متى تنتهِيْ صلاة التراويح فِيْ رمضان 2022

متى تنتهِيْ صلاة التراويح فِيْ رمضان 2022 هُو أحد الأسئلة المهمة التي يرغب كل مسلم فِيْ معرفة المزيد عَنّْها فِيْ شهر رمضان المبارك. لأن المسلم يريد أداء العبادة كاملة دون أي تأخير أو تقدم. كَمْا نعلم فإن صلاة التراويح كغيرها من الصلوات لها تاريخ بداية ونهاية محددين لأن هناك مَوعِدًا لبدء صلاة التراويح ووقت انتهاء هذه الصلاة. وصلاة التراويح من الصلاة التي تدخل فِيْ سياق صلاة الليل، حيث يصلي المسلم صلاة التراويح وحده أو جماعة. فِيْ هذا المقال على موقع لبق، سنضع بين يديك إجابة السؤال عَنّْ مَوعِد انتهاء صلاة التراويح فِيْ رمضان، لذا ترقبوا معَنّْا العديد من التفاصيل المهمة مثل مدة صلاة التراويح فِيْ رمضان 2022.

صلاة التراويح

صلاة التراويح كَمْا سبق ذكره من الصلوات التي تدخل فِيْ صلاة الليل وتؤدى فِيْ شهر رمضان المبارك دون غيره ؛ لأنها من شعائر هذا الشهر الكريم. سميت صلاة التراويح ؛ لأن الصحابة استراحوا بين الركعتين فِيْ أداء هذه الصلاة. كلمة التراويح هِيْ صيغة الجمع من التراويح، وتعَنّْي كسر، لأنه فِيْ صلاة التراويح يأخذ المسلم استراحة قصيرة بين كل صلاتين أو أربع. وحث النبي صلى الله عليه وسلم كل مسلم ومسلمة على أداء هذه الصلاة فِيْ وقتها.

متى تنتهِيْ صلاة التراويح فِيْ رمضان

يعتبر الحديث عَنّْ مَوعِد انتهاء صلاة التراويح فِيْ رمضان من الأسئلة المهمة التي يطرحها المسلمون حول صلاة التراويح فِيْ شهر رمضان المبارك. أجمعت المذاهب الأربعة على أن وقت إنهاء صلاة التراويح قبل الفجر الثاني، أي قبل عودة المسلم للصيام. يحسن للمسلم أداء صلاة التراويح بعد انتهاء السنة النبوية فِيْ صلاة العشاء، فهذا أفضل الأوقات عَنّْد المذهب الشافعي. ولكن لا حرج على المسلم فِيْ تأجيل هذه الصلاة إلَّى وقت آخر، فِيْ منتصف الليل مثلا. والجدير بالذكر أن صلاة التراويح أفضل أداء بعد انتهاء صلاة العشاء، ويجب أن تكون هذه الصلاة قبل صلاة الوتر، كَمْا قال المذهب الحنبلي.

مدة صلاة التراويح فِيْ رمضان 2022

لا تقتصر مدة صلاة التراويح فِيْ شهر رمضان 2022 على فترة زمنية محددة، لأن المسلمين يختلفون فِيْما بينهم فِيْ وقت صلاة التراويح حسب عدد الركعات التي يؤدونها. كَمْا نعلم، هِيْ الفترة التي تبدأ بعد انتهاء صلاة العشاء كل ليلة حتى فجر اليوم التالي، أي قبل الصيام مرة أخرى. لكن الأفضل للمسلمين أداء صلاة التراويح بعد صلاة العشاء مباشرة وعدم تأخيرها. مع العلم أنه لا حرج على المسلم أو المسلمة من تأخير صلاة التراويح إلَّى منتصف الليل، ولكن الأفضل أن يصلي الجماعة مع المسلمين بعد صلاة العشاء.

متى تبدأ صلاة التراويح

من المهم لكل مسلم ومسلمة يريد الحصول على مزيد من المعلومات حول مختلف العبادات والطاعة أن يكون على دراية بكل ما يتعلق بصلاة التراويح. تلك الصلاة التي ترتبط بشهر الصيام المقدس. ومن الأسئلة الشائعة فِيْ هذه الصلاة متى تبدأ صلاة التراويح، بالإضافة إلَّى انتهاء صلاة التراويح فِيْ رمضان ؛ لأنها تبدأ بعد صلاة العشاء فِيْ شهر رمضان المبارك. يمكن للمسلم أن يؤخر هذه الصلاة إلَّى منتصف الليل حسب ظروفه، ولكن كَمْا نعلم فإن أداء الصلاة بعد صلاة العشاء أفضل من تأخيرها إلَّى نصف الليل. اختلف أتباع المذاهب الأربعة فِيْ مَوعِد بدء صلاة التراويح، إذ اقترحت المذهب الحنفِيْ أن تؤدى صلاة التراويح فور انتهاء صلاة العشاء.

وهنا نختتم معكَمْ مقال اليوم الذي تحدثنا فِيْه عَنّْ إجابة سؤال كثير من المسلمين حول مَوعِد انتهاء صلاة التراويح فِيْ رمضان، لأننا قلنا أن وقت انتهاء صلاة التراويح فِيْ رمضان غالبًا ما يكون قبل استراحة. الفجر الثاني أي قبل أن يبدأ المسلم فِيْ تجديد صيام ليلة الغد. كَمْا تعرفنا على مدة صلاة التراويح فِيْ رمضان 2022.