أين كانت تعيش الديناصورات

أين عاشت الديناصورات

انتشرت العديد من الأبحاث والدراسات التي تشير إلَّى أن الديناصورات كانت موجودة فِيْ معظم قارات الكرة الأرضية وهذا مبني على الحفريات والمخالفات الموجودة فِيْ أجزاء مختلفة من الأرض لهذه الحيوانات وعَنّْدما طرحوا السؤال “أين تعيش الديناصورات “

الجواب أنهم عاشوا فِيْ جميع القارات تقريبًا، لأن أحافِيْرهم وُجدت فِيْ جميع أماكن الصخور من العصر الترياسي والجوراسي والطباشيري التي اختفت فِيْها الديناصورات، كَمْا أنها تعمل أيضًا كَمْسارات وأسنان وبعض العظام.

علاوة على ذلك، ظهرت الديناصورات لأول مرة فِيْ قارة أمريكا الجنوبية، وذلك وفقًا للاكتشافات والأبحاث التي أجريت على الحفريات، ويمكن أن يكون موطنها الأصلي واحدًا مما يلي

  • السهُول عاشت الديناصورات العاشبة والآكلة للأعشاب على سهُول مغطاة بالسراخس ونباتات أخرى مثل (Ornithopodi – Cerato Sabens) والتي حدثت خلال العصر الطباشيري.
  • الأراضي الرطبة عاشت الديناصورات العشبية أيضًا فِيْ الأراضي الرطبة لأوروبا الحديثة خلال العصر الطباشيري، حيث توجد نباتات ذيل الحصان والنباتات المزهرة ومن بين الأنواع التي عاشت هناك (Polacanthus – Iganodon – Hypsilophodon).
  • غابات الأنهار تقع الأراضي الخصبة على ضفاف الأنهار وتعيش الديناصورات فِيْ العديد من الغابات، وأشهرها الغابات الموجودة فِيْ أمريكا الشمالية وتحديداً موريسون، وتشمل أنواعها الموجودة (اللوصور – الصربوديات – ذوات الأقدام – أورنيثوبود) .
  • الصحاري عاشت بعض أنواع الديناصورات فِيْ صحراء جوبي فِيْ آسيا الوسطى ومنها (Oviraptor – Velociraptor – Protoceratops).
  • الغابات والمستنقعات تعد هذه الأماكن من بين المناطق التي عاش فِيْها أكبر عدد من الديناصورات، وذلك بفضل وجود العديد من أنواع النباتات والزهُور المتطورة التي يمكن أن تتغذى عليها.
  • المناطق القطبية يعتقد معظم العلماء أن الديناصورات التي عاشت فِيْ مثل هذه المناطق كانت من ذوات الدم البارد وميزت عَنّْ غيرها بأعينها الصغيرة بسبب الظلام لفترات طويلة من العام فِيْ هذه المناطق.

الفترة التي عاشت فِيْها الديناصورات

بعد أن عرفنا الإجابة على سؤال أين عاشت الديناصورات، من الضروري توضيح العصور التي عاشت فِيْها هذه الحيوانات العملاقة، لأن الديناصورات التي لا تطير عاشت فِيْ حقبة الدهر الوسيط، ما بين 66 و 245 مليون سنة مضت.

تعتبر هذه الفترة قبل ملايين السنين من ظهُور الإنسان الحديث الأول. قسّم العلماء هذه الفترة إلَّى ثلاث فترات ونذكرها من خلال الأسطر التالية

1- العصر الترياسي

استمرت هذه الحقبة من 252 إلَّى 201 مليون سنة مضت وخلال هذه الفترة كانت القارات عبارة عَنّْ كتلة أرضية واحدة ولها مساحة كبيرة جدًا من الصحاري وتميزت بمناخ حار وجاف نسبيًا وتطورت الزواحف فِيْ تلك البيئة مع ما هُو أول. المعروفة باسم “الديناصورات”.

2- العصر الجوراسي

امتد هذا العصر من 201 إلَّى 145 مليون سنة مضت، وانقسمت كتلة أرض واحدة إلَّى قسمين وكان هناك انخفاض طفِيْف فِيْ درجات الحرارة المعتادة.

كَمْا ساهمت فِيْ تطور الديناصورات وظهُور نباتات آكلة للحيوانات وظهُور بعض أكبر الحيوانات الموجودة على الأرض.

3- العصر الطباشيري

امتدت فترة هذه الحقبة إلَّى حوالي 145 إلَّى 66 مليون سنة، وخلال هذه الفترة أصبحت الأرض أكثر انفصالًا عَنّْ نفسها ونتيجة لذلك تشكلت فِيْ الشكل الذي هِيْ عليه الآن، بالإضافة إلَّى أن العديد من أنواع الحيوانات بدأت فِيْ التطور. لتظهر مثل (الثعابين الاولى – الحشرات) ظهرت ايضا مجموعة من الانواع من النباتات المزهرة الاولى.

أسماء الديناصورات فِيْ الأراضي الفرعونية

بعد الإطلاع على إجابة السؤال أين عاشت الديناصورات، تجدر الإشارة إلَّى أن نوضح أسمائها التي أعطيت حسب تصنيفها، حيث تم تصنيفها على العاشبة والحيوانات آكلة اللحوم، ونذكر هذه الأسماء فِيْ الفقرات التالية

1- أسماء الديناصورات العاشبة

وتشمل هذه أسماء 3 ديناصورات ونوضح كل اسم بلقبه الخاص الذي يميزه فِيْ النقاط التالية

  • ديناصور أورانوساروس وصف العلماء هذه الأنواع بأنها ذات شكل فريد من نوعه عَنّْ باقي الأنواع ولها علامتان طويلتان على ظهرها تحتويان على أشواك تجعلها تبرز بينها وقد عاشت قبل 110 مليون سنة.
  • ديناصور إيجبتوسورس أطلق عليه اسم “السحلية المصرية” ووجد العلماء أحافِيْرها فِيْ مصر ويمكن اعتباره من عائلة الديناصورات “سوروبود” واستطاع مواجهة الديناصورات آكلة اللحوم وعاش قبل 90 إلَّى 95 مليون سنة.
  • ديناصور باراليتيتان يُطلق عليه “تيتان تيتان” نظرًا لحجمه الكبير، واعتقد العلماء أنه أحد ثاني أكبر المخلوقات على هذا الكوكب، ويصل وزنه إلَّى 65 طنًا، وهُو نوع من “سوروبود” وعاش ما بين 93 و 98 مليون سنة. منذ.

2- أسماء الديناصورات آكلة اللحوم

يحتوي هذا النوع أيضًا على 3 أسماء للديناصورات آكلة اللحوم، ونشرحها بالنقاط التالية

  • Kakarod Dinosaur and Netosaurus يطلق عليه اسم “سحلية القرش” لأن أسنانه حادة وعملاقة ويصل طوله إلَّى 8 بوصات وطوله 12 و 13 متراً ويزن حوالي 6 إلَّى 15 طناً. وعاش ما بين 93 و 100 مليون سنة.
  • الديناصور سبينوصور الملقب بـ “السحلية الشوكية” بسبب عمودها الفقري الذي يتكون من فقرات طويلة، عاشت فِيْ شمال إفريقيا وتتغذى على اللحوم، وأشارت بعض الاكتشافات إلَّى أن هذا النوع كان يتسم بحجم كبير تجاوز حجم المشهُور. الديناصور ريكس.
  • ديلتادروموس ديناصور يلقب بـ “دلتا رانر” لأنه رقيق وسريع الحركة، عاش فِيْ الصحراء الكبرى قبل 95 مليون سنة.

أوجه التشابه بين الديناصورات والزواحف والطيور

بعد معرفة إجابة السؤال أين عاشت الديناصورات، من الضروري توضيح أبرز أوجه التشابه وأهمها بين الزواحف والديناصورات والطيور، من خلال النقاط التالية

  • تبني الديناصورات أعشاشًا لوضع بيضها فِيْها، على غرار ما تفعله الطيور والزواحف لحماية صغارها والوقوع تحت الفقاريات.
  • تتميز الديناصورات والزواحف بوجود هِيْكل عظمي للجلد وهِيْكل عظمي من الداخل وقشور.
  • تتكاثر الزواحف والديناصورات والطيور عَنّْ طريق البيض ويحدث الإخصاب داخل الجسم.
  • هناك تشابه بين الديناصورات وبعض أنواع الطيور فِيْ أن لها قشور جافة تغطي أقدام الطيور.
  • تتمتع الزواحف والطيور والديناصورات الأحداث بكونها صورة مصغرة للكبار، مما يعَنّْي أن شكلها لا يتغير بمرور الوقت والعمر.

صفات الفروق بين الديناصورات والزواحف والطيور

بعد أن توصلنا إلَّى إجابة السؤال أين عاشت الديناصورات رغم وجود العديد من أوجه الشبه بين الزواحف والديناصورات والطيور، إلا أن هناك أيضًا بعض السمات المختلفة بينها، وسنذكر ذلك من خلال النقاط التالية