10 أسباب لألم الركبة المفاجئ

الركبة مفصل معقد به العديد من الأجزاء المتحركة، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة والألم مع تقدم العمر والاعتماد على الحركة والأنشطة اليومية. لذلك فإن آلام الركبة هِيْ من أكثر المشاكل الصحية التي تعاني منها النساء، خاصة مع زيادة الوزن أو التقدم فِيْ السن. كَمْا يوجد ألم مفاجئ فِيْ الركبة يمكن أن يصيبك عَنّْدما تكون مشغولاً بعملك ويصعب التعامل معه. فِيْ هذا المقال سنخبرك بأهم أسباب آلام الركبة المفاجئة والطرق التي يمكنك بها تخفِيْف هذا الألم بنفسك فِيْ المنزل.

أسباب آلام الركبة المفاجئة

لا ينتج ألم الركبة المفاجئ دائمًا عَنّْ الإصابات والحوادث، لأن مفصل الركبة يحتوي على أجزاء كثيرة ويمكن أن يتعرض لشد عضلي أو إجهاد أو تدهُور وظيفِيْ أو شق جزئي أو تلف كامل، وهذه بعض أسباب آلام الركبة المفاجئة

  • الكسور يوجد تورم وألم شديد وفقدان القدرة على تحريك المفصل، خاصة عَنّْد وجود كسور فِيْ الهضبة الظنبوبية أو الجزء السفلي من عظم الفخذ أو الرضفة.
  • التهاب الأوتار حيث يؤدي التورم وتيبس المفاصل والألم الخفِيْف والأوتار إلَّى ربط المفصل بالعظام والتوتر المتكرر يمكن أن يسبب التهابًا وتورمًا وقد يكون من الصعب تحريك الركبة بسبب الالتهاب حتى تسترخي الركبة ويزول الضغط.
  • ركبة العداء يحدث هذا على شكل خفقان مؤلم خلف الركبة أو حولها أو فِيْ المنطقة التي يلتقي فِيْها عظم الفخذ بالركبة.
  • تمزق الرباط حيث يتم سماع صوت “الطقطقة”، يليه على الفور ألم شديد وتورم، والأكثر شيوعًا هُو تمزق الرباط الصليبي الأمامي، والرباط الجانبي الإنسي، وقد يحدث أيضًا فِيْ الرباط الجانبي الجانبي والرباط الصليبي الخلفِيْ. العظام فوق وتحت الرضفة. تزداد احتمالية حدوث هذا التمزق عَنّْد الرياضيين ولاعبي كرة القدم ويمكن أن يحدث نتيجة ضرب الركبة بزاوية سيئة وقد لا يتمكن المصاب من تحريك الركبة دون مساعدة.
  • هشاشة العظام أو التهاب المفاصل التنكسي الذي يسبب الألم والالتهاب والتورم المفاجئ وتورم الركبة عَنّْد اشتعاله ويكون أكثر شيوعًا عَنّْد كبار السن الذين كانوا نشطين بدنيًا أو رياضيين فِيْ مرحلة الطفولة ويكون الألم عادةً تدريجيًا ويمكن أن يؤثر على مفصل واحد أو أكثر .
  • التهاب الجراب يتميز بألم شديد وتورم فِيْ إحدى الركبتين أو كلتيهما، الجراب عبارة عَنّْ كيس مملوء بالسوائل يستخدم كوسادة لتقليل الاحتكاك بين الأوتار والالتهاب بسبب الانحناء المفرط أو النزيف فِيْ الركبة. يسبب ألمًا شديدًا وتورمًا فِيْ إحدى الركبتين أو كليهما.
  • إصابة وتمزق الغضروف الهلالي هناك صوت “طقطقة” يتبعه ألم شديد وانتفاخ، ويزود الغضروف المفصلي الركبة بالقدرة على تحمل الوزن والدوران فِيْ اتجاهات مختلفة، وعَنّْد التمزق بسبب الالتواء الشديد المفاجئ والألم الشديد و قد يحدث التورم مع عدم القدرة على تحريك المفصل، وعادة ما يحدث فِيْ ركبة واحدة وفِيْ كبار السن يمكن أن يظهر تدريجيًا مع تآكل الغضروف مع مرور الوقت.
  • النقرس يتركز ألمه وشديد فِيْ الركبة، مصحوبًا بانتفاخ، ويحدث نتيجة تراكَمْ حمض البوليك فِيْ الجسم، وخاصة فِيْ القدم، ويمكن أيضًا أن يتراكَمْ فِيْ الركبة، ويأتي على شكل نوبات. الألم الذي يستمر لعدة أيام، إذا ظهر ألم مفاجئ فِيْ الركبة، فقد يكون ذلك بداية لعدوى النقرس.
  • التهاب المفاصل الإنتاني ألم شديد وانتفاخ ودفء حول مفصل الركبة، بالإضافة إلَّى الاحمرار، عَنّْدما يكون السائل المحيط بالمفصل ملتهبًا بسبب العدوى وهُو حالة طارئة تتطلب عَنّْاية طبية عاجلة، وهذا الالتهاب عادة ما يسبب ألمًا مفاجئًا فِيْ ركبة واحدة وتزداد فرص الإصابة بالعدوى فِيْ الحالات التي يكون فِيْها لديه تاريخ من النقرس والتهاب المفاصل أو ضعف جهاز المناعة.
  • خلع الرضفة حيث يكون الألم وخلع الرضفة من مكانها وانتفاخ حول مفصل الركبة، ويحدث هذا بسبب إصابة شديدة تؤدي إلَّى خلع الرضفة من مكانها.
  • الآن بعد أن قمنا بة بعض أسباب آلام الركبة المفاجئة، كَيْفَ يمكنك تخفِيْف آلام الركبة سنجيب على ذلك فِيْ الأسطر التالية.

    نصائح لتخفِيْف آلام الركبة

    عَنّْدما تكون واثقًا من حالة ركبتك ولا يوجد شيء يتطلب تدخلًا طبيًا، أو إذا كان الألم خفِيْفًا أو متوسطًا، يمكنك تخفِيْف آلام الركبة الناتجة عَنّْ التواء أو التهاب المفاصل أو إصابة طفِيْفة فِيْ المنزل. تشمل الإجراءات

    • الإسعافات الأولية للساق الملتوية أو السقوط أو أي إصابة بالركبة، والتي تشمل حماية الركبة من أي ضرر آخر، والراحة بعد الإصابة لمنحها فرصة للتعافِيْ، ووضع كَمْادات الثلج على الإصابة لتقليل التورم والالتهاب لمدة 20 دقيقة عدة مرات فِيْ يوم الإصابة، مع مراعاة عدم ملامسة الثلج مباشرة للجلد وضمادة ضاغطة لراحة ودعم الركبة، وأخيراً ارفع الساق لتحسين الدورة الدموية ومنع التورم.
    • التناوب بين الحرارة والبرودة عَنّْ طريق وضع كَمْادات دافئة على الركبة لمنعها من التصلب أثناء الاستلقاء وأيضًا عَنّْ طريق وضع الكَمْادات الباردة لتقليل الألم والتورم مع مراعاة كَمْية الكَمْادات الباردة فِيْ اليوم الأول من الإصابة.
    • المراهم العشبية التي تحتوي على القرفة والزنجبيل والمستكة وزيت السمسم والتي أظهرت بعض الدراسات فعاليتها فِيْ تسكين الآلام.
    • ثبت أن مستخلص الزنجبيل، سواء تم تطبيقه أو فِيْ حالة سكر، يخفف آلام الركبة.
    • تم الإبلاغ عَنّْ الأدوية المركبة التي تحتوي على الجلوكوزامين وكبريتات شوندروتن لتقليل التهابات الركبة.
    • تناول مضادات الالتهاب والمسكنات مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفِيْن لتقليل الالتهاب والألم سواء على شكل أقراص أو كريم، وكذلك الكابسيسين (المستخلص من الفلفل الحار).
    • يمكن أن يخفف التدليك من آلام الركبة إذا قام بها المريض بمفرده.
    • يعزز الوخز بالإبر والتاي تشي الصحة العقلية والاسترخاء واسترخاء العضلات.

    هناك أيضًا بعض الإجراءات العامة لتحسين صحة المفاصل بشكل عام، مثل

    • أنشطة التمرين والحركة المناسبة للحالة، لمنع تصلب مفصل الركبة، وتنشيط الدورة الدموية فِيْه، وتقليل تدهُور المفصل وتقويته.
    • إنقاص الوزن واتباع نظام غذائي صحي منخفض الدهُون وغني بالخضروات والفواكه والألياف، خاصة عَنّْد الأشخاص ذوي الوزن الزائد الذي ينتقل إلَّى الركبتين ويسبب الألم.

    فِيْ الختام يا أعزائي، بعد معرفة بعض أسباب آلام الركبة المفاجئة وإجراءات تخفِيْفها، يجب عليك الذهاب إلَّى الطبيب بمجرد أن تشعر بأي ألم لا يمكنك تحمله، لأنه يمكن أن يكون من أعراض الحالة يتطلب جراحة لمنع تدهُور حالتك.

    تعاني النساء من آلام العظام طوال الوقت، بسبب طبيعتهن الفسيولوجية والجهد الكبير الذي يبذلهن كل يوم.تعرّف على الطرق المختلفة للوقاية من أمراض العظام فِيْ القسم الصحي.