أهم أسباب توقف نبض الجنين

من اكتشاف الحمل تبدأ أهم مرحلة تنتظرها كل أم بفارغ الصبر، وهِيْ سماع دقات قلب جنينها لأول مرة، وهِيْ من الأصوات الأكثر راحة. يبدأ الطبيب فِيْ البحث عَنّْ نبضات قلب الجنين فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ويمكن أن يظهر بشكل أكثر وضوحًا فِيْ نهاية هذه الفترة فِيْ الأسبوع التاسع أو العاشر.

يعتبر توقف نبضات قلب الجنين من الأعراض المقلقة التي قد تشير إلَّى إجهاض مبكر، ولكن من الممكن أن نبضات قلب الجنين لا يمكن سماعها لأسباب أخرى، مثل وضعها المقلوب داخل الرحم أو بسبب سمك المشيمة. .

فِيْ حالة عدم سماع دقات قلب الجنين بوضوح أو سماعها بشكل غير منتظم، يلجأ الطبيب إلَّى فحص الموجات فوق الصوتية لمراقبة نبضات قلب الجنين. تختلف أسباب توقف ضربات قلب الجنين باختلاف العوامل، اكتشف أهمها من خلال هذا المقال.

ما هِيْ أسباب توقف نبضات قلب الجنين

تشمل الأسباب الأكثر أهمية والأكثر شيوعًا لتوقف القلب لدى الجنين ما يلي

  • عيب وراثي 60٪ من حالات الإجهاض المبكرة ترتبط بمشاكل خلل جيني فِيْ الجنين، مما يؤدي إلَّى توقف مفاجئ لنبض القلب. يحدث هذا بسبب بعض الكروموسومات غير الطبيعية فِيْ البويضة أو الحيوانات المنوية والتي تظهر بوضوح أثناء عملية الانقسام، وفِيْ هذه الحالة يعمل الجسم على إجهاض الجنين من تلقاء نفسه لمنع نموه المشوه.

  • تسمم الحمل تسبب تسمم الحمل ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من احتمالية حدوث جلطات الدم، مما قد يؤدي إلَّى فقدان الجنين.

  • انتقال العدوى إن تعرض الأم للمرض والعدوى أثناء الحمل يشكل خطراً على الجنين، حيث أن بعض العَنّْاصر الملوثة التي قد لا تصيب الأم تضعف بشكل كبير معدل نمو الجنين بل وتسبب السكتة القلبية المفاجئة.

  • جلطات الدم يمكن أن تتسبب الجلطة الدموية فِيْ الأم فِيْ تكوين جلطات صغيرة فِيْ الأوردة الرقيقة فِيْ المشيمة أو الحبل السري، مما يعيق إمداد الأكسجين والمواد الغذائية، مما يؤدي إلَّى توقف القلب لدى الجنين.

  • التفاف الحبل السري التفاف الحبل السري حول عَنّْق الجنين أو أطرافه هُو أحد الأسباب الرئيسية لتوقف نبضات قلب الجنين، مما يؤدي إلَّى انسداد تدفق الدم. إذا حدث هذا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فقد يؤدي إلَّى فقدان الجنين والإجهاض المبكر.

  • انخفاض مستويات البروجسترون يعتبر البروجسترون أحد العوامل الأساسية فِيْ الحمل الصحي، ويؤدي انخفاض مستوى البروجسترون عَنّْ المستوى الطبيعي خلال الأشهر الثلاثة الأولى إلَّى عدم نمو الجنين بشكل طبيعي وتوقف القلب.

  • نصائح لمنع الجنين من توقف نبضات قلبه

    الوقاية من عدم انتظام ضربات القلب ليست معقدة، فهناك بعض النصائح الأساسية التي ستساعدك فِيْ الحصول على حمل صحي وكامل.

  • الفحوصات المنتظمة أثناء الحمل من الضروري مراقبة الاختبارات والفحوصات اللازمة للمرأة الحامل لتجنب أي مشاكل صحية.

  • التغذية الصحية تعتبر التغذية الصحية للأم أثناء الحمل من أهم العوامل فِيْ الحفاظ على الحمل الصحي. تأكد من تناول وجبات متوازنة غنية بالفِيْتامينات والمعادن التي تحتاجها. يجب أيضًا تجنب تناول الوجبات السريعة واللحوم المصنعة وغير المطبوخة والحليب غير المبستر.

  • النوم على جانبك أكد الخبراء أن النوم على ظهرك بعد 28 أسبوعًا من الحمل يضاعف من خطر الإجهاض المبكر لأنه يمكن أن يمنع تدفق الدم والأكسجين إلَّى الجنين. النوم على جانبي الجسم هُو أفضل خيار للحفاظ على صحة الجنين.

  • الوقاية من العدوى والمرض ينبغي عليهم، إن أمكن، تجنب الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية، بما فِيْ ذلك الأطفال المصابون بالحصبة أو جدري الماء أو غير ذلك.

  • أخيرًا، تذكري أن أسباب توقف القلب لدى الجنين لا تقتصر على النقاط السابقة، فقد يكون السبب غير معروف، لذلك يجب اتباع النصائح والتعليمات الطبية لضمان حمل صحي دون أي مخاطر.