علاج ألم الحلمتين أثناء الرضاعة 10 حلول

من أهم التوصيات التي تعطى للمرأة الحامل أثناء الحمل ضرورة العَنّْاية بثديها وترطيب حلماتها دائمًا خاصة فِيْ الثلث الأخير من الحمل ومع اقتراب مَوعِد الولادة، كَمْا أن ترطيب حلماتها يمكن أن يجنبها الكثير من المشاكل التي قد تواجهِيْنها بعد الولادة وفِيْ بداية دورتك الشهرية مع الرضاعة الطبيعية، حيث أن قلة الماء يمكن أن يؤدي إلَّى تشقق الحلمة وإصابتها، مما يجعل الرضاعة الطبيعية مؤلمة للغاية. فِيْ الواقع، تتوقف نسبة كبيرة من الأمهات عَنّْ الرضاعة الطبيعية بسبب مشاكل الحلمة. فِيْ السطور التالية، ستتعرفِيْن على أفضل الطرق والنصائح لعلاج التهاب الحلمات أثناء الرضاعة الطبيعية حتى تستمتعي بالرضاعة الطبيعية مع طفلك دون ألم أو مشاكل

علاج التهاب الحلمات أثناء الرضاعة الطبيعية

يجب ترطيب الحلمتين من آخر فترة حمل حتى لا تشعري بألم أثناء الرضاعة ولحماية الثديين من التشققات المزعجة فِيْ الحلمات. فِيْما يلي بعض النصائح لعلاج التهاب الحلمات أثناء الرضاعة الطبيعية

  • قومي بتبديل الثديين وتأكدي من أن وقت الرضاعة على كل ثدي لا يتجاوز العشر دقائق لتجنب زيادة التهاب الحلمتين.
  • أنت تعرفِيْن أوضاع الرضاعة الطبيعية وطرق تقديم الثدي للطفل لتجنب مشاكل الثدي أو الحلمة أثناء الرضاعة، ومن الأفضل استشارة خبير الرضاعة لإعطائك النصائح والمساعدة على الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح.
  • الاستحمام بالماء الدافئ أو وضع منشفة دافئة على الثدي، حيث أن الحرارة تخفف الألم بشكل كبير.
  • قبل الرضاعة مباشرة، اضغطي على الثدي قليلاً لإخراج بعض الحليب ومسح الحلمة به، حيث يساعد الحليب على ترطيبه وتقليل حدوث تشققات فِيْ الحلمة، ويمكن للأم تكرار نفس العملية بمسح بضع قطرات. من الحليب على الحلمة بعد الرضاعة الطبيعية.
  • أرضعي الطفل على الثدي الأقل إيلامًا حتى يلتئم الجرح الموجود فِيْ الثدي الآخر.
  • تعرض الحلمتين للهُواء بعد الرضاعة الطبيعية وهُو من أهم النقاط فِيْ علاج آلام الحلمة أثناء الرضاعة.
  • حافظي على الحلمة جافة بعد الرضاعة الطبيعية وتأكدي من عدم ملامستها لأي مهِيْجات مثل الملابس الخشنة أو منتجات العَنّْاية بالجسم القاسية مثل الصابون وغيرها.
  • اعتني بنظافة الثدي قبل إرضاع الطفل، وتجنب استخدام الصابون عَنّْد غسل الطفل واستخدام الماء الدافئ ؛ لأن الصابون يزيد من التشققات والتهاب الحلمات.
  • استخدام الكريمات المرطبة المصممة لعلاج وترطيب الحلمات المتشققة فِيْ الفترة ما بين الرضاعة الطبيعية ويفضل استشارة الطبيب لوصف النوع المناسب.
  • استخدمي درع الحلمة، وهُو عبارة عَنّْ حلقة بلاستيكية تحمي حلمتك أثناء الرضاعة، لذا إذا كانت الحلمة مشققة بالفعل، يمكنك استخدامها حتى تلتئم.
  • تغيرات الثدي أثناء الحمل

    هل يمكن معالجة الاختلاف فِيْ حجم الثدي بسبب الرضاعة

    بعد التعرف على علاج التهاب الحلمات أثناء الرضاعة الطبيعية، يمكن أن يختلف حجم الثدي بسبب الرضاعة الطبيعية اكتشف ما يلي لحل هذه المشكلة.

    على الرغم من وجود العديد من المشاكل فِيْ الرضاعة الطبيعية، فإن الاختلاف فِيْ حجم الثدي الناتج عَنّْ إرضاع الطفل من أحدهما أكثر من الآخر هُو أمر مزعج قد يجعلك تشعرين بالحرج والضيق، خاصة عَنّْد ارتداء الملابس الداخلية أو الملابس الخارجية الضيقة، وهذا ما عليك يمكن التغلب على المشكلة بالطرق التالية

    • ابدئي كل رضاعة بالثدي الأصغر حتى يكبر، وبعد أيام قليلة ستلاحظين أن الثدي الأصغر يكبر ؛ نظرًا لأنها تفرز المزيد من الحليب، فإن الثديين يكونان بنفس الحجم تقريبًا.
    • بعد إرضاع طفلك، استخدمي مضخة الثدي لتحفِيْز الثديين الأصغر بشكل أكبر، حيث أن الشفط يزيد من إنتاج الحليب، مما يساعد على زيادة حجم الثدي.
    • اكتشف لماذا يفضل طفلك ثديًا واحدًا على الآخر إذا كان يفضل الرضاعة من جانب واحد، ولا تتجاهل الثدي الأكبر تمامًا، أو قد ينتهِيْ به الأمر بالتقلص ومواجهة الثدي الآخر مرة أخرى والعودة إلَّى المربع الأول. حافظي على كَمْية الحليب فِيْ الثدي الأكبر عَنّْ طريق شفط الحليب فِيْ هذا الثدي ودعي طفلك يرضع لفترة أطول من الثدي الآخر.
    • اسحب حليب الثدي من الثدي الأكبر لتخفِيْف الألم والضغط ومنع مضاعفات الرضاعة الطبيعية. عَنّْد الرضاعة الطبيعية من الثدي الأصغر، غالبًا ما يحدث أن يمتلئ الثدي الأكبر بالحليب. اجمعها واحفظها لاستخدامها لاحقًا.
    • قم بتبديل ثدييك أثناء الرضاعة بمجرد عودة ثدييك إلَّى نفس الحجم للحفاظ على توازنهما.

    أخيرًا عزيزتي، اتبعي النصائح التي ذكرناها فِيْ المقال لعلاج التهاب الحلمات أثناء الرضاعة الطبيعية، بلليهما بعد كل رضعة، واغسليهما قبل إرضاع طفلك وارتدي حمالة صدر قطنية لتجنب الاحتكاك بمواد خشنة يمكن أن تزيد من آلامهما، كل هذه يمكن أن تمنع النصائح العديد من المشاكل المرتبطة بالرضاعة الطبيعية وتساعدك على الاستمتاع بهذه التجربة الفريدة والتواصل مع طفلك.

    يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بالرضاعة الطبيعية والمشكلات المصاحبة لها وطرق حلها فِيْ قسم الرضاعة الطبيعية فِيْ موقع “Supermama”.