تعلم التنويم المغناطيسي باليد

تعلم التنويم المغناطيسي يدويا

التنويم المغناطيسي والتنويم المغناطيسي هُو حالة ذهنية يرتاح فِيْها الشخص ويتلقى العقل الباطن بعض الاقتراحات ويجعله شديد الاستجابة، وتجدر الإشارة إلَّى أنه ليس سحرًا أو شعوذة كَمْا يعتقد الكثيرون.

إنه علم فِيْ حد ذاته تم استخدامه لسنوات للقضاء على الأمراض وهذا ما ورد فِيْ منظمة الصحة العالمية أن هناك 90٪ من الأشخاص يتعرضون للتنويم بالإيحاء ويمكنك تعلم ذلك بسهُولة باتباع الخطوات التالية

1- ممارسة التواصل البصري

يمكنك الوقوف أمام المرأة ثم النظر إليها دون رمش ومحاولة الإمساك بها لأكثر من 3 دقائق فِيْ البداية، ثم ابدأ بممارسة التواصل البصري لأكثر من ذلك، فهذا سيساعدك على التحكَمْ فِيْ حركة عينك أثناء إجراء التنويم المغناطيسي. عملية مع شخص آخر.

2- التركيز على العيون

من الأشياء التي يجب تدريبها بشكل مكثف التركيز بالعين، على سبيل المثال، إمساك القلم ثم النظر إليه باستمرار، ثم النظر إلَّى شيء آخر بعيدًا والتركيز معه لعدة دقائق.

ثم انظر للوراء إلَّى القلم وانقله منه إلَّى كائن آخر وكرر هذه العملية عدة مرات وستشعر بالتأكيد بتحسن فِيْ قدرته على التركيز بمرور الوقت.

3- طريقة الجلوس الصحيحة

إذا كان هناك شخص معين تود تنويمه، فاجلس معه. على سبيل المثال، هذا الشخص جالس بشكل مستقيم. أخبرها أن تنظر فِيْ عينك اليمنى أو اليسرى وأن تحدق فِيْها طالما أنك تتحدث. .

وتجدر الإشارة إلَّى أنه لا ينبغي استخدام التنويم الإيحائي فِيْ وضعية الجلوس لأن ذلك قد يتسبب فِيْ استرخاء عضلات الجسم وبالتالي احتمالية السقوط على الأرض والتسبب فِيْ أي ضرر.

4- عرض الشخص أثناء العد التنازلي

من أهم خطوات تعلم التنويم المغناطيسي هِيْ هذه الخطوة لأنها من الخطوات المهمة، أثناء التنويم، انظر إلَّى الشخص دون أن ترمش، ثم ابدأ العد التنازلي بصوت هادئ ومنخفض.

بتكرار مجموعة العبارات عَنّْدما بدأت جفونك تتكاثف أكثر فأكثر، أصبحت جفونك ثقيلة كَمْا لو كان وزن ثقيل يسحبها إلَّى أسفل. حاول ألا تفتح عينيك، لأنك كلما فتحتهما، زادت صعوبةهما. كرر هذه العبارات عدة مرات حتى يغلق الشخص عينيه بشكل دائم.

5- عقد اتفاق حول كَيْفَِيْة البدء

قبل البدء فِيْ عملية التنويم المغناطيسي، عليك أن تخبر الشخص أنك ستنووم مغناطيسيًا أنه عَنّْدما تلمس كتفهم، يجب أن يحاولوا إرخاء أجسامهم أكثر، والآن عَنّْدما يغلقون عيونهم تمامًا، المس كتفهم للإشارة إلَّى أنهم يستريح الآن.

ستلاحظ أنه بدأ يرتاح ويتأرجح إلَّى الوراء وأطرافه أصبحت ثقيلة وثقيلة. لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر، فهُو من علامات البدء فِيْ الدخول إلَّى حالة التنويم المغناطيسي.

6- قل له أن يركز فقط على صوتك

قل للطرف الآخر أن يركز فقط على صوتك وفِيْ نفس الوقت حاول إرخاء جسده أكثر وحاول الاستماع بعَنّْاية لما تقوله وتطبيق كل كلمة تقولها وستلاحظ أنه أصبح يشبه الشخص النائم. وللتأكد من أنه منوم حقًا، اطلب منه أن يلمس أي جزء من جسده فِيْ حال كان عدم الاستجابة منومًا تمامًا.

7- تقوية الأفكار الإيجابية فِيْه

يجب أن تعلم أن المنوم المغناطيسي لا يفقد السيطرة تمامًا على نفسه ولا يصبح منفذًا لأوامرك، فهُو فقط أكثر تقبلاً للاقتراحات والتعليمات المقدمة له.

فِيْ هذه الخطوة يمكنك تعزيز الأفكار الإيجابية ومساعدته على استبدال بعض المعتقدات السلبية التي تؤثر عليه بأخرى إيجابية، وبعد الانتهاء من هذه الخطوة، ما عليك سوى لمسه بلطف حتى يستيقظ من هذه الحالة.

