أعراض نقص فِيْتامين د عَنّْد الحامل

ترتبط بعض الفِيْتامينات بشكل خاص بصحة المرأة، وقد انتشرت مؤخرًا عدة حملات توعية لإبراز أهمية فِيْتامين د وحَقيْقَة أن نقصه من أهم أسباب هشاشة العظام والاكتئاب لدى النساء، خاصة بعد انقطاع الطمث، ولكن ماذا عَنّْ حمل وهِيْ من أهم الفترات التي تحتاج فِيْها المرأة إلَّى الفِيْتامينات والمعادن للنمو الطبيعي للجنين، لذلك سنركز فِيْ هذا المقال على أهم أعراض نقص فِيْتامين د لدى المرأة الحامل وما إذا كان نقصه يسبب مشاكل أثناء الحمل. أم يؤثر على صحة الجنين

أعراض نقص فِيْتامين د أثناء الحمل

يعتبر فِيْتامين د من الفِيْتامينات المهمة للجسم لأنه مسؤول عَنّْ تنظيم مستوى وامتصاص الكالسيوم والفوسفور، لذلك فهُو فِيْتامين مهم لصحة العظام، ولأن المصدر الرئيسي لفِيْتامين د هُو أشعة الشمس ونتيجة له. نقص الغذاء فالحوامل هِيْ الأكثر عرضة للإصابة بنقص فِيْتامين (د) الذي يمكن أن يؤدي إلَّى مضاعفات خطيرة وتهدد حياة الجنين، ويمكن ملاحظة نقص فِيْتامين (د) لدى المرأة الحامل من خلال مجموعة من الأعراض أهمها

  • الالتهابات المتكررة يلعب فِيْتامين د دورًا رئيسيًا فِيْ تقوية جهاز المناعة، لذا فإن نقصه وخاصة أثناء الحمل يجعل من المستحيل على الجسم مقاومة العدوى، مما يزيد من احتمالية الإصابة بنزلات البرد والتهاب الشعب الهُوائية والالتهاب الرئوي وغيرها.
  • الشعور الدائم بالتعب والضغط الإرهاق المستمر والشعور بالتعب من الأعراض التقليدية للحمل، مع نقص فِيْتامين د، يزداد الشعور بالتعب والإرهاق مع أقل مجهُود.
  • آلام الظهر وآلام العظام كَمْا ذكرنا سابقًا يلعب فِيْتامين د دورًا رئيسيًا فِيْ تنظيم مستويات الكالسيوم وامتصاصه، لذا فإن نقصه يكون مصحوبًا بألم فِيْ العظام خاصة فِيْ أسفل الظهر.
  • الاكتئاب بالطبع، يكون الحمل مصحوبًا بالعديد من التقلبات المزاجية، ويتفاقم الأمر بسبب نقص فِيْتامين (د)، والذي أظهرت العديد من الدراسات أنه مرتبط بشكل كبير بالاكتئاب والتقلبات المزاجية الشديدة لدى النساء.
  • التئام الجروح البطيء أظهرت العديد من الدراسات أن فِيْتامين (د) يساهم فِيْ عملية التئام الجروح وتكوين خلايا الجلد الجديدة، لذلك يرتبط نقصه ارتباطًا وثيقًا ببطء التئام الجروح.
  • تساقط الشعر يعتبر تساقط الشعر من الأعراض المزعجة للمرأة خاصة أثناء الحمل. يعتبر تساقط الشعر الشديد أحد أهم أعراض نقص فِيْتامين (د)، وتجدر الإشارة إلَّى أن الكثير من الأبحاث قد ركزت مؤخرًا على الاستخدام الموضعي لفِيْتامين د على الشعر لعلاج تساقط الشعر المزمن، وقد ساهم استخدامه بشكل كبير فِيْ وقف التساقط. .
  • آلام العضلات إذا كنت تعانين من آلام شديدة فِيْ العضلات أثناء الحمل، فقد يشير ذلك إلَّى نقص فِيْتامين د والمغنيسيوم.
  • نقص فِيْتامين د والإجهاض

    يعتبر فِيْتامين د من أهم الفِيْتامينات لنمو الجنين وتطوره وخاصة فِيْ النصف الثاني من الحمل. نمو الجنين.

    يمكن أن يسبب نقص فِيْتامين (د) العديد من المضاعفات التي تهدد حياة الجنين، مثل تسمم الحمل، حيث تشير الأبحاث التي أجراها باحثون فِيْ كلية الصحة العامة بجامعة بيتسبرغ إلَّى أن النساء اللاتي يعانين من نقص فِيْتامين (د) خلال أول 26 أسبوعًا من الحمل أكثر عرضة لتسمم الحمل تشمل الأعراض المبكرة ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات الألبومين فِيْ البول.

    يرتبط نقص فِيْتامين د أيضًا بزيادة خطر الإصابة بسكري الحمل والتهاب المهبل الجرثومي. لذلك فإن نقص فِيْتامين د أثناء الحمل يمكن أن يعرض حياة الجنين للخطر، خاصة إذا كان مصحوبًا بأعراض أو مشاكل صحية أخرى.

    متى تأخذ فِيْتامين د للحامل

    بعد إجراء فحص دم لقياس مستوى فِيْتامين “د” الذي ننصحك بأخذه إذا كنت تعاني من الأعراض السابقة، إذا كانت النسبة أقل من 12 نانوغرام / مل، يجب تناول المكَمْلات الغنية بفِيْتامين “د” بعد استشارة الطبيب. طبيب.

    قد تشعر بعض النساء بالرضا عَنّْ فِيْتامينات ما قبل الولادة التي يصفها لهن الطبيب، والحَقيْقَة أنه بالرغم من احتوائها على فِيْتامين د إلا أن نسبتهن غير كافِيْة، لأن معظم فِيْتامينات الحمل تحتوي على 400 وحدة دولية من فِيْتامين د وهِيْ نسبة ضئيلة جدًا. فهِيْ لا تغطي الاحتياجات اليومية لفِيْتامين (د) للحوامل وقد أكدت الدراسات أن النساء الحوامل بحاجة إلَّى 4000 وحدة دولية من فِيْتامين (د) لمنع الولادة المبكرة والولادة المبكرة والالتهابات المتكررة أثناء الحمل.

    أعزائي فِيْ هذا المقال ذكرنا أهم أعراض نقص فِيْتامين د لدى المرأة الحامل، لذا اتبع هذه الأعراض جيدًا وحاول إجراء فحص للدم سواء كان مستواه طبيعيًا أم لا وتأكد من تناول المكَمْلات الغنية بفِيْتامين د بعد ذلك. استشر طبيبك واخرج فِيْ الشمس لبضع دقائق فِيْ اليوم للحصول عليها بشكل طبيعي.