع من الحمل، عَنّْدما يكتمل نمو الجنين، تصبح أعراض نقص الكالسيوم أكثر وضوحًا، خاصة إذا لم تستخدم الأم حبوب الكالسيوم أثناء الحمل.

    سيزداد ألم العضلات وتوترها ويزداد تآكل الأسنان وتسوسها. لا تتناولي الكثير من حبوب الكالسيوم كل يوم أثناء الحمل وحسب توجيهات الطبيب عَنّْد الفحوصات.

    الأطعمة التي تزيد من نسبة الكالسيوم للحامل

    يمكنك الحصول على الكالسيوم من خلال التغذية السليمة، فهناك أطعمة وأطعمة تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم، وأهمها

    • الحليب والجبن والزبادي.
    • إنه ذرة وسمسم وفول الصويا.
    • هذه هِيْ الفاكهة والبرتقال والمشمش.
    • وتشمل الأسماك والسلمون والسردين.

    يمكنك تحضير العديد من الأطباق اللذيذة، على سبيل المثال

    • جبن قريش مع شرائح طماطم وزيت سمسم مع كوب حليب على الإفطار والعشاء.
    • السردين المملح أو صينية السردين مع الخضار بالفرن مرتين فِيْ الأسبوع.
    • سمك السلمون مع شرائح الليمون وكوب من الزبادي وعصير البرتقال وجبة كاملة غنية بالكالسيوم وفِيْتامين سي.

    أعراض نقص فِيْتامين د أثناء الحمل

    فِيْتامين د، أو فِيْتامين أشعة الشمس، مسؤول بالدرجة الأولى عَنّْ ترسب الكالسيوم فِيْ العظام والأسنان، ويعد التعرض لأشعة الشمس من أهم مصادر فِيْتامين د لأن أشعة الشمس تساعد فِيْ تحويل مركبات فِيْتامين د غير النشطة الموجودة تحت الجلد إلَّى مركبات نشطة. • يعمل على ترسيب الكالسيوم فِيْ العظام والأسنان.

    نقص فِيْتامين د، على الرغم من وجود كَمْية كافِيْة من الكالسيوم فِيْ الجسم، سيؤدي بالضرورة إلَّى نفس أعراض نقص الكالسيوم. بالإضافة إلَّى زيادة التقلبات المزاجية وأحياناً الاكتئاب. فِيْ الوقت نفسه، لا يمكن الاعتماد فقط على أعراض نقص فِيْتامين د فِيْ التشخيص، وللتشخيص الصحيح، من الضروري قياس نسبته فِيْ الدم.

    على أي حال، فإن المكَمْلات الغذائية والفِيْتامينات التي تتناولها للحوامل تحتوي على نسب مئوية من فِيْتامين د. لا داعي للقلق بشأن ذلك.

    أخيرًا، الكالسيوم معدن أساسي لبناء بنية الجسم والأسنان. وأي نقص فِيْ الكالسيوم فِيْ الجسم سيؤثر حتما على العظام والعضلات والأسنان. اقرأ عَنّْ أعراض نقص الكالسيوم عَنّْد النساء الحوامل حتى تتمكن من تجنبها وعلاجها. اقرأ عَنّْ مصادر الكالسيوم للحصول عليها.