الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

عَنّْد استخدام اختبار الحمل المنزلي، من الشائع ظهُور سطرين على الشريط، أحدهما فاتح اللون وفِيْ هذه الحالة تكون المرأة مشوشة ولا يمكنها تحديد ما إذا كانت حامل أم لا، وقد يظهر هذا الخط أيضًا إذا كان الشريط بعد الجفاف للمدة المطلوبة، فإن هذا الخط الغريب المربك يسمى خط التبخر، وهنا سنتعلم كَيْفَِيْة تمييزه عَنّْ خط الحمل

1- التركيب الكيميائي للبول وخط التبخر

لكل امرأة تركيبة بول مختلفة عَنّْ غيرها من النساء، لأن بعض التركيبات يمكن أن تتسبب فِيْ ظهُور خط التبخر على شريط اختبار الحمل، وهنا الحل هُو تكرار الاختبار، لأن الخط التخيلي لا يظهر مرتين.

2- لا تقبل النتائج بعد الوقت المحدد

عَنّْد البحث عَنّْ الفرق بين خط الحمل وخط التبخر نجد أيضًا أن اتباع التعليمات المكتوبة على عبوة اختبار الحمل وسيلة فعالة من حيث أن الشركات المصنعة تحدد وقتًا محددًا تظهر فِيْه النتيجة وما يظهر بعد ذلك. هذه المرة عبارة عَنّْ خط وهمي، أي النتيجة التي تظهر عَنّْد الوقت المحدد وإهمال ما سيظهر بعد ذلك.

3- فحصه تحت الماء الجاري

التمايز ممكن أيضًا من خلال إجراء بسيط للغاية، حيث بعد إجراء الاختبار، انتظر من ساعتين إلَّى ثلاث ساعات حتى يجف الشريط ثم ضع بضع قطرات من الماء على بقعة البول على الشريط. يختفِيْ الخط، فهذا دليل على أن الخط هُو خط تبخر، بينما إذا بقيت كَمْا هُو، فهُو خط حمل حقيقي.

هذه الطريقة من الطرق الفعالة لتمييز وإزالة الشكوك.

4 – الذهاب إلَّى المعمل وإجراء التحاليل الطبية

ومن الوسائل التي يمكن القيام بها أيضًا زيارة المختبر وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من وجود أو عدم وجود حمل لمشكلة الحمل الكاذب الشائعة بين النساء.

استخدام اختبار الحمل المنزلي

بعد معرفة الفرق بين خط الحمل وخط التبخر، من الضروري معرفة كَيْفَِيْة استخدام اختبار الحمل المنزلي، ولكن قبل أن نعرف ذلك، نحتاج إلَّى معرفة أن هناك نوعين من الاختبارات، الأول هُو شريط اختبار الحمل و الثاني هُو اختبار الحمل ولكل منهما طريقة استخدام محددة.

كلاهما يتفقان على أنهما يستخدمان قطرات من بول المرأة التي ترغب فِيْ اختبار وقياس نسبة هرمون الحمل فِيْ البول، وتوضع القطرات فِيْ المكان المخصص لها، ثم تنتظر بضع دقائق قبل الضغط على الشيك. كلمة على الآلة بعد حوالي ربع ساعة تخرج النتيجة سواء كانت سلبية أو موجبة.

فِيْ حالة ظهُور خطين متتاليين واضحين تكون نتيجة التحليل موجبة، أما إذا ظهر سطر واحد تكون نتيجة الاختبار سلبية، وتجدر الإشارة إلَّى أنه يفضل إجراء هذا الاختبار فور الاستيقاظ من النوم حيث أن المستوى الهرمونات فِيْ أعلى مستوياتها مقارنة ببقية الوقت على مدار اليوم، هذه الأداة متوفرة فِيْ جميع الصيدليات بأسعار مختلفة تناسب الجميع.

كَيْفَ تعمل اختبارات الحمل

ما زلنا نتحدث عَنّْ الفرق بين خط الحمل وخط التبخر والتفاصيل المتعلقة به بما فِيْ ذلك تفاصيل كَيْفَِيْة عمل هذه الاختبارات وتجدر الإشارة إلَّى أن هناك ثلاثة أنواع من هذا الاختبار ولكل منهم نوع معين طريقة العمل التي تختلف عَنّْ غيرها، وفِيْما يلي سنتعرف على كل منها

  • اختبارات منتصف الطريق طريقة يتم فِيْها ترك جهاز الاختبار فِيْ مجرى البول لبضع ثوان، ثم إزالته ووضعه جانباً لعدة دقائق، فِيْ انتظار خروج النتيجة.
  • اختبارات الغمر وهِيْ أيضًا من بين طرق الاختبار حيث تقوم المرأة التي ترغب فِيْ إجراء الاختبار بغمر الأداة المستخدمة فِيْ الكوب الذي تبولت فِيْه.
  • اختبارات القطارة هنا، فِيْ هذه الطريقة، تتبول المرأة فِيْ كوب، ثم تقطر منه بضع قطرات منه وتسكبه على الجهاز فِيْ وضع محدد.

من المهم أن يقرأ المتقدم للاختبار جميع بيانات الاختبار المكتوبة قبل استخدام الاختبار، حيث قد تختلف الإرشادات والإرشادات من جهاز لآخر ومن منتج لآخر.

بعد فترة الانتظار المحددة، يمكن رؤية النتيجة فِيْ النافذة المخصصة لها. إذا كانت النتيجة إيجابية، فستظهر على الأداة شرطتان أو علامة زائد أو رسالة صريحة تفِيْد بأن المرأة التي أجرت الاختبار حامل، أو أن كلمة “نعم” مكتوبة على بعض المنتجات.

قد تحتوي بعض أنواع الاختبارات أو الأدوات التي تحتوي على استجابة من سطرين على فجوة خفِيْة بينها للسماح بتجميع الحبر، أحدهما لخط التحكَمْ والآخر لإمكانية الحصول على نتيجة اختبار إيجابية.