أضرار قطرة العين على الحامل

تزداد مشاكل العين أثناء الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية أثناء الحمل وتأثيرها على العين مما يؤدي فِيْ بعض الأحيان إلَّى الاحمرار أو الجفاف أو الشعور بالغمق، إلخ. هل تلجأ إلَّى حل سريع لهذه المشكلة عادة بالقطرات كَيْفَ تتعامل مع هذه الأعراض التي تظهر على العين

فِيْ هذه المقالة سوف نخبرك عَنّْ الآثار الضارة لقطرات العين على المرأة الحامل، وقطرات العين الآمنة للحوامل وكَيْفَِيْة تجنب أعراض العين أثناء الحمل.

قطرات للعين أثناء الحمل

قطرات العين، مثل أي دواء آخر، لا يمكن استخدامها أثناء الحمل دون موافقة الطبيب، فلا تخطئ لمجرد أنك تستخدم نقاطًا صغيرة فقط فِيْ العين، لذلك تعتقد أنه ليس لها أي تأثير عليك أو على جنينك.

تدخل جميع الأدوية إلَّى جسمك، بما فِيْ ذلك المراهم الموضعية وقطرات العين والأنف وحتى بخاخات الاستنشاق. تم تصميمها فِيْ الأصل بحيث يمتصها الجسم من الخارج. بدون امتصاص الجلد، يكون المرهم عديم الفائدة ويكون القطرة بدون عبور العين، فهِيْ عبارة عَنّْ ممرات موضعية فقط، ويتم تناول جزء من الدواء موضعياً، وأخيراً يدخل الدواء إلَّى الدم، والذي يمكن أن يصل منه إلَّى جنينك عبر المشيمة.

هذا هُو السبب فِيْ أن قطرات العين، وبعضها آمن وبعضها لا ينبغي استخدامه أثناء الحمل، تؤثر على جنينك.

آثار قطرات العين على المرأة الحامل

من أكثر مشاكل العين شيوعًا التي قد تواجهها المرأة الحامل هِيْ الجلوكوما، حيث يتم علاجها بقطرات العين، ولكن هذه القطرات لها تأثيرات على المرأة الحامل والجنين، ومن أهمها

  • قطرات البروستاجلاندين تصل هذه القطرات إلَّى الجنين ولا يمكن استخدامها أثناء الحمل.
  • قطرات العين لا يضر تطبيق هذه القطرات أثناء الحمل رغم أنها تنتقل للجنين لكنها لا تؤثر عليه سلباً ولكن لا تنسي أنه لا يمكن استخدام القطرات بدون استشارة الطبيب.
  • قطرات الأدرينالين العينية ليس من الضروري استخدامها أثناء الحمل لأنها تزيد من معدل ضربات قلب الجنين.
  • قطرات العين للحساسية وهِيْ غير مناسبة للحوامل مثل مضادات الحساسية بشكل عام حيث تنتقل للجنين عَنّْ طريق المشيمة فلا يمكن استخدامها أثناء الحمل.

قطرات العين آمنة للحوامل

ليست كل القطرات خطرة على المرأة الحامل أو لها تأثير سيء على جنينها، لكن هذا لا يمنع من استخدام قطرات العين باستثناء أضيق الحدود وخاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أثناء تكوين الجنين، إذا مرت هذه الفترة بالفعل، يمكنك البحث عَنّْ قطرات آمنة للعلاج وتخفِيْف العين.

إحدى القطرات الآمنة للحامل هِيْ قطرات الدموع البديلة التي تعالج جفاف العين، لكن ليس كل الأنواع، يجب أن تسأل طبيبك أو الصيدلي عَنّْ مادة مناسبة تعالج جفاف العين أثناء الحمل.

علاج العين أثناء الحمل

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها على عينيك دون استخدام القطرات، بما فِيْ ذلك

  • استخدم الكَمْادات الدافئة أو الكَمْادات الباردة على العين.
  • اغسل عينيك بالماء بشكل متكرر لمنع تراكَمْ الإفرازات والحفاظ على نظافة عينيك.
  • يعمل وضع شرائح الخيار على امتصاص ضغط العين الزائد وترطيبها وإرخائها.
  • الابتعاد عَنّْ العدسات اللاصقة.
  • شرب الماء بطريقة مناسبة حيث أن نقص الماء فِيْ الجسم يسبب جفاف العين.

إذا لم تحقق أي من هذه الطرق نتيجة مرضية لعينيك، فعليك اللجوء إلَّى الطبيب ليصف لك ما هُو مناسب لك ولحالة جنينك.

أخيرًا، يمكنك تجنب إيذاء قطرات العين على المرأة الحامل من خلال عدم استخدامها مطلقًا، لذلك لا تلجأ إليها دون استشارة الطبيب، حتى لو كنت تعرف القطرات الآمنة والخطيرة، فالطبيب على دراية أفضل بما يناسبك فِيْ فِيْ ذلك الوقت وإذا كانت هناك حاجة لقطرات أو تختفِيْ هذه الأعراض من تلقاء نفسها كَمْادات وراحة للعين.