اول قِصَّة ذكرها الله فِيْ سورة البقرة

ما هِيْ أول قِصَّة ذكرها الله فِيْ سورة البقرة ذكرت آيات سورة البقرة فِيْ القرآن الكريم العديد من القصص فِيْ بدايتها وفِيْ وسطها. كَمْا ذكرت آخر قِصَّة ذكرها الله تعالى فِيْ سورة البقرة وهِيْ من القصص المثيرة وهِيْ قِصَّة طالوت وجليات حيث تعتبر سورة البقرة وهِيْ من سور القرآن الكريم. وهِيْ أطول سورة حيث عدد آياتها مائتان وستة وثمانون آية وهِيْ السورة الثانية بترتيب القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة. ألف حكَمْ وألف رسالة لأنها سورة عظيمة مثل سورة القرآن الكريم بأكَمْلها ويتساءل الكثيرون ما اسم القِصَّة الأولى فِيْ سورة البقرة لأن الكثيرين لم يتمكنوا من معرفة اسم السورة. القِصَّة التي ظهرت فِيْ بداية سورة البقرة وفِيْ هذا المقال سيخبرك الموقع ويكي بالإجابة الصحيحة على هذا السؤال ما هِيْ أول قِصَّة ذكرها الله فِيْ سورة البقرة.

ما هِيْ أول قِصَّة ذكرها الله فِيْ سورة البقرة

القِصَّة الأولى التي ذكرها الله فِيْ سورة البقرة هِيْ قِصَّة سيدنا آدم عليه السلام أول آباء البشر وأبو الأنبياء، وهِيْ من أولى قصص سورة البقرة. رجل لم يعرف قاتله فبدأت الأحداث بالقتل وانتهت بالصحوة. هذه السورة متشابكة مع العديد من الأحداث المتغيرة، تتخللها العديد من الدروس والنصائح.

الروايات المقبولة فِيْ نهاية سورة البقرة

  • وقد ذكر القرآن الكريم العديد من القصص القديمة ومن بين القصص التي روىها الله تعالى لأمة محمد صلى الله عليه وسلم قِصَّة ثمود وعاد وفرعون وبني إسرائيل.
  • ومن الروايات التي جاءت فِيْ نهاية سورة البقرة قِصَّة جليات وقد ذكرت قصته كلها فِيْ سورة البقرة ونزلت قبل غزوة بدر.
  • وكان لها أثر كبير فِيْ نفوس المسلمين ودور كبير فِيْ إعدادهم لمواجهة الكفار واكتساب الخبرة ممن سبقوهم.

وانظر أيضاً قائمة أسماء ثلاثة من سورة الفاتحة

قِصَّة مذكورة فِيْ سورة البقرة

ومن القصص التي وردت فِيْ سورة البقرة قِصَّة موسى – صلى الله عليه وسلم – مع قومه، وتتجلى أحداث هذه القِصَّة على النحو التالي

قتل رجل فِيْ وسط بني اسرائيل ولم يعرف من قتله. أمر الله القدير سيدنا موسى أن يأمر قوته بقتل إحدى بقراتهم. ففدوا لهذا الرجل فقالوا له ادع ربك موسى ليبين لنا وصفه. قال موسى هِيْ بقرة ليست لها خصوبة ولا عذراء، بل بين الكبير والصغير. أنزلوه وقالوا يا موسى، صل إلَّى ربك ليرينا ما هُو لونه

قال موسى هِيْ بقرة صفراء، لونها فاتح يرضي الناظرين، فانتظروا وقالوا يا موسى، صلي إلَّى ربك أن يشرح لنا ما هِيْ أوصافها ؛ ولأن البقر مثلنا، قال موسى هِيْ بقرة لا تذل، ترفع الأرض، لا تسقي الحرث، مسلمة لا شيء فِيْها، كانوا يضربونهم فقط وكادوا لا يفعلوا.

  • وانظر أيضاً من الحشرات الضارة البعوض وقد ورد فِيْ القرآن الكريم فِيْ الآية السادسة والعشرين من سورة البقرة.

فضل سورة البقرة

كانت السنة النبوية الطاهرة مليئة بأحاديث كثيرة تتحدث عَنّْ فضائل سورة البقرة، ومن أهم فضائل سورة البقرة

  • شفِيْع لمن قرأها يوم القيامة، وما ورد فِيْها، عَنّْ النواس بن سمعان – رضي الله عَنّْه – عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم. – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “يؤتى بالقرآن يوم القيامة وعلى أهله الذين عملوا فِيْ هَكْبرَان. لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال عَنّْدي. لم ينسوا بعد، قال كأنهما سحبتان، أو ظلا أسود بينهما، فإن نقيضهما هُو عكس أضدادهما.
  • الحماية من الجن والعفاريت البشرية. وهُو سبب للحماية من الشياطين والدليل على ذلك ما رواه أبو هريرة – رضي الله عَنّْه – عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم “لا تجعلوا بيوتكَمْ قبوراً. لان الشيطان يهرب من البيت الذي يسكن فِيْه “.
  • تحتوي على آية تتحدث عَنّْ توحيد الله وتمجيده وتعتبر أعظم آية فِيْ القرآن الكريم وهِيْ آية الكرسي. أكبر قال قلت علم الله ورسوله، فقال يا أبا المنذر، أتدري أي آية من كتاب الله معك أفضل [البقرة255]. قال ضرب صدري فقال والله العلم خير لك يا أبا المنذر.
  • وانظر أيضاً أي سورة بها 33 آية أقل من عدد آيات سورة النجم

    أبرز قصص سورة البقرة

    بعد معرفة القِصَّة الأولى التي ذكرها الله فِيْ نهاية سورة البقرة، كان هناك العديد من القصص الواردة فِيْ سورة البقرة والتي تناولت العديد من المواقف والأحداث التاريخية التي تضمنت العديد من الدروس والمواعظ، وأهم الحكايات الواردة فِيْ سورة البقرة

    • قِصَّة ذبح البقرة على يد بني إسرائيل.
    • قِصَّة آدم عليه السلام.
    • قِصَّة اصحاب السبت.
    • قِصَّة هاروت وماروت.
    • قِصَّة نمرود.
    • قِصَّة نبي الله صالح.
    • قِصَّة طالوت وجليات.
    • قِصَّة تحول القبلة إلَّى الكعبة.

    من خلال هذا المقال نتعرف على إجابة سؤال ما هِيْ أول قِصَّة ذكرها الله فِيْ سورة البقرة، كَمْا نتعرف على قِصَّة سيدنا موسى – صلى الله عليه وسلم – قومه، وقِصَّة آدم وحواء – عليهما السلام – مع الشيطان، وكَيْفَ تعرفنا على بعض الأسماء التي نزلت على سورة البقرة، وما سبب إطلاقها.