مميزات الحفاضات القماشية لرضيعك وعيوبها

فِيْ الأيام الخوالي كانت الأمهات تستخدم حفاضات من القماش لأطفالهن، ورغم عدم وجود غسالات أوتوماتيكية حديثة فِيْ ذلك الوقت، كانت الأم تغسلها يوميًا لإعادة استخدامها وحتى الاحتفاظ بها للطفل التالي، وربما تتنازل عَنّْها من طفل واحد. من عائلة لآخر.

الآن وعلى الرغم من تطور إمكانيات الغسالات الحديثة وسهُولة تنظيفها، فقد اختفت حفاضات القطن تقريبًا واستبدلت بالحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة، ولكن هل هِيْ الخيار الأفضل لك ولطفلك فِيْ هذا المقال يسلط فِيْلم “Supermama” الضوء على بعض المعلومات المنسية حول استخدام حفاضات الأطفال القماشية، بالإضافة إلَّى المقارنة بينها وبين الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة، وأخيراً لك الحرية فِيْ اختيار الأنسب لك ولطفلك.

مزايا حفاضات القماش للأطفال

1. ما هُو الأفضل لصحة طفلك

يعاني العديد من الأطفال من التهابات حفاضات مزعجة تحدث فِيْ كثير من الحالات بسبب تهِيْج بشرة الطفل الرقيقة بسبب المواد الكيميائية الموجودة فِيْ الحفاض التي تمتص السوائل وتمنع الرطوبة، مما يجبر الأم على استخدام منتجات كيميائية أخرى للعلاج والوقاية. . بينما تحتوي حفاضات القماش على قطن طبيعي خالٍ من المواد الضارة، ما عليك سوى تغيير الحفاضات كثيرًا لتجنب تهِيْج بشرة طفلك بسبب البلل والرطوبة.

2 – الاقتصادية والاقتصادية

مقارنة بالحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة، نجد أن الحفاضات القماشية هِيْ أفضل خيار للتوفِيْر، فعدد الحفاضات التي يحتاجها طفلك فِيْ اليوم يمكن أن يصل إلَّى 5 حفاضات، والأمر يدوم حتى عامين، ومع معادلة بسيطة نجد أنها تكلف. الأب والأم ثروة كبيرة، خاصة مع الارتفاع الشديد فِيْ أسعار حفاضات الأطفال.

3. طرق لتعليم الطفل استخدام المرحاض

لا بد أنك سمعت قصص الأمهات والجدات عَنّْ الأطفال الذين خلعوا حفاضاتهم وبدأوا فِيْ سن مبكرة للغاية، والتي لا تزال مهمة مستحيلة هذه الأيام. السر ببساطة هُو أن الحفاضات القطنية لا تحتفظ بالبلل، على عكس الحفاضات الحديثة التي تحافظ على جفاف الطفل حتى مع وجود حفاضة كاملة، مما يسهل على الطفل إدراك الفرق بين الجفاف والرطوبة والشعور به ويمكن أن يترك الطفل. حفاضات أسهل وسرعان ما مقارنة بالحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة.

4. صديقة للبيئة

يستخدم الطفل ما معدله أربعة إلَّى ثمانية آلاف حفاضة خلال حياته، وفِيْ كل مرة تستخدم فِيْها حفاضة من القماش، تحافظ على نظافة البيئة من خلال عدم التخلص من الحفاضات التي يمكن التخلص منها، والتي تعد أحد مصادر التلوث البيئي، وذلك بسبب النفايات العضوية. يتراكَمْ فِيْه ويبقى لسنوات دون تحلل. هل يمكنك تخيل مقدار التلوث البيئي الذي يسببه طفل واحد فقط، ناهِيْك عَنّْ ملايين الأطفال

عيوب حفاضات القماش

1. يتطلب الأمر مزيدًا من الجهد

باستخدام حفاضات القماش، ستحتاج إلَّى تنظيفها جيدًا بعد كل تغيير لطفلك، أو على الأقل التقاطها وغسلها بانتظام فِيْ الغسالة، وكذلك اصطحابها معك إلَّى المنزل لترتيبها فِيْ حالة خارجا وحوالي. ولكن يمكنك أن تأخذ الأمر بسهُولة، وأحيانًا تستخدم الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة فِيْ النزهات لتجنب متاعب حملها معك إلَّى المنزل حتى يتم تنظيفها.

2. لا تحتفظ بالرطوبة

يمكن أن يؤدي التلامس المباشر للحفاض المبلل مع بشرة طفلك إلَّى حدوث التهاب، خاصة عَنّْد الفرك والحركة، لذلك عليك تغييره باستمرار وعدم تركه لفترة طويلة، وتغطية جلد طفلك فِيْ منطقة الحفاض بالزيتون. الزيت قبل كل تغيير، بلل الجلد وخلق طبقة عازلة بين جلد طفلك والحفاض المبلل.

3. أنت تستهلك الكثير من الماء والطاقة

تحتاج حفاضات القماش إلَّى استهلاك أعلى من الماء والكهرباء عَنّْد التنظيف مقارنة بالحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة، خاصة عَنّْد تشغيل دورة الغسيل بأكَمْلها على عدد قليل من الحفاضات، لذلك لا تنس اختيار البرنامج المناسب لغسلها وتنظيفها دون إهدار قدر ما المستطاع.

4. لديها قدرة امتصاص أقل

ليس هناك شك فِيْ أن امتصاص حفاضات القماش أقل من الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة، ولكن على أي حال، سوف تقومين بتغييرها باستمرار حتى لا يحتك جلد طفلك بقطعة قماش مبللة لفترة طويلة.

مواد حفاضات من القماش للأطفال

تختلف المواد المستخدمة فِيْ صناعة حفاضات القماش الحديثة، فهِيْ لم تعد مجرد قطن، وأحيانًا يتم خلط مواد متعددة لإنشاء حفاضات أكثر امتصاصًا وسهلة التنظيف.

  • القطن أكثر المواد المستخدمة فِيْ حفاضات القماش، فهُو يدوم طويلاً وسهل الغسل ولا يسبب لطفلك أي عدوى طالما أنه جاف ومصنوع من القطن العضوي.
  • البوليستر ليس خيارًا مثاليًا للاستخدام فِيْ حفاضات القماش متعددة الأغراض، على الرغم من امتصاصه العالي، حيث أنه مادة اصطناعية وإمكانية إصابة طفلك بالعدوى عالية. كَمْا أنه من الصعب تنظيفه ورائحته تلتصق به بعد الاستخدام المتكرر، وذلك بسبب قدرته على الامتصاص العالية، مما يجعل من الصعب تنظيفه تمامًا مع كل غسلة. يمكن تصنيع الطبقة الداخلية من حفاضات القماش من البوليستر بحيث لا تلمس جلد طفلك لزيادة امتصاص الحفاض.
  • الخيزران يتمتع بقدرة امتصاص عالية ومقاوم طبيعي لنمو البكتيريا، مما يجعله مثاليًا لصنع حفاضات من قماش الأطفال.
  • القنب هُو ألياف طبيعية مقاومة لنمو البكتيريا وأكثر قدرة على امتصاص الرطوبة من القطن، ولكن بشكل أبطأ، لذلك يتم استخدامه مع مواد أخرى مثل القطن لصنع قماش حفاضات من القماش.
  • الصوف يستخدم فِيْ صناعة الطبقات الداخلية من حفاضات القماش، لقدرته على امتصاص ومقاومة نمو البكتيريا، ولكنه يستخدم بشكل أكبر لعمل غطاء يوضع فوق حفاض القماش لتأمينه ومنع التسرب.
  • كَيْفَ تغسل حفاضات القماش

    يحمي غسل الحفاضات القماشية طفلك بشكل صحيح من الطفح الجلدي والالتهابات الطريقة التالية مثالية لغسل الحفاضات والتخلص من الصابون وبقايا التبييض التي تهِيْج بشرة طفلك

    • انقع الحفاضات المتسخة فِيْ ماء بارد.
    • اغسلي الحفاضات بالماء الساخن باستخدام منظف معتدل ومبيض لقتل البكتيريا، ثم أضيفِيْ القليل من الخل أو صودا الخبز إلَّى ماء الشطف للتخلص من الروائح وبقايا الصابون.
    • اشطف حفاضات القماش مرتين بالماء البارد لإزالة الصابون وبقايا التبييض.
    • لا تستخدمي منعم الملابس أبدًا لأنه يحتوي على روائح يمكن أن تهِيْج بشرة طفلك وتفقد الحفاضات امتصاصها بعد الغسيل المتكرر.

    كَيْفَِيْة تغيير الحفاضات

    قد تعتقد أن براز طفلك سيتسرب من حفاضات القماش فِيْ جميع أنحاء المنزل، ولكن الحَقيْقَة هِيْ أنها أصبحت لا تقل جودة عَنّْ الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة عَنّْدما يتعلق الأمر بمنع التسرب والاحتفاظ بالرطوبة، باستثناء توفرها فِيْ تصميمات جذابة فِيْ مختلف ومقاسات متنوعة حتى تتمكني من اختيار ما يناسب طفلك.