مجالات استخدام التنويم المغناطيسي

فِيْ سياق تعلم تعلم التنويم المغناطيسي يدويًا، يمكننا التعرف على المجالات التي يستخدم فِيْها هذا النوع من التنويم المغناطيسي، نظرًا لتنوعه، نظرًا للفوائد التي يجنيها الشخص من استخدامه، وهذه المجالات هِيْ كالتالي

1- المجالات الطبية والنفسية والعسكرية

حيث يستخدم هذا التنويم الإيحائي على نطاق واسع فِيْ المجال الطبي ولأغراض العلاج النفسي، بالإضافة إلَّى الاستخدامات العسكرية لتحسين النفس والترفِيْه، وهناك دراسة نشرت عام 1958، أكد المجلس الصحي للجمعية الطبية الأمريكية فاعلية ذلك. النوم فِيْ التجارب السريرية.

2- العلاج السلوكي

فِيْ عام 1949 تم استخدام التنويم المغناطيسي كنهج تكَمْيلي للعلاج السلوكي المعرفِيْ وفِيْ ذلك الوقت كان يعرف بالتكَيْفَ الكلاسيكي، حيث الكلمات التي يلقيها المعالج هِيْ المنبه والتنويم المغناطيسي هُو استجابته المشروطة، وهناك بعض الأساليب المعرفِيْة. العلاج السلوكي من هذا النوع الذي، بالإضافة إلَّى الطريقة المثيرة، كَيْفَِيْة الشعور بالاسترخاء يتضمن تحفِيْز الشعور بالاسترخاء وتوفِيْر حافز الخوف.

3- مجالات الطب العدلي والرياضة والتعليم

ويرجع ذلك إلَّى استخدام التنويم الإيحائي فِيْ الطب الشرعي والرياضة والعلاج الطبيعي وإعادة تأهِيْل الإصابات، وهناك بعض الفنانين الذين استخدموه لأغراض إبداعية خاصة فِيْ الدائرة السريالية المستخدمة فِيْ التنويم المغناطيسي والكتابة التلقائية والرسم الإبداعي. ، وتستخدم بعض الأساليب لإعادة إحياء حالات المخدرات والتجارب الصوفِيْة.

4- الإقلاع عَنّْ التدخين وفقدان الوزن

بالإضافة إلَّى الاستخدامات السابقة، فقد تم استخدام التنويم المغناطيسي لمساعدة الأشخاص على الإقلاع عَنّْ التدخين بشكل أسرع وتقليل التوتر والقلق، بالإضافة إلَّى تعزيز فقدان الوزن وتحفِيْز التنويم المغناطيسي أثناء النوم، ولكن أظهرت بعض الأبحاث أنه يمكن أن يتسبب فِيْ تكوين ذكريات خاطئة. .

5- تخلص من الاكتئاب

من المعروف أن الشخص المصاب بالاكتئاب يعاني من الشعور ببعض المشاعر، ويمكن للعلاج بالتنويم الإيحائي أن يساعده على التحكَمْ فِيْ مشاعر القلق والتوتر، بالإضافة إلَّى تحريره من السلوكيات السلبية التي تزيد من مستوى الاكتئاب.

6- يخفف الآلام

فِيْ بعض الأحيان قد يوصي الأطباء به لتخفِيْف الآلام المزمنة مثل التهاب المفاصل، وآلام العضلات، وآلام القولون العصبي، وكذلك الألم الناجم عَنّْ الإصابات الخطيرة.

الآثار الجانبية للتنويم المغناطيسي

كَمْا ذكرنا تعلم التنويم الإيحائي يدويًا، يجب أن نذكر أنه مثل أي طريقة علاجية، يمكن أن ينتج عَنّْه بعض الآثار الجانبية التي قد لا تكون مريحة للبعض، وأهمها ما يلي

  • إنهم يشعرون بعدم الارتياح، مما يجعلهم يختلقون قصصًا كاذبة لتجنب التنويم المغناطيسي.
  • يعاني من بعض الآثار الجانبية غير السارة مثل الصداع المستمر والدوخة.
  • ضيق التنفس وعدم القدرة على التركيز.
  • النعاس الشديد
  • هناك أشخاص يعانون من حالات نفسية مزعجة مثل التوتر والقلق والعصبية.

موانع لاستخدام التنويم المغناطيسي

فِيْ بعض الحالات لا يجب استخدام التنويم المغناطيسي لما يمكن أن يسببه من ضرر، ومن أهم هذه الحالات ما يلي

  • لمن يعانون من الوسواس القهري.
  • لا يستخدم فِيْ علاج الأشخاص المشبوهة، لأنه لا ثقة بمن حولهم، حتى فِيْ الشخص المعالج.
  • الأشخاص المصابون بالاكتئاب المزمن والفصام والهُوس.

مخاطر العلاج بالتنويم المغناطيسي