سبب نزول سورة يس تفسير ابن كثير

سبب نزول سورة ياسين هُو تفسير ابن كثير، حيث تعتبر سورة ياسين سورة مكية وعدد الآيات فِيْ السورة 83 آية شريفة. وقوله تعالى {فلما جاءهم نذير} والمنذر معروف بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم فجاءت سورة ياسين وأتت باليمين برسالة الرسول صلى الله عليه وسلم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقه وإخلاصه {أنتم من الرسل على الصراط المستقيم. وحي القدير} وفِيْ هذا اليوم سنتعرف على سبب نزول سورة ياسين تفسير ابن كثير.

سورة ياسين

  • غطت سورة يس بعض المواضيع التي ظهرت فِيْ سورة فاطر، وخاصة الآيات التي تتحدث عَنّْ المظاهر الكونية. وبعد القسم عرضت السورة الجليلة شروط المشركين الذين أعموا عَنّْ اقتفاء صدق ورسالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • لن يستفِيْدوا بعد الآن من النصح والإرشاد، ثم فِيْ يوم الآخرة ينالون أوراق ما فعلوه وفعلوه فِيْ حياتهم من قبلهم، ثم تتحدث السورة الشريفة عَنّْ أهل القرية، وكذلك معارضة شرسة لأنبيائهم وخلافهم الدائم معهم.
  • وبصرف النظر عَنّْ قصتهم مع رجل صالح جاء ليدعوهم لاتباع الرسل والأنبياء، وأوضحت السورة الشريفة أن دعوة الرسل هِيْ دعوة الحق لأنها من عَنّْد الله تعالى.
  • سبب نزول سورة ياسين

  • كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة السجدة ذات يوم وكان يقرأها بصوت مرتفع، فقام عليه رجل من قريش لإسكاته، ثم دارت أيديهم على بعضهم البعض. . أعَنّْاقهم وأعينهم عمى، وأنفقوا ما هم فِيْه، فصلى عليهم حتى اختفوا.
  • فأنزل الله عز وجل قوله { يسٓ (1) وَٱلۡقُرۡءَانِ ٱلۡحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ ٱلۡمُرۡسَلِينَ (3) عَلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ (4) تَنزِيلَ ٱلۡعَزِيزِ ٱلرَّحِيمِ (5) لِتُنذِرَ قَوۡمٗا مَّآ أُنذِرَ ءَابَآؤُهُمۡ فَهُمۡ غَٰفِلُونَ (6) لَقَدۡ حَقَّ ٱلۡقَوۡلُ عَلَىٰٓ أَكۡثَرِهِمۡ فَهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ (7) إِنَّا جَعَلۡنَا فِيٓ أَعۡنَٰقِهِمۡ أَغۡلَٰلٗا فَهِيَ إِلَى ٱلۡأَذۡقَانِ فَهُم مُّقۡمَحُونَ (8) وَجَعَلۡنَا مِنۢ بَيۡنِ أَيۡدِيهِمۡ سَدّٗا وَمِنۡ خَلۡفِهِمۡ سَدّٗا فَأَغۡشَيۡنَٰهُمۡ فَهُمۡ لَا يُبۡصِرُونَ (9) وَسَوَآءٌ عَلَيۡهِمۡ ءَأَنذَرۡتَهُمۡ أَمۡ لَمۡ تُنذِرۡهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ}
  • ولم يصدق أي منهم هذا الموقف، وهدد أبو جهل الرسول صلى الله عليه وسلم، لما رآه أنه سيفعل معه السيئات، فنزل الخالق العلي كلمته يسلم حاجزًا وحاجزًا خلفهم، فغطهم لأنهم لا يستطيعون الرؤية.}
  • وقد وقف أمامه النبي صلى الله عليه وسلم فلم يستطع أن يراه ولا يراه، فقال الله تعالى {وجعلنا بين أيديهم حاجزًا من ورائهم، فتستر بذلك على نزول ذلك. نصت الآية الكريمة على أن هناك من بني مخزوم أناس أرادوا قتل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • فقام فريق منهم وكان الرسول يصلي فِيْ ذلك الوقت، فسمع الكافر صوت الرسول ولم يراه، وجاء آخر ليقتله، ويقول بعض العلماء أن هذا الكافر هُو أبو جهل. ورأى جسدًا ضخمًا يقترب منه، حتى قتله، فكان يخافه، ويرتجف، ويخاف، ثم رجع، فنزل الخالق فِيْ هذه الآية الكريمة، ومعَنّْى أننا خدعَنّْاهم، فهم لا يرون أي عمى عَنّْدهم. يرون طريق الحَقيْقَة.
  • وأما قول الله تعالى {إِنَّحْنَا نَحْيِي أَمْوَاتَ وَسَجِّلُوا مَا وَضَعُوا وَآثْرَهُمْ. أراد بنو سلامة الانتقال من منازلهم إلَّى منازل قريبة من المسجد.
  • وهكذا أخبرهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن آثار أقدامهم ستُكتب فِيْ بيوتهم، فتنزل الحق الأعلى فِيْ هذه الآية الكريمة وسبب نزول كلام الله تعالى. الله {وأعطانا عبرة ونسي خلقه. كسرتها وسألت كَيْفَ يحيها الله تعالى، فأنزل الله الآية إلَّى آخر السورة.
  • معَنّْى سورة ياسين

  • ويتمحور الغرض من هذه السورة النبيلة ومعَنّْى ونية هذه السورة النبيلة حول التأكيد على أمر القرآن الكريم ورسالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلَّى مجادلة الكفار والمشركين، وأخذ مع مراعاة قِصَّة أهل القرية الذين ورد ذكرهم فِيْ سورة ياسين بقوله تعالى {وأعطوهم مثالاً أيها الصحابة. القرية عَنّْدما أتى الرسل إليها.}
  • ذكرت السورة النبيلة قِصَّة رجل جاء من آخر المدينة عَنّْ جهاد، بالإضافة إلَّى عدد من الأدلة لإحياء الأرض بعد موتها والعديد من المعجزات الكونية مثل الليل والنهار والسفن المبحرة فِيْ البحار. . ، باستثناء المسارات الطبيعية للكواكب.
  • كَمْا أوضح حالة كل إنسان سواء كان مؤمناً أم جاحداً، ومكانته فِيْ الموت والقيامة، ومصير كل إنسان، وماذا من شهادة أعضائه، يخضع من ينكر الله تعالى. إلَّى. وقدراته عليه وعصمة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وحفظه الشعر والسورة فِيْ ذكر أدلة البعث وقدرة الخالق على تنفِيْذ أمره فقال {كن وهُو} كَمْا أوضحت السورة الشريفة أن صاحب كل شيء فِيْ الكون وما فِيْه هُو الله القدير.
  • آيات مصورة من سورة ياسين

    بداية آيات سورة ياسين من الآيات القرآنية لسورة ياسين

    يمكنك قراءة المزيد تعريف سورة لقمان وسبب نزولها

    للمزيد يمكنك قراءة توثيق سورة يوسف وسبب الكشف عَنّْها

    للمزيد يمكنك قراءة ذكريات النوم وإكَمْال سورة الملك