طريقة حساب الدورة الشهرية وأيام التبويض

لا تستطيع العديد من النساء تحديد يوم الدورة التالية. إما لأن المرأة لا تهتم – وهذا نادرًا ما يحدث – أو لأن دورتها غير منتظمة، لا يمكنها حساب الأيام بدقة. ما هِيْ طريقة حساب أيام التبويض للحمل

احسبي دورتك الشهرية وأيام التبويض

الدورة الشهرية المنتظمة هِيْ دورة تتكون من 21 إلَّى 35 يومًا، ويتم حساب عدد الأيام فِيْ الدورة بالبدء من اليوم الأول للنزيف.

معظم النساء أو العديد منهن لديهن دورة شهرية مدتها 28 يومًا. على سبيل المثال، إذا نزفت يومًا ما فِيْ شهر مايو، فستكون دورتك التالية فِيْ 28 مايو، وهكذا.

تحدث الإباضة فِيْ منتصف الدورة الشهرية، لذلك تحدث الإباضة فِيْ اليوم الرابع عشر بالنسبة للنساء اللواتي لديهن دورة مدتها 28 يومًا.

عدد أيام التبويض

عدد أيام الإباضة فِيْ معظم الحالات هُو خمسة أو ستة. كَمْا ذكرنا من قبل، فهِيْ فِيْ منتصف الدورة الشهرية العادية، أو بعد يومين من منتصف الدورة الشهرية أو قبلها بيومين، أجسام الإنسان ليست آلات ميكانيكية. وعَنّْدما نقول وسطًا، يمكن أن يستغرق الأمر عدة أيام حول المنتصف، وليس فقط منتصف اليوم نفسه.

كَيْفَِيْة حساب أيام التبويض

يمكنك حساب أيام التبويض بعدة طرق

  • إذا كانت الدورة الشهرية لديك منتظمة، فإن أيام الإباضة تكون فِيْ منتصف الدورة، أو قبل منتصفها بيومين، أو بعد يومين، كَمْا ذكرنا سابقًا.
  • يمكنك استخدام التقويم لإنشاء جدول وحساب أيام الإباضة.
  • هناك العديد من التطبيقات على الهاتف المحمول التي يمكن استخدامها لمعرفة أيام الإباضة بسهُولة.
  • فِيْ أيام الإباضة، ترتفع درجة حرارة الجسم بمقدار 1 درجة مئوية.
  • يمكنكِ الاسترشاد بطبيعة ولون الإفرازات المهبلية، ففِيْ أيام الإباضة تصبح الإفرازات واضحة وغزيرة وتشبه إلَّى حد كبير بياض البيض النيء.
  • حساب ايام التبويض للحمل

    أفضل وقت للحمل هُو مَوعِد الإباضة، وهُو فِيْ منتصف دورتك الشهرية العادية. يمكنك حساب أيام الحيض من اليوم الأول للنزيف فِيْ الدورة الحالية إلَّى اليوم الأول للنزيف فِيْ الدورة التالية. إذا كانت دورتك الشهرية 28 يومًا، فحينئذٍ تكون الإباضة من اليوم 12 إلَّى اليوم 16.

    وهنا نريد التأكيد على ضرورة ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام فِيْ أي وقت من الدورة وعدم قصرها على أيام الإباضة فقط، لأن التركيز على هذه الأيام فقط يمكن أن يزيد من توترك ويسبب ضغطًا نفسيًا عليك، مما قد يؤثر على العلاقة الحميمة. العلاقة نفسها وتضعف فرص الحمل. تأكد من ممارسة العلاقة الحميمة دون إكراه وبأكبر قدر من الحب والفرح.

    حساب أيام التبويض بعد الحيض

    كل سيدة لها عاداتها. يستمر النزف لدى بعض النساء لمدة أربعة أيام. وبعضهم ينزف لمدة أسبوع كامل، كل هذه الأرقام طبيعية، انتظام هذه الأيام وثباتها مهم، حتى نقول إن دورتك الشهرية منتظمة وهِيْ عادتك.

    كَمْا ذكرنا سابقًا، تحدث الإباضة فِيْ منتصف الدورة العادية. تحدث الإباضة بعد ثلاثة أيام تقريبًا من نهاية الدورة، أي يمكن أن تبدأ فِيْ اليوم العاشر وتستمر حتى اليوم الخامس عشر.

    قد تشعرين بألم خفِيْف فِيْ جانب المبيض حيث تجري عملية التبويض. يتبادل المبيضان هذه العملية كل شهر.

    حساب الدورة الشهرية بعد الولادة

    يختلف الأمر بعد الولادة، يمكن أن يستمر النزيف فِيْ فترة ما بعد الولادة أربعين يومًا ثم يتوقف. هنا يمكننا حساب الدورة الأولى بعد توقف النزيف بعد الولادة. تمامًا كَمْا كان الحال قبل الحمل.

    ليس من المنطقي التأكيد على ضرورة زيارة طبيب أمراض النساء بعد توقف النزيف فِيْ فترة ما بعد الولادة والتشاور معه حول وسائل منع الحمل المناسبة لك.

    أخيرًا، ليس من الصعب حساب دورتك الشهرية وأيام التبويض. هناك عدة طرق لحساب الدورة الشهرية المنتظمة من خلال مراقبة الإفرازات المهبلية ودرجة حرارة الجسم. هناك أيضًا طرق حديثة ؛ مثل فترة وجدول الإباضة ومثل بعض التطبيقات على هاتفك.