ما الوقت المناسب لتحميم حديثي الولادة فِيْ الجو البارد

كل أم تستعد للولادة من خلال جمع كل المعلومات أثناء الحمل التي يمكنها تلبية احتياجاتك بشكل صحيح الطفل خاصة فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة. تتضمن هذه المعلومات الوقت المناسب لاستحمام الرضيع بعد الولادة، والاستعدادات اللازمة لعملية الاستحمام خلال الأربعين يومًا الأولى بعد الولادة، وعدد الحمامات. فِيْ هذا المقال، يجيب موقع “Supermom” على جميع أسئلتك حول استحمام المولود الجديد فِيْ الشتاء.

هل من الصواب تحميم الأطفال حديثي الولادة فِيْ الشتاء

تهتم بعض الأمهات بإمكانية تحميم المولود فور ولادته فِيْ الجو البارد حتى نهاية اليوم الأربعين، وهُو جائز ولا داعي للقلق بشأنه ؛ لأنه يجوز تحميم الرضع فِيْ الجو البارد. قبل بلوغه الأربعين يوماً، ولكن بعد الولادة بيومين، بشرط الاكتفاء بيومين فقط بالمسح والتجفِيْف، وتأجيل استحمام الرضيع يومين.

وذلك لأن جسم طفلك يمكن أن يستفِيْد من المادة البيضاء التي تغطي جسمه والتي تسمى “المعطف الزيتي”، لما لها من فائدة كبيرة فِيْ الحماية من نزلات البرد والجراثيم والأمراض المختلفة وتقوي جهاز المناعة لديه، خاصة بعد أن يكون فِيْ مأمن من قمر والدته.

ما هُو أفضل وقت لاستحمام الأطفال حديثي الولادة فِيْ الشتاء

الوقت قبل إطعام الطفل هُو أفضل وقت للاستحمام وليس بعده مباشرة، ويفضل أن تكون فِيْ إحدى الساعتين إما فِيْ الساعة العاشرة صباحًا أو قبل الذهاب إلَّى الفراش مساءً، وللأطفال المصابين بالمغص. يفضل التواجد فِيْ المساء قبل النوم والاستحمام يفضل مرتين أسبوعياً وليس يومياً لأن بشرة الأطفال حديثي الولادة حساسة جداً.

خطوات استحمام المولود فِيْ الشتاء

  • قم بتدفئة الحمام أو الغرفة التي تستحم فِيْها الطفل لدرجة حرارة 38، والتي تتوافق مع درجة حرارة الجسم، وقم بإعداد جميع مستلزمات الاستحمام الضرورية على النحو التالي حوض بلاستيك، شامبو أطفال، إسفنجة ناعمة، ماء، ميزان حرارة، منشفة ناعمة.
  • ابدئي بغسل رأس طفلك بماء فاتر، وليس ساخنًا أو دافئًا، حتى لا يصاب بنزلة برد، ثم جففِيْ شعره بلطف بمنشفة ناعمة على رأسه.
  • بعد قياس درجة الحرارة بميزان حرارة الماء، اغسلي جسم الطفل بالماء الدافئ حتى لا تتجاوز درجة حرارة الماء درجة حرارة الغرفة حتى لا يصاب طفلك بنزلة برد.
  • رطبي جسم طفلك بعد غسله بحليب أو كريم مرطب ودلكي جسمه حتى يمتص الحليب ويشعر بالدفء.
  • سريعا لبس الطفل وتأكد من أن الطبقة التي تلامس جلده من القطن حتى لا يصاب بالحساسية، لأن بشرة الأطفال حديثي الولادة حساسة للغاية.
  • بعد الاستحمام، لا تعرض الطفل لأي هُواء بارد، بل قم بإرضاعه حتى ينام تمامًا، لذلك يوصى بأن يكون وقت الاستحمام مساءً.
  • فِيْ هذا الفِيْديو، ستتعرف على قائمة بالمنتجات الأساسية لاستحمام المولود الجديد.

    وأخيرًا، أعزائي، بعد أن قدمنا ​​لك دليلًا لاستحمام المولود الجديد فِيْ الشتاء وعلمت أنه يمكنك تحميم طفلك فِيْ الطقس البارد حتى قبل بلوغ الأربعين يومًا، تأكد من عدم ترك طفلك مطلقًا دون رقابة فِيْ الحمام . وأن كل شيء جاهز قبل البدء فِيْ الاستحمام وتجهِيْزه بالكامل حتى لا تضطر إلَّى ترك طفلك بمفرده.