كَيْفَ أهتم بنفسي بعد الولادة

تعاني الأمهات الجدد من ضيق الوقت بعد الولادة، وهُو ما يكفِيْ بالكاد لتغطية احتياجات المولود الجديد والتكَيْفَ مع التغيرات التي تحدث فِيْ نمط حياة الأم، وكذلك جسمها وقدراتها وطاقتها التي لم يتم استعادتها بالكامل بعد. بعد الولادة. صعوبات فِيْ الحمل والولادة وفترة ما بعد الولادة، وفِيْ هذه المرحلة تختلط الكثير من الأمهات ويطرح كل منهما السؤال التالي كَيْفَ سأعتني بنفسي بعد الولادة فِيْ ظل كل هذه التغييرات استمر فِيْ قراءة المقال لمعرفة الجواب.

كَيْفَ تعتنين بنفسك بعد الولادة

والإجابة على سؤال “كَيْفَ أعتني بنفسي بعد الولادة” عزيزتي الأم الجديدة، اعلمي أن الأشهر الثلاثة التي تلي الولادة هِيْ فترة نقاهة ونقاهة، فعليك أن تعاملي جسدك كَمْا كنتِ فِيْ فترة الحمل، من حيث العَنّْاية بالفِيْتامينات، واتباع نظام غذائي صحي، وتغذية سليمة، خذي حان الوقت للتعافِيْ واستعادة شكل جسمك وطبيعة يومك قبل الحمل، خذي وقتك واعتني بصحتك النفسية والجسدية معًا ولا تقلقي، فسيعود جسمك تدريجياً إلَّى حالته السابقة.

العَنّْاية بالجسم بعد الولادة

تشعر الكثير من الأمهات بالإحباط والاكتئاب بسبب التغيرات فِيْ طبيعة أجسادهن بعد الولادة، مثل تلون ملحوظ فِيْ البطن أو الجلد، مع تساقط الشعر وشحوب الوجه والهالات السوداء التي يمكن أن تزداد جميعها. يرتبط الاكتئاب بتغير مستوى الهرمونات فِيْ الجسم بعد الولادة، لذلك استرخى الأم العزيزة واختاري الطريقة الأسرع والأسهل للعَنّْاية بالجسم بعد الولادة.

فِيْما يلي بعض أفكار العَنّْاية بالجسم التي يمكنك تنفِيْذها فور التعافِيْ من عملية الولادة

  • اعتني بنظافتك الشخصية واستحم بانتظام إذا سمح لك طبيبك بذلك بعد الولادة، والاستحمام بعد الولادة القيصرية يتطلب بضعة أيام من الانتظار، وهذا يختلف عَنّْ الولادة الطبيعية.
  • تناول طعامًا صحيًا وتأكد من حصولك على تغذية جيدة. سيساعدك شرب الماء والعصائر الطبيعية والبروتين على إنتاج الحليب واستعادة توهج بشرتك وشفاء وحمتك بسرعة.
  • تناول أطعمة صحية تساعدك على إنقاص الوزن تدريجياً والابتعاد عَنّْ الأطعمة التي تضيف وزناً إضافِيْاً إلَّى جسمك دون فائدة.
  • استمري فِيْ تناول فِيْتامينات الحمل مثل الكالسيوم والحديد وأوميغا 3 لأن جسمك يحتاج المزيد منها الآن للتعويض عَنّْ الدم المفقود أثناء المخاض.
  • استمري فِيْ استخدام كريم الحلمة المرطب للمساعدة فِيْ المرحلة الأولى من الرضاعة الطبيعية.
  • مارس الرياضات المنزلية البسيطة مثل المشي والحركة عَنّْدما يسمح لك طبيبك بتنشيط الدورة الدموية والشعور بالحيوية والنشاط.
  • احصل على أكبر قدر ممكن من الراحة والنوم، واطلب المساعدة، ولا تخجل من الاعتماد على المقربين الموثوق بهم لرعاية طفلك أثناء الراحة.

كَيْفَ أعتني بنفسي بعد الولادة القيصرية

  • بعد الولادة القيصرية، عليك اتباع تعليمات الطبيب بخصوص تناول الأدوية اللازمة، والاستمرار فِيْ تناول الفِيْتامينات، والعَنّْاية بنظافة جرح الولادة ومحيطه.
  • لا تقلقي، ستعود بطنك تدريجياً إلَّى شكلها الأصلي خلال السنة الأولى بعد الولادة بممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي.
  • مع فترة ما بعد الولادة، تهدأ تقلصات الرحم وخدر جرح الولادة القيصرية.

كَيْفَ تعتنين ببطنك بعد الولادة

الآن قد تتساءلين كَيْفَ أعتني ببطن ما بعد الولادة لأن منطقة البطن هِيْ منطقة من جسم الأم التي تظهر أكثر التغيرات بعد الولادة سواء كانت زيادة فِيْ الوزن أو نتوء أو سواد وظهُور الكلف والنمش وتأثير جرح الولادة إذا كانت الولادة. بعملية قيصرية، ولكي تفقد بطنك بعد الولادة، انتبهِيْ لما يلي

  • اعتني ببطنك بعد الولادة وفترة ما بعد الولادة باستخدام الكريمات التي يصفها طبيبك لتقليل تأثير جرح الولادة.
  • استخدام مقشر طبيعي للجسم مثل مقشر السكر وزيت الزيتون أو السكر والليمون للتخلص من البشرة الداكنة وكلف الحمل.
  • ستساعدك ممارسة الرياضة بانتظام على العودة إلَّى شكل البطن الطبيعي بعد الولادة.

كَيْفَ أعتني بالمنطقة الحساسة بعد الولادة

  • بمجرد انتهاء فترة النفاس والتئام جرح الولادة، ستتمكنين من العَنّْاية بالمنطقة الحساسة بسهُولة، إما عَنّْ طريق إزالة الشعر بمنتجات مناسبة لك أو عَنّْ طريق العَنّْاية الشخصية بالتنظيف والتعطير.
  • على أي حال، بعد الولادة مباشرة، اعتني بالمنطقة الحساسة عَنّْ طريق تغيير الفوط الصحية بانتظام لفترة ما بعد الولادة وتعقيم المنطقة بمحلول خاص يصفه الطبيب للتخلص من الالتهابات المحتملة والإفرازات والفطريات التي تسبب العدوى. .
  • حافظ على ملابسك الداخلية نظيفة وجافة وقم بتغييرها بانتظام لتجنب الإصابة.

أخيرًا، وعَنّْدما تعرفِيْن إجابة سؤالك، كَيْفَ أعتني بنفسي بعد الولادة، فكري فِيْ الأشهر الثلاثة بعد الولادة على أنها الثلث الرابع من حملك وكن حذرًا ولطيفًا، فلا تتوقعي شيئًا من لأن عضلاتك لا تزال ضعيفة، وتستمتع بكونك فِيْ مرحلة الأمومة الأولى ولا تخجل من طلب الدعم من حولك، خذ بعض الوقت لنفسك لتتعافى عقليًا وجسديًا فِيْ أسرع وقت ممكن.