كَمْ يستمر الألم بعد فض الغشاء

ما هِيْ مدة الألم بعد تمزق الغشاء

يختلف الألم الذي يحدث بعد ليلة الزفاف عَنّْد كسر غشاء البكارة فِيْ حدته لدى الفتيات، وغالبًا ما ينشأ عَنّْدما لا يكون العروسين على دراية كافِيْة بشؤون الزواج ومتطلباته.

على الرغم من أن ممارسة الجماع وإشباع الرغبات الجنسية تؤدي إلَّى الشعور بالرضا عَنّْ النفس والحب والرومانسية، فضلاً عَنّْ الاستمتاع، إلا أن العديد من الفتيات المتزوجات حديثًا يواجهن خوفًا وقلقًا شديدين بسبب التأثير الأولي على صحتهن.

فكرة دخول القضيب للمهبل لأول مرة وتمزق الغشاء الرقيق بداخله تترك له شعورًا مزعجًا، لأن هذه العملية تشبه الجرح نسبيًا، فإلَّى متى يستمر الألم بعد كسر الغشاء

والأرجح أنها ستدوم 3 أو 4 أيام، لأنه خلال هذه الفترة لا ينصح بالجماع لتجنب الالتهابات، وعلى الزوج أن يتفهم الأمر وينتظر.

أعراض تمزق غشاء البكارة

بعد معرفة إجابة السؤال عَنّْ المدة التي يستمر فِيْها الألم بعد تمزق الغشاء، سنأخذ الأمور إلَّى أبعد من ذلك بذكر أعراض تمزق الغشاء.

بما أن الكثير من الأزواج يعتقدون أن عملية الانفصال تقتصر على الدم عَنّْد الجماع لأول مرة، ولكن فِيْ الحَقيْقَة هناك حالات لا يصاحبها هذا العرض، فإليك الأعراض الشائعة التالية

  • الشعور بالألم والحرق والسبب قد يكون عدوى بكتيرية فِيْ الجهاز التناسلي، لأن المرأة يجب أن تعالج هذا الأمر قبل الجماع التالي.
  • العدوى، من المعروف أن المهبل يتميز ببيئة رطبة، وهِيْ أكثر عرضة لنمو الفطريات، لذا فإن انتهاك الغشاء يمكن أن يؤدي إلَّى ظهُور عدوى فطرية والشعور بألم شديد.
  • الشعور بعدم الراحة، عَنّْد ثقب غشاء البكارة، يمكن للقضيب الوصول بسهُولة إلَّى مناطق أعمق داخل المهبل، مما يؤدي إلَّى شعور المرأة بعدم الارتياح.
  • نزول قطرات من الدم، لكن هذا العرض لا ينطبق على جميع أنواع الأغشية، لأن هناك أنواعًا تتمزق فعليًا فقط بعد نزول الطفل الأول من المهبل أو عَنّْ طريق عملية جراحية بسيطة.
  • الإغماء، أحيانًا قد تفقد المرأة وعيها بمجرد أن تتألم لتمزق غشاءها ليلة الزفاف لأنها لا تدرك ما سيحدث فِيْ تلك اللحظة.

علاج آلام غشاء البكارة

حتى لا يستمر الألم أكثر من 3 أيام، كَمْا أوضحنا عَنّْد السؤال عَنّْ المدة التي يستمر فِيْها الألم بعد إزالة الغشاء، لا بد من ترطيبه بإحدى الطرق التالية

  • خذ حمامًا دافئًا لتخفِيْف تقلصات عضلات المهبل ويمكن عمل كَمْادات دافئة وتطبيقها على منطقة المهبل والبطن لتخفِيْف التوتر والألم.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفِيْن والباراسيتامول.
  • يمكن وضع مخدر موضعي مثل الليدوكائين حول الجهاز التناسلي، مع الحرص على عدم الدخول، لأنه يقلل من الألم والتشنجات اللاإرادية.
  • استخدام مضادات الفطريات للتخلص من العدوى الفطرية إن وجدت وهِيْ متوفرة على شكل أقراص عَنّْ طريق الفم وتحاميل مهبلية.
  • إجراء الفحوصات اللازمة وأهمها تحليل مزرعة البول للكشف عَنّْ أي بكتيريا فِيْ المهبل تسبب التهابات، وعَنّْدها سيصف الطبيب استخدام المضادات الحيوية.
  • إذا كان الألم مزمنًا ويؤثر سلبًا على الجماع، فتناول مضادات الاكتئاب والمهدئات.

أسباب الألم قبل وبعد ليلة الزفاف

فِيْ الحَقيْقَة، إن الألم الناتج عَنّْ ليلة الزفاف لا يقتصر على ألم تمزق الحجاب الحاجز، بل يشمل العديد من العوامل النفسية والجسدية. فتح، سوف نشير إليها بوضوح على النحو التالي

1- تعاني من الإجهاد

تلعب رؤية المجتمع دورًا رئيسيًا فِيْ شعور المرأة بالخوف من ربط ليلة زفافها بفقدان عذريتها، وتجربة الجماع الأول تساهم فِيْ توترها الشديد.

وُجد أن الخوف والتوتر من بين الأشياء التي تؤدي إلَّى تقلص عضلات الحوض وأيضاً إلَّى ضيق فتحة المهبل، لذا فإن سبب الشعور بالألم فِيْ ليلة الزفاف يمكن أن يعزى إلَّى هذا الأمر، حيث أن الاسترخاء بشكل كبير يسهل العملية.

2- فقدان الثقة فِيْ الزوج

من أهم الأسباب النفسية التي تصاحب الشعور بالألم الشديد أثناء الجماع ليلة الزفاف قلة ثقة الزوجة بزوجها وعدم شعورها بالأمان عَنّْدما تكون بين يديه.

لأنها تقليدية، إذا لم يستطع كسب ثقتها، فستكون العلاقة الجنسية مرهقة للغاية من كلا الطرفِيْن.

3- تصرف الزوج بشكل غير لائق

والأهم معرفة المدة التي يستمر فِيْها الألم بعد تمزق الغشاء، وذلك لتحديد وضع آمن وصحي ومريح لكلا الطرفِيْن أثناء الجماع، فعَنّْدما يتصرف الزوج بشكل سيء أو عَنّْيف تشعر المرأة بألم شديد.

كَمْا يمكن أن يؤدي إلَّى نزيف حاد، لذلك يجب مراعاة أن المحاولة لن تنجح فِيْ المرة الأولى، حيث قد تتطلب عدة محاولات.

4- مشاكل المهبل

يمكن أن يؤدي الجماع إلَّى الإصابة بعدوى المسالك البولية إذا كانت المرأة مصابة بها قبل ممارسة الجنس، مما يؤدي إلَّى الألم وجفاف المهبل اللذان يلعبان دورًا رئيسيًا فِيْ المعاناة.

لكن لا بأس، مع تطور الطب والعلوم، تم توفِيْر مواد تشحيم طبية وآمنة لمكافحة هذا الجفاف، حيث يوصى باستخدامها لتقليل مخاطر أي أعراض محتملة.

5- الحساسية تجاه الواقي الذكري

إذا لم يتم التخطيط للحمل وكان الزوج يرتدي الواقي الذكري، فقد تشعر المرأة بالحساسية تجاهه وستؤدي العلاقة الغرامية إلَّى الشعور بالتهِيْج والحرق.

6- اعتداء جنسي سابق

مما لا شك فِيْه أنه إذا تعرضت امرأة سابقًا لتحرش جنسي ولم تتمكن من التغلب على هذا الحادث، فقد يواجه الزوج الخوف والألم بمجرد حدوث الجماع، لأنه لا بد من عرضها على معالج نفسي.

7- الأمراض المنقولة جنسياً

فِيْ حالة إصابة الزوج بأي مرض تناسلي فإنه من المتوقع أن ينتقل للزوجة وهذا يسبب ألماً ونزيفاً بعد فترة.