تأثير الحمل على العين

من اليوم الأول من رحلة الحمل، سيبدأ جسمك فِيْ التغيير من الداخل والخارج وفِيْ كل مرحلة ستبدأ بعض الأعراض فِيْ الظهُور وقد تتفاجأ بمعرفة أن الحمل يمكن أن يؤثر على رؤيتك وأن أعراض الحمل من ارتعاش أو اصفرار العين تعتبر العيون من الأمور الشائعة التي قد تصادفها أثناء الحمل، وعلى الرغم من أن هذه الأعراض قد لا تكون مقلقة، إلا أن بعضها قد يشير إلَّى مشكلة صحية تهدد صحتك وصحة الجنين، وفِيْما يلي سنخبرك عَنّْ تأثير الحمل. على العيون.

أعراض الحمل على العين

ستبدأ فِيْ الشعور بالتغيرات التي تحدث فِيْ جسمك بعد فترة قصيرة من الحمل، ولكن العديد من النساء يعانين من تغيرات معينة حتى قبل المَوعِد المتوقع للدورة، ومع تقدم الحمل وتغير مستويات الهرمونات، ستعانين من أعراض وعلامات الحمل النموذجية، مثل غثيان الصباح، وفقدان الشهِيْة، وتغيرات المزاج، لكنك تعلم أن هذه التغييرات تشمل بعض الأعراض التي تظهر على العين والتي يمكنك تمييزها بسهُولة، ومن هذه الأعراض

عين جافة

يحدث ذلك لأن الغدد المرطبة التي تبطن حواف الجفن العلوي والسفلي تفرز دهُونًا أقل من المعتاد، بسبب انخفاض هرمونات “الأندروجين” أثناء الحمل.

عدم وضوح الرؤية

تعد الرؤية غير الواضحة من أعراض الحمل التي قد تعانين منها عزيزتي، والسبب هُو أن هرمونات الحمل تغير انعكاس الضوء فِيْ عينيك نتيجة احتباس السوائل فِيْ الجسم مما يؤدي إلَّى زيادة سمك القرنية وتضخم القرنية. تغير فِيْ السطح الأمامي للعين مما يجعل الأشياء غير مرئية بوضوح. الخبر السار يا عزيزي أن هذه أعراض مؤقتة ستختفِيْ بعد الولادة، ويمكنك استشارة طبيبك بشأن ارتداء النظارات للمساعدة فِيْ تحسين رؤيتك.

زيادة الحساسية للضوء

غالبًا ما تعاني النساء الحوامل من الصداع النصفِيْ فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتعد الحساسية للضوء أحد الأعراض المرتبطة بالصداع النصفِيْ. عَنّْد الخروج ينصح بارتداء النظارات الشمسية وتقليل الضوء فِيْ الغرفة لتقليل حدة الصداع النصفِيْ. يمكنها أيضًا استخدام المسكنات، والتي يُسمح باستخدامها أثناء الحمل بعد استشارة الطبيب.

رؤية بقع ضوئية فِيْ عيون الحامل

عَنّْدما تنظر إلَّى أي شيء، قد تلاحظ ظهُور بقع مضيئة فِيْ عينيك، مما قد يسبب لك القلق، ولكن كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن الحمل يغير طبيعة الجسم لأنه يؤثر على طريقة انكسار العين للضوء، على سبيل المثال نتيجة تراكَمْ السوائل فِيْ أنسجة الجسم، بما فِيْ ذلك أنسجة العين، والتي يمكن أن تسبب عدم وضوح الرؤية أو البقع المضيئة وقد تلاحظ ظهُور هذه البقع المضيئة كأشياء صغيرة لامعة تتحرك داخل عينيك بسبب ارتفاع ضغط الدم أو الجلوكوز ومن الطبيعي أن اختبر هذه الأعراض مع الحمل، ولكن إذا زادت هذه النقاط، يجب استشارة الطبيب. قد يعَنّْي مشكلة صحية تهدد الحمل، مثل ارتفاع ضغط الدم الحاد وتسمم الحمل.

عيون صفراء لامرأة حامل

على الرغم من أنها ليست علامة مبكرة على الحمل وعادة ما تحدث قبل الولادة أو فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، إلا أنه يمكن أن تعاني من اصفرار بياض العين أو الجلد أثناء الحمل ولا داعي للقلق، يمكن أن تكون العيون الصفراء العزيزة. نتيجة ما يسمى ب “ركود القنوات الصفراوية الحمل”. وهِيْ حالة شائعة أثناء الحمل مصحوبة بخلل فِيْ إفراز السائل الصفراوي من الكبد إلَّى القناة الصفراوية مما يؤدي إلَّى تراكَمْه فِيْ خلايا الكبد وارتفاع مستوياته فِيْ الدم مما يؤدي إلَّى اصفرار الجلد والبياض. فِيْ العينين، قبل الولادة وبعدها، يختفِيْ، وإذا ساءت الأعراض وصاحبها حكة مستمرة، يوصى باستشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.

هل انتفاضات العين علامة على الحمل

على الرغم من أن الحركة اللاإرادية للجفن (ارتعاش الجفن) ترتبط بشكل شائع بسماع أخبار مزعجة، إلا أنها قد تكون علامة على الحمل، ويحدث ارتعاش العين بسبب نقص بعض العَنّْاصر الغذائية، وأهمها المغنيسيوم الذي يلعب دور دور فِيْ تقلص العضلات وأيضًا بسبب التوتر الذي يمكن أن يصاحب الحمل. وإذا كنت تعاني من ارتعاش غير مريح بالعين، فِيْمكنك التخلص منه عَنّْ طريق عمل كَمْادات الماء الدافئ لإرخاء عضلات العين أو استخدام شرائح الخيار لتهدئة العين، وحاول أيضًا إغلاق وفتح العين كثيرًا وأخيراً تناول المكَمْلات بعد استشارة الطبيب. المغنيسيوم.

أخيرًا اعلمي عزيزتي أن اختبار علامات الحمل على العين أمر طبيعي لا ينبغي أن يقلقك، لكن إذا تفاقمت الأعراض أو تسبب لك الشعور بعدم الراحة فلا تترددي فِيْ استشارة طبيبك خاصة لأن بعض الأعراض يمكن أن تكون علامة على ارتفاع ضغط الدم، والتي يجب إبلاغ الطبيب عَنّْها.