“الصدر بيحن”.. الدراسات أثبتت صحة هذه المقولة

أظهرت الدراسات أن صوت بكاء الطفل يؤثر على دماغ الأم، بحيث ينتج الجسم الحليب على الفور، معتقدين أن الطفل جائع، والسبب هُو هرمون الأوكسيتوسين الذي يزيد إفرازه عَنّْدما يسمع البكاء.

أفادت دراسة نشرت فِيْ مجلة “نيتشر” أن صوت بكاء الطفل يساعد الجسم على إفراز كَمْيات كبيرة من هرمون الأوكسيتوسين الذي تفرزه الغدة النخامية ويعمل على تنظيم الوظائف الإنجابية للمرأة، والتي تشمل المخاض والولادة. الرضاعة الطبيعية.

يقول العلماء إن هرمون الأوكسيتوسين، الذي يحفز الحلمات على الرضاعة الطبيعية، هُو المسؤول عَنّْ تدفق الحليب. أثناء الولادة الطبيعية، يزيد هذا الهرمون من تقلصات عضلات الرحم واتساع عَنّْق الرحم أثناء المخاض. مُيسِّر للولادة الطبيعية والرضاعة الطبيعية.

ليس هذا فقط، فإن صوت بكاء الطفل يسبب استجابة فسيولوجية سريعة تسمح للأم بالتصرف بسرعة عَنّْدما تسمع طفلها يبكي، مثل التفكير فِيْ تغيير الحفاض أو اللعب معه أو تهدئته أو إطعامه. هُو، وهلم جرا.

يعتقد العلماء أن هذا الهرمون هُو ما ينبه الأم إلَّى صوت بكاء طفلها فِيْ أي مكان، بالإضافة إلَّى زيادة مشاعر الحب والاهتمام والرعاية، كَمْا أنه مسؤول عَنّْ رَابِطْة عاطفِيْة قوية بينك وبين طفلك.

مثل العديد من الأمهات، كنت قلقة مما سيحدث إذا بكى طفلي أثناء نومي العميق لذلك عَنّْدما ذهبت للنوم استيقظت أكثر من مرة أثناء نومي للاطمئنان عليه.

لكن الدراسات أظهرت أن صوت بكاء طفلي يؤثر على عقلي بشكل مختلف تمامًا عَنّْ المنبه، لأن دماغ الأم يكون أكثر حساسية لصوت طفلها ويوقظه بسرعة، لذلك لا داعي للقلق.

وأنت، سوبر، هل شعرت يومًا أن ثدييك كانا مليئين بالحليب عَنّْدما يحتاج الطفل إلَّى الرضاعة