طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل

أصبحت كلمة “IVF” كلمة مألوفة فِيْ لغتنا، فبعد كلمة “IVF” كانت كلمة غريبة ومدهشة! يستخدم التلقيح الاصطناعي حاليا. كحل نهائي لمشكلة العقم وتأخر الولادة.

تمنحك Supermama كل المعلومات التي تحتاج لمعرفتها حول أطفال الأنابيب، ما هِيْ ومتى نلجأ إليها ما هِيْ طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل لتحقيق أفضل النتائج.

طريقة التلقيح الاصطناعي بالتفصيل

التلقيح الاصطناعي هُو تلقيح البويضة بواسطة الحيوانات المنوية لتكوين جنين خارج الرحم، ثم يتم زرع هذه البويضة الملقحة فِيْ رحم الأم حتى تمر أشهر الحمل بشكل طبيعي.

تمر عملية التلقيح الصناعي بعدة خطوات ؛ قد يستغرق الأمر من أسبوعين إلَّى ثلاثة أسابيع، حسب كل مركز وطريقته.

عَنّْد التخطيط للتلقيح الصناعي، من المهم أن تسأل عَنّْ المركز الذي ستذهب إليه ؛ ما هُو معدل نجاح عمليات التطعيم فِيْ هذا المركز بالذات وما هُو ثمنها ما هُو معدل المواليد فِيْ هذا المركز توأم أو ثلاثة توائم أو أكثر وهلم جرا..

متى ننتقل إلَّى التلقيح الصناعي

عادةً ما يكون التلقيح الاصطناعي هُو المحطة الأخيرة التي يلجأ إليها الطبيب لعلاج مشكلة تأخر الحمل والعقم.

فِيْ البداية، قد يلجأ الطبيب إلَّى تناول الأدوية التي تحفز الإباضة وتنتظر حدوث الحمل بشكل طبيعي.

حسب نفس سبب العقم عَنّْد الرجال والنساء، يحدد الطبيب طريقة العلاج.

خطوات عملية أطفال الأنابيب

تمر عملية أطفال الأنابيب بأربع مراحل رئيسية. كل مرحلة تؤدي إلَّى المرحلة التالية. تسبق هذه المراحل عملية تحضيرية تشمل ما يلي

  • إجراء الفحوصات الطبية لكل من الأم والأب للتأكد من صحتهما مثل تعداد الدم الكامل ووظائف الكبد والكلى.
  • إجراء فحوصات لكل من الأم والأب للتأكد من خلوهما من الأمراض المعدية، مثل تحليل فِيْروس نقص المناعة (HIV).
  • إجراء تحليلات لهرمونات التبويض والإستروجين للأم للتأكد من أن مستويات الدم لديهم طبيعية ومراقبة التغيرات التي تحدث فِيْ هذه الهرمونات عَنّْد بدء عملية التلقيح الاصطناعي.
  • إجراء تحليل للحيوانات المنوية للأب للتأكد من سلامة الحيوانات المنوية وعددها وحركتها.
  • فحص رحم الأم بالموجات فوق الصوتية وتنظير الرحم للتأكد من قدرته على استقبال البويضة الملقحة.

بعد هذه العملية التحضيرية، تبدأ خطوات التلقيح الاصطناعي على النحو التالي

أولا، تنشيط المبيض

يعطي الطبيب المرأة أدوية هرمونية تحفز المبايض على إنتاج أكثر من بويضة. بما أن المبيض ينتج بويضة واحدة فقط كل شهر، ولضمان نجاح عملية التلقيح الصناعي، يجب استخدام أكثر من بويضة واحدة، ومن بين هذه الأدوية الهرمونية ؛ FSH و LH.

تستغرق عملية تحفِيْز المبيض أسبوعًا أو أسبوعين كحد أقصى حسب كل مركز وأثناء عملية تحفِيْز المبيض ؛ يراقب الطبيب التبويض من خلال سونار البطن والحوض ويأمر بتحليل دم الإستروجين لتأكيد استجابة المبايض للأدوية المنشطة. خلال هذا الوقت، يرتفع مستوى هرمون الاستروجين فِيْ الدم.

ثانياً استخراج البويضات المنشطة

يوم أو يومين قبل بدء عملية استرجاع البويضات المحفزة ؛ سيعطيك الطبيب جرعة من هرمون البروجسترون لتحضير بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة، وإعطائك هرمون HCG المسؤول عَنّْ نضج البويضات المحفزة.

فِيْ غضون 34-36 ساعة من آخر جرعة من الدواء الهرموني، تبدأ عملية تحفِيْز استخراج البويضة فِيْ العيادة بمساعدة الحقن المسكن والمهدئ. يقوم الطبيب باستخراج البويضات المحفزة باستخدام الموجات فوق الصوتية المهبلية وإبرة رفِيْعة ثم يضعها فِيْ أنبوب خاص.

وفِيْ نفس اليوم يحضر الزوج عينة من السائل المنوي عَنّْ طريق الاستمناء ويعطيها للطبيب.

ثالثاً عملية الإخصاب

فِيْ نفس يوم سحب البويضة يقوم الطبيب بتخصيب هذه البويضات بالحيوانات المنوية المأخوذة من الحيوانات المنوية للزوج ثم يضعها فِيْ أنابيب خاصة لمدة يومين إلَّى خمسة أيام.

رابعاً زرع البويضة الملقحة فِيْ الرحم

بعد عملية استخراج البويضات، التي تستغرق يومين إلَّى خمسة أيام، سيتصل بك طبيبك إلَّى العيادة ؛ لزرع البويضات المخصبة فِيْ الرحم وتتم هذه العملية عَنّْ طريق إدخال قسطرة من المهبل عبر عَنّْق الرحم ثم إلَّى الرحم.

نصائح بعد التلقيح الاصطناعي

أسبوع وعشرة أيام وأحيانًا أسبوعين بعد غرس البويضة الملقحة فِيْ الرحم ؛ سيطلب منك طبيبك إجراء اختبار حمل الدم للتأكد من نجاح التلقيح الاصطناعي.

  • يمكنك العيش بشكل طبيعي بعد التلقيح الاصطناعي، لكن تجنب الحركات المفاجئة.
  • فِيْ بعض الأحيان بعد التلقيح، تشعرين بإفرازات طفِيْفة من السائل من المهبل، لا تقلقي.
  • بعد التطعيم قد تشعر بالغثيان والانتفاخ وبعض الآلام فِيْ أسفل البطن، وهذا طبيعي، ولكن إذا شعرت بتعب شديد أو أن الألم لا يطاق، اذهب إلَّى الطبيب على الفور!

فِيْ الختام يمكن القول أن أطفال الأنابيب هُو العلاج الأخير لمشكلة العقم وتأخر الولادة. إنها مسألة مكلفة مالياً ونفسياً، لذلك يجب على الزوجين معرفة طريقة التلقيح الاصطناعي بالتفصيل ومناقشة الأمر أولاً فِيْما بينهما ثم مع طبيب مختص واختيار مركز التلقيح المناسب لتحقيق أفضل النتائج